كيف تستفيد النباتات والحيوانات بعضها من بعض

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تستفيد النباتات والحيوانات بعضها من بعض

البيئة الحيوية

في هذه المجرة الكونية الصغيرة المسماه الأرض تعيش جميع المخلوقات بعضها مع بعض ويحكمها نظام بديع رائع وهي البيئة الحيوية، وهذه النظام يجعل كل مخلوق يستفيد من المخلوق الآخر لو بعد حين، بطريقة مذهلة رائعة ، فالإنسان يستفيد من الحيوانات والنباتات ولكنه أيضاً مفيد لهم، والحيوانات والنباتات تعيشان في نظام بحيث كل واحد منها يسفيد من الآخر بطريقة واضحة وأخرى مخفية غير ملحوظة ، والعلاقة بين الكائنات متنوعة بين تكافل وتعايش وتطفل ومقايضة، منها المفيدة ومنها المضرة بالكائن الحي، ولكن بالنهاية لا يستطيع أي كائن أن يعيش بمعزل عن الكائن الآخر. في مجموعة الكائنات الحية التي تؤثر على حياة كائن حي واحد وقد يكون التأثير مباشر أو غير مباشر، وهذه العلاقة تحدد عدد انتشار هذا الكائن.


طرق استفادة النباتات والحيوانات من بعضها

العلاقة بين الحيوانات والنباتات

العلاقة بين الحيوانات والنباتات علاقة مهمة وقوية ومتبادلة وموجودة منذ بداية خلقهن ولا يستطيع إحدى هذه المخلوقات الاستغناء عن الاخر، فكل منهما مقوم لحياة الآخر.

  • التغذية: تعد النباتات مصدر غذائي لشريحة كبيرة من الحيوانات، فمعظم الحيوانات نباتية التغذية تفضل تناول النباتات الخضراء ، ويكمن أن تشكل تغذية الحيوانات على النباتات خطراً على النباتات إذا كان غذائها بشكل جائر وغير منظم، فيؤدي هذا الأسلوب في التغذية إلى تقليص المساحة الخضراء أو انقراض الأعشاب الخضراء، ومن الممكن أن يصبح مفيداً للنباتات إذا تحول إلى طريقة منظمة وخفيفة.
  • من الممكن أن تؤثر الحيوانات على النباتات بوطئها عليها (سير الحيوانات على النباتات) فيؤدي إلى تقصف النباتات وغمرها بالتراب، وضياع حبوبها نتيجة تعرية سطح التربة من الغطاء النباتي وجعلها عرضة للرياح وللسيول.


العلاقة بين النباتات والحيوانات

  • تعد بعض الحيوانات وخاصة (الحشرات مثل الفراش والنحل) من العوامل المهمة في تلقيح النباتات غير ذاتية التكاثر، وذلك من خلال نقل حبوب اللقاح (غبار الطلع) العالق بها من الأعضاء الذكرية في زهرة إلى الأعضاء الأنثوية في زهرة أخرى .
  • تعمل دودة الأرض على تهوية التربية وزيادة خصوبتها ، فتصبح جاهزة للزراعة، كما تساعد دودة الأرض النباتات على امتصاص المواد الغذائية والعضوية بسهولة.
  • فضلات الحيوانات مهمة جداً في تقوية النباتات؛ لأنّها تستعمل كسماد عضوي.
  • بعض الحيوانات التي تتغذى على حيوانات أخرى تساعد في التخلص من الحيوانات الضارة بالنباتات فمثلاً الأفعى تتغذى على الفئران العدو اللدود للبقوليات.
  • قد تكون الحيوانات مصدر تغذية لبعض أنواع النباتات، فمثلاً الحشرات مصدر تغذية النباتات اللاحمة مثل خناق الذباب ، والإسنفج الذي يتغذى على بعض الحيوانات البحرية.