كيف تصبح طبيباً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
كيف تصبح طبيباً

الطب

الطّب من أنبل الوظائف الّتي يُمكن للمرء العمل بها، وهي عملٌ إنسانيٌّ قبل أن تكون وظيفة براتبٍ شهري، فهدفها يتجلّى في مساعدة المرضى والجرحى والتّخفيف من آلامهم بكلّ الطّرق، والمحافظة على صحّة المريض النّفسيّة والجسديّة، ويمكن القول عن أيّ شخصٍ يلتحق بهذا المجال بأنّه إنسانٌ عطوفٌ على الضّعفاء، لأنّه سيأخذ الكثير من وقته وجهده ويساعد غيره عطفاً عليهم، ومن دون شكٍّ فهو مجالٌ يحتاج إلى الكثير من الوقت والدّراسة والعمل الجاد للوصول إليها، فلو أراد الشّخص فعلاً الالتحاق به عليه أن يُكرّس ما لا يقلّ عن سبع سنين لدراسته.


كيف تصبح طبيباً

كي تُصبح طبيباً لا بُدّ من أن تجتاز مراحلك الدّراسيّة بأعلى المعدّلات، ابتداءً من الثّانويّة العامة، كما يلي:


مرحلة الثّانويّة العامّة

  • قبل الوصول إلى مرحلة الثّانوية العامّة عليك أن تحصل على مُعدّل امتيازٍ أو جيّد جدّاً لتتمكّن من اختيار ودراسة السّياق العلمي في الثّانويّة العامّة، لأنّك لن تستطيع دراسة تخصّص الطّب في الجامعة بسياقٍ آخرٍ كالأدبي.
  • ادرس جيّداً واختر جميع المواد العلميّة مثل الكيمياء والأحياء وركّز عليها، فهي تعدّ بوّابةَ دخولك لعالم الطّب وجسم الإنسان، واسأل واستفسر عن كلّ ما يجول في ذهنك من أسئلةٍ طبّيّة حتّى تتكوّن لديك فكرةٌ عمّا ستدرسه في الجامعة.
  • احرص واسعَ جاهداً للحصول على مُعدّل امتياز لتتمكّن من دراسة الطّب في الجامعة؛ حيث يعدّ الأمر صعباً أن تدرس الطبّ بمُعدّلٍ أقلّ إلّا إذا اخترت النّظام الموازي أو اخترت الدّراسة خارج البلاد.
  • اقرأ الكثير من الكتب الطّبّيّة والعلميّة في أوقات فراغك لتتوسّع لديك المعرفة العلميّة.


مرحلة الجامعة

  • بعد النّجاح في الثّانويّة العامّة بتقديرٍ ممتاز، ستبدأ رحلتك في البحث عن أفضل الجامعات للدّراسة بها، حيث يجب أن تختار جامعةً بسمعةٍ جيّدةٍ وبمسارٍ أكاديميٍّ وكادرٍ تعليميٍّ موثوقٍ به، ومن المفضّل أن تختار جامعةً قريبةً من مكان سكنك أو يمكنك العيش في سكنٍ جامعيٍّ قريب منها.
  • ثابر في دراستك في السّنوات الأربعة الأولى في الجامعة؛ حيث ستدرس بها الطّب العام بكلّ أطيافه، لتتمكّن من أن تصبح طبيباً عامّاً أو طبيب طوارئ.
  • كن فضوليّاً واسعَ وراء الإجابات الّتي تحيّرك ولا تخجل من سؤال مُحاضرك عن كلّ ما يجول في ذهنك؛ لأنّها قد تكون معلومةً لتتذكّرها عندما تصبح طبيباً وتُفيدك في معالجة مريضٍ ما.
  • بعد الانتهاء من مرحلة الطّب العام الّتي تستمرّ في العادة مدّة أربع سنين، ستبدأ إن رغبت بدراسة المجال الطّبّي الّذي ترغب به، حيث يُمكنك التخصّص في مجالٍ محدّدٍِ مثل الجراحة أو طبّ الأسنان أو طبّ الأطفال أو النّسائيّة وغيرها.
  • بعد التّخرّج من الجامعة سيصبح اسمك طبيباً، ويُمكنك فتح عيادتك الخاصّة أو العمل في المستشفيات.