كيف تسوق نفسك لسوق العمل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تسوق نفسك لسوق العمل

التسويق

لا تعتبر التجارة دراسة وعمل بقدر ما تعتبر فناً ومهارة، والتجارة كغيرها من مجالات الحياة تتألف من فروع وتضمّ مجالات عديدة، وإحدى أهم الأمور التي تندرج تحتها هو ما يُسمى بالتسويق والذي أضحى جزءاً لا يتجزأ من أيّ عمل، فالشركات تحتاج أن تسوّق لنفسها وبضاعتها والمستشفى تحتاج لتسوّق لانضمام أمهر الأطباء إليها والمدارس الخاصّة تسوق نفسها بوجود أكفأ المدرسين فيها وغيرها كثير من الأمثلة، فالتسويق يمكن تعريفه بأنه الفعالية أومجموعة من المؤسسات أو العمليات التي تهدف الى إيجاد وتوصيل ونقل أو تبادل العروض التي لها قيمة ما للزبون والعميل والشريك و المجتمع ككل.[١]


أهمية تسويق العامل لنفسه

قبل أن تقوم المؤسسات جميعها بعملية التسويق يجب على العامل الذي ينتمي إليها ويعمل فيها أن يسوق لنفسه، فهي تعتبر أهمّ مرحلة في التسويق وتحديداً قبل التوجّه لسوق العمل؛ لأنّ الشركات على اختلاف أوجه عملها تحتاج دائماً إلى الشخص الذي يستطيع أن يضيف إليها ويطوّر عملها؛ لذلك قبل أن تتوجه لسوق العمل لا بد لك أن تتعرّف على الأساسيات والقواعد المستخدمة والتي تساعدك على تسويق نفسك، بحيث تتمكن في النهاية من الحصول على الوظيفة التي تطمح لها؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أهمّ القواعد التي يمكّنك اتباعها لتسوق لنفسك في سوق العمل بالشكل الصحيح.[٢]


كيفية تسويق نفسك لسوق العمل

سوف نتناول هنا أهم الخطوات والوسائل التي تساعدكَ على تسويق نفسك والانضمام لسوق العمل بالشكل الصحيح بحيث تتابع من بعدها حياتك ومستقبلك المهني، ومن أبرز هذه الخطوات ما يلي:[٣]

  • أولاً يجب أن تعرف أين تريد أن تعمل بالضبط، وما هو العمل الذي تستطيع أن تطوّر وتتطوّر فيه، وبناءً على ذلك تبدأ بتقديم سيرتك الذاتية.
  • أمّا بالنسبة لموضوع السيرة الذاتية فعادةً تعتبر هي أول شيء تنظر إليه المؤسسة أو الشركة؛ لذلك يجب الاهتمام بالطريقة التي ستكتب فيها سيرتك الذاتية إضافةً لكيفيّة وضع المعلومات فيها وتحديداً التي تخصّ الشركة المتقدّم إليها، فهنا ستكون خبراتك وتدريباتك التي تشبه عملها في المقدمة.
  • بناءً على السيرة الذاتية يتم الاتصال بك لإجراء مقابلة العمل، وهنا يفترض بك أن تظهر مدى ذكائك واهتمامك بالعمل، إضافةً إلى ضرورة معرفة كلّ ما يخص هذه الشركة، والاستعداد للإجابة عن أي سؤال سيطرح، مثل لماذا تريد العمل في شركتنا تحديداً وما الذي تستطيع أن تقدمه لنا..إلخ.
  • أخيراً يجب أن تقوم بتحديد المهمّة المترتبة عليك وكذلك قدراتك وماذا تستطيع أن تقدّم وتعطي في عملك، ويكون ذلك بمعرفتك لنفسك وقدراتك ومواهبك إضافةً إلى كلّ ما يتعلق بشخصيتك نفسها من قواعد ومبادئ، إضافةً إلى ضرورة معرفة إمكانياتك من حيث القدرة على العمل بشكل فردي أو في مجموعات من الأشخاص، ووضع جدول زمنيّ بحيث يحتوي على أهمّ الأهداف التي ترغب في تحقيقها، وحاول أن تضع مدّة زمنية لكل هدف منها؛ لأنّ تنظيم الوقت يعتبر جزءاً من النجاح.



فيديو العمل الحر

شاهد هذا الفيديو لتعرف الخطوات التي يجب أن تقوم بها قبل البدء بعملك الخاص  :

مراجع

  1. "Definition of Marketing", www.ama.org,7-2013، Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. Nicholas Bergan (8-8-2013), "Marketing Yourself: The Importance of Specialization"، onlinecareertips.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. Morgan Benoit (28-2-2018), "5 ways to market yourself to potential employers"، news.fiu.edu, Retrieved 8-6-2018. Edited.
379 مشاهدة