كيف تستطيع إنقاص وزنك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
كيف تستطيع إنقاص وزنك

زيادة الوزن

يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من السمنة، وكثير منهم يسعون إلى خسارة الوزن بشتَّى الطرق، فيلجأ بعضهم إلى طرق صحيحة وسليمة، والبعض الآخر يتَّبعون طرقاً خاطئة تضر بصحتهم، أو لا تعطي النتائج المطلوبة، ولذلك سنوضّح في هذا المقال مجموعة من النصائح للحصول على وزن مثالي:


كيفيّة إنقاص الوزن

  • تقليص حجم الوجبات اليومية: يجب تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، وكذلك تقليل الوجبة نفسها، واستخدام طبق ذي حجم صغير كيّ يتهيأ لمن يأكل أنّه يأكل كمية كبيرة من الطعام بمقارنته مع حجم الطبق.
  • اختيار نوع الطعام بذكاء: يجب البدء باختيار بدائل تحتوي على كميّات أقلّ من السعرات الحرارية، فمثلاً بدلاً من اختيار الخبز الأبيض، يمكن اختيار خبز القمح المحمّص، وكذلك الأمر في الأرز، والمعكرونة.
  • الاستغناء عن السكر في تحلية المشروبات المختلفة: من الأفضل الاعتياد على تناول المشروبات كالشاي والأعشاب بدون سكر، أو مع سكر خفيف، فالسكر الأبيض يعتبر المسبب الأول للسمنة، وكذلك الحال في المشروبات المصنَّعة مثل الكولا، والعصير فهي تحتوي على كميّات كبيرة من السكر.
  • شرب الماء بكثرة: الماء يجعل الجسم أكثر قدرة على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي حرق الدهون، وينصح بتناول الماء قبل الوجبات لملء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع بعد تناول كميّة أقل من الطعام.
  • تناول الأطعمة التي تسهم في حرق الدهون: يوجد العديد من الوصفات التي تزيد من مستوى عمليات الأيض في الجسم، مثل عصير الليمون، والزنجبيل والقرفة، والنعناع، والشاي الأخضر، والكركم، والخل مع الماء، وحساء الكرنب.
  • تقليل الأملاح في الطعام: إنَّ الملح يحبس السوائل في الجسم، وبالتالي يزيد من الوزن، ولذلك يجب التقليل من الملح المضاف للطعام، والتقليل من تناول الأطعمة المعلَّبة؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من أملاح الصوديوم.
  • اللجوء إلى المراكز والأندية الصحيّة: تقدم هذه المراكز العديد من الطرق السهلة والسريعة لفقدان الوزن بما يناسب كل حالة على حدة، أو أنها تقدم حلولاً طبية مثل الليزر، أو لف الجسم المعدني، أو الحراري.
  • الذهاب إلى الساونا: الساونا أو حمام البخار يسهم في إذابة الدهون برفع حرارة الجسم، ولكن يجب شرب بضعة أكواب من الماء قبل الدخول وبعد الخروج؛ لتجنّب الإصابة بالجفاف نتيجة فقدان كميّة كبيرة من الماء عن طريق العرق.
  • ممارسة الرياضة: الحركة المستمرة تحرق الكثير من السعرات الحرارية، كما أنَّها تسهم في شد الجلد ومنع ترهله بعد اختفاء الدهون، ولذلك ينصح بممارسة الرياضة بصورة يومية، أو ثلاث مرات في الأسبوع على أقل تقدير.