كيف تزيل صدأ الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
كيف تزيل صدأ الحديد

صدأ الحديد

يُعتبر صدأ الحديد من الأمور المزعجة كثيراً لربات البيوت، عندما يظهر على النوافذ أو الأبواب، وهو عبارة عن تأكسد الحديد نتيجة لتعرض المعادن للرطوبة والهواء، وذلك يُسبّب ظهور اللون البني المُحمر الناتج عن تآكل جزئيات الحديد، وبالإمكان التخلص من صدأ الحديد باتباع عدّة طرق سهلة، وأدواتها متوفّرة في أغلب البيوت، وسنذكر في هذا المقال بعض من هذه الطرق.


طرق إزالة صدأ الحديد

الكولا

تحتوي الكولا، والبيبسي على حمض الستريك الذي يُساعد في إزالة الصدأ عن الحديد، ويتمّ ذلك بسكب الكولا على المناطق الظاهر عليها الصدأ، وفركها بالليفة أو الفرشاة، ثم سكبها مرة أخرى، والفرك بقوة أكبر إلى أن تتخلّص من الصدأ كلياً، وبالإمكان غمس قطعة من القماش في الكولا، ثمّ فرك الأماكن المصابة بالصدأ، وبالإمكان أيضاً استخدام ورق الألمنيوم المغموس بالكولا في عملية الفرك أيضاً.


صودا الخبز

يتمّ عجن صودا الخبز مع كمية كافية من الماء، ثمّ وضع العجينة المتشكّلة على المناطق المصابة بالصدأ لبضع ساعات، ثم فرك العجينة لإزالتها، وتكرار هذه العملية لمرّات عدّة إلى أن يزول الصدأ تماماً.


ماء الأكسجين

يتم أخذ ماء الأكسجين، وسكبه على الأماكن المصابة بالصدأ، ثمّ تركه لدقائق قليلة، وفركه بعد ذلك بالفرشاة، وبالإمكان خلط ماء الأكسجين مع القليل من البوراكس مع الحرص على ارتداء القفازات عند القيام بعملية الفرك.


البطاطا

تؤخذ حبة من البطاطا، وتقطع إلى نصفين، ويُغمس سطح البطاطا في وعاء مليء بالصابون، ثم تُوضع على مكان الصدأ لدقائق قليلة، وأخيراً يُفرك الصدأ بالبطاطا، وتُكرر العملية مرات عديدة إلى أن يُزال الصدأ تماماً.


المزيلات التجارية

تكون في الأغلب على شكل بخاخات، حيث يتم رشها على أماكن الصدأ، وهي تحتوي على حمض الفوسفوريك، أو حمض الأكساليك، ويجب الحذر عند استعمال هذه المزيلات، وأخذ احتياطات آمنة، كارتداء القفازات، والكمامة، والنظارة، والتنظيف في مكان جيد التهوية؛ وذلك لاعتبار هذه المزيلات من المواد السامة التي قد تؤذي مستخدمها إن لم يتعامل معها بشكل صحيح.


طرق أخرى

  • معجون الأسنان: يتم فرك أماكن الصدأ بمعجون الأسنان والفرشاة، ثم يُزال المعجون بعد التأكد من التخلص من الصدأ.
  • عصير الليمون والبرتقال: يتم رش الملح على الأجزاء الظاهر عليها الصدأ، ثم إضافة عصير الليمون، أو عصير البرتقال عليها، وتركها لمدة ثلاث ساعات، ومن ثم فركها بقشر الليمون أو البرتقال جيداً.
  • البصل: يتم أخذ قطعة من البصل، وفرك مكان الصدأ بها كي يبتل، ثم نثر القليل من السكر عليه، وغسله بالماء، وتجفيفه جيداً، وتُستخدم هذه الطريقة بشكل كبير لإزالة الصدأ العالق بالسكين.