كيف تستخرج طاقة شمسية بسيطة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
كيف تستخرج طاقة شمسية بسيطة

مصادر بديلة للطاقة

مصدر الطاقة المستخدم بشكلٍ أساسي في الوقت الحالي هو الوقود الأحفوري المكوّن بشكلٍ رئيسي من الغاز الطبيعي، والنفط، والفحم والمواد المشتقة منهم، حيث يمكن استخراج مواد أخرى وتحويل المواد الرئيسية إلى عناصر أخرى فرعية لتخدم أهدافاً أخرى، أو تشغّل آلات تعتمد على نوع وقود محدد، ولكن باتت مشاكل استخدام الوقود الأحفوري كثيرة ووجب البحث عن مصادر أخرى لاكتساب الطاقة.


مشاكل استخدام الوقود الأحفوري

من أبرز مشاكل الوقود الأحفوري ما يلي:
  • التلوّث: حيث يعرّض الوقود الأحفوري البيئة لمشاكل التلوّث؛ بسبب إصدارها مواد مضرّة كأول أكسيد الكربون عند احتراقها، وسببت مشاكل التلّوث أضراراً كبيرة لسطح الأرض والإنسان، وظهرت العديد من الأمراض الخطيرة المتعلّقة بالتلوث والتي يمكن أن تقتل الإنسان والحيوان.
  • طبقة الأوزون: ثقبت طبقة الأوزون والتي تحمي الأرض من تسرّب الأشعة الخطيرة والتي تؤذي الإنسان والبيئة وتعرّضهما لمشاكل كبيرة، وتؤدّي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، بسبب المواد الملوثة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري كمواد الكلور والفلور والكربون.
  • ارتفاع درجة حرارة الأرض: وساعدت في رفع درجة حرارة الأرض بشكلٍ كبير مما أدى إلى نضوب مياه الأمطار، وسيتسبب لاحقاً بذوبان الثلوج عند الأقطاب.


الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي أحد أشكال الطاقة البديلة، حيث تعتبر من موارد الطاقة المتجددة، وابتكرت العديد من الآلات الحديثة التي تلتقط الأشعة الشمسية وتحولها إلى طاقة، ويتجه العلم الحديث إلى موارد الطاقة المتجددة بسبب الضرر البالغ الدي تسببه مصادر الوقود الأحفوري، كما أنها مهددة بالنفاذ قريباً.


كيفية استخراج طاقة شمسية بسيطة

من أبسط طرق استخراج واستغلال الطاقة الشمسية هي الخلايا الفولتية الضوئية " photo voltaic cells" والمعروفة باسم "PV cells"، وينتشر استخدامها في الوقت الحالي بشكل كبير، وتعد ألواح شمسية مكوّنة من عناصر محددة كالسيلكون، والبورون مثبّته بشكل ألواح على خلايا شمسية تقوم بجمع الطاقة الشمسية المنبعثة من الشمس بشكل مباشر وتحويلها إلى طاقة كهربائية واستخدامها في تشغيل آلات مختلفة.


كما يمكن حفظها للاستخدام لاحقاً، وهناك أشكال أخرى لجمع الطاقة الشمسية كالسخّان الشمسي الذي ينتشر بشكل كبير في الوطن العربي وخاصّة بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث يثبّت على أسطح المنازل ويقوم بجمع الأشعة الشمسية واستغلالها في رفع درجة الحرارة وتسخين المياه داخل الخزانات، ويعد من الأجهزة بسيطة الاستخدام، وسهلة التركيب، وقليلة التكلفة، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية collectors، وتوجد أنواع أخرى من لاقطات الأشعة الشمسية تقوم على تسخين الهواء والموائع عامةً.