كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت

إنشاء مدوّنة

يُعد إنشاء مدوّنة من أهم الطّرق التي تساعد على تسويق المنتجات عبر الإنترنت بطريقة فعّالة، فخلال ذلك سيتمكن المسوّق من نشر محتوىً عالي الجودة حول المنتج ومشاركته، وتظهر أهميّة هذه الوسيلة من كونها ستحقق زيادة في عدد زيارات جوجل (Google) وبالتّالي زيادة مستوى سلطة المُنتِج، وبذلك سيحظى باهتمام المستهلكين وأصحاب الأعمال ووسائل الإعلام كذلك، وتكون محصّلة ذلك أن يحصل على كميات هائلة من الرّؤية والمبيعات.[١]


مجموعات لينكدين

يُمكن اعتماد التّواصل عبر مجموعات LinkedIn كوسيلة لتسويق المنتجات عبر الإنترنت، فهي وسيلة تتيح الاتّصال بالأشخاص دون الحاجة لوجود علاقة سابقة أو متبادلة معهم، وإنما هم من أعضاء المجموعة فقط، والترويج للمحتوى الخاص ولكن بشرط ألّا يكون المحتوى معترَض عليه أو غير مرغوب به، بالإضافة لإمكانية مشاركة التّحديثات أيضاً في المجموعات.[١]


التسويق عبر فيسبوك

يُشكل موقع فيسبوك أحد المواقع الّتي يمكن استخدامها بهدف تسويق المنتجات عبر الإنترنت، ولكن يتطلّب ذلك مراعاة بعض النقاط كما يلي:[٢]

  • عدم استخدام فيسبوك كنقطة عمل فقط والاعتماد على تقنيّات البيع، كالإشعارات والمنشورات حول السلع وما شابه ذلك؛ فذلك من شأنه التسبب بعدم المتابعة من قبل الآخرين أو حتّى الحصول على تعليقات سلبيّة من قبلهم.
  • اعتماد استراتيجيّة منظّمة تقوم على هدف واضح ومحدّد، كالتخطيط لزيادة الأرباح عبر فيسبوك بنسبة محدّدة خلال الأشهر المقبلة، واتّخاذ خطوات تساهم في ذلك، كنشر صور للعملاء وهم يستمتعون بالمنتج أو اختيار أحد العملاء ليكون الشخصيّة المميزة لذلك اليوم، وغير ذلك من الاستراتيجيّات.
  • مراعاة النّشر بانتظام، وذلك لأن استخدام الوسائل كالفيسبوك يقوم على التحديثات، لذا فإنه من الجيد النشر بمعدّل مرة يوميّاً، أو عند وجود محتوىً مثير للاهتمام.
  • الحرص على استخدام الصّور ومقاطع الفيديو في فيسبوك؛ لجذب الأصدقاء وإشعارهم بالتسلية.
  • تعزيز العلاقات الإيجابيّة عبر فيسبوك من خلال بناء علاقات جيّدة، مع المستخدمين وتقديم محتوىً مفيد.
  • التّرويج لصفحة الفيسبوك الخاصّة من خلال منصّات العمل الأخرى.


استراتيجيّات أخرى لتسويق المنتجات

يُمكن الاستفادة من الإنترنت للتسويق بواسطة استراتيجيّات مختلفة، يمكن ذكر منها:[٣]

  • إنشاء موقع على الإنترنت، مع مراعاة أن يكون قادراً على استقبال طلبات العملاء، والتعامل مع عدد كبير من الزّيارات.
  • شراء مساحة إعلانيّة عبر إحدى منصّات التواصل الاجتماعي، فمثل هذه المساحة تكون زهيدة الثّمن وتستهدف فئات معيّنة من الجمهور.
  • الاتّفاق مع إحدّى المنصّات المتخصّصة بمواضيع ذات علاقة بالمنتجات الّتي سيتم تسويقها، ليتم عرضها ضمن منصّتهم كجهة راعية، وذلك مقابل عائد مادّي.
  • العمل على إنشاء قائمة بريد إلكتروني تخص العملاء، والقيام بإرسال بريد إلكتروني لهم بصورة أسبوعيّة أو شهريّة بحيث يتضمّن على مبيعات حصريّة معلومات حول المنتجات القادمة.


المراجع

  1. ^ أ ب R.L. Adams (26-10-2016), "21 Ways to Market Your Business Online"، www.entrepreneur.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. "Tips for successful marketing through Facebook", www.business.qld.gov.au,21-5-2018، Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. Nicole LaMarco (29-6-2018), "10 Ways to Sell a Product"، www.chron.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.