كيف تصبح طبيب نفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تصبح طبيب نفسي

الطبّ النّفسيّ

هو أحد فروع الطّبّ التي تختصّ في دراسة وتشخيص الحالة النّفسيّة للمريض، وتحديد سبب الاضطرابات التي يعانيها، فهل هو سبب نفسيّ أم خلل عقليّ ينعكس فوراً على سلوكيّاته؟ ويرجّح أنّ السّبب الرّئيسيّ لحدوث مثل هذه الاضطرابات هو خطأ في عمل الدّماغ لتلف عضويّ فيه، أو من المحتمل جدّاً أن يكون المريض قد تعرّض في صغره لصدمات وضغوطات ومشاكل وربّما تكون الانتهاكات قد أثّرت على سلامة نموّه النّفسيّ والعقليّ.


الطبيب النفسي

أمّا بالنّسبة لدور الطّبيب النّفسيّ في هذه الحالات كونه الشّخص الوحيد المناسب والمخوّل لعلاج هؤلاء الأشخاص المضطربين نفسيّاً كَمرضى الاكتئاب أو المدمنين على المخدّرات أو الذين يعانون من ازدواجيّة الشّخصيّة أو الزّهايمر، وغيرهم الكثير، فيكون على شكل جلسات خاصّة معهم، ويطرح فيها الطّبيب الأسئلة حول حياة المريض بشكل عام وماضيه بشكل خاصّ، ويستمع بتمعّن وتقدير تام لكلّ ما يقوله المريض وبالتّأكيد مع الحفاظ على السرّيّة والخصوصيّة، ثمّ يستخلص في نهاية الجلسات الطّريقة الأنسب لعلاج الحالة إمّا دوائيّاً أو باستخدام العلاج الإيحائيّ أو التّنويم المغناطيسيّ.


كيف تصبح طبيباً نفسياً

حتّى تصبح طبيباً نفسيّاً عليك تجاوز مراحل دراسة طويلة تبدأ فيها بدخول كليّة الطبّ مع تنمية شغفك وحبّ استطلاعك بعلم النّفس، ثمّ بعدها عليك ممارسة الطّبّ في إحدى المستشفيات كطبيب عام وخلال هذه الفترة عليك التّحضير للحصول على شهادات أكاديميّة عليا في مجال الطّبّ كالتّحضير للماجستير و الدّكتوراة، ولا بدّ من حضور الدّورات والمؤتمرات المحليّة والدّوليّة في مجال تخصّصك حتّى تبقى على إطّلاع تام، وتوسّع آفاقك على كلّ جديد فيه.


يرغب بعض الطّلبة في دراسة وتخصّص الطّبّ النّفسيّ في الدّول الأجنبيّة المعتمدة مثل أمريكا وكندا وفي هذه الحالة على الطّالب اتّباع ما يلي:

  • عليه إنهاء مرحلة الثّانويّة العامّة في الفرع العلميّ.
  • الحصول على دورات معتمدة من هذه الدّول في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • اختيار إحدى المدارس الطبّيّة المعتمدة في أمريكا وكندا والتي تدعم طلّابها بإعطائهم دورات ما قبل الطّبّ، والتّواصل معها للتّسجيل وبدء الدّراسة.
  • اعمل جهدك لتحصل على أعلى الدّرجات واجتياز امتحان القبول الطبيّ MCAT في نهاية الدّراسة.
  • بعد الانتهاء من فترة الدّراسة الأولى تبدأ الآن أربع سنوات جديدة في دراسة طبّ النّفس، وكمتدرّب في إحدى المستشفيات تحصل خلالها على راتب شهريّ إن أمكن.
  • احرص على حصولك بعدها على شهادة البورد في أحد أفرع الطبّ النّفسيّ.


الفرق بين الطّبيب النّفسيّ وعالم النّفس

عليك التّأكّد عزيزي القارىء من أنّ الطّبيب حاصل على شهادة في الطّبّ من جامعة معتمدة ومرخّص لوصف الأدوية للمرضى حسب الحالة النّفسيّة، أمّا عالم النّفس فهو شخص درس علم النّفس في الجامعة كتخصّص اعتياديّ ثمّ حصل على شهادة الدّكتوراة في نفس التّخصّص، ولا يمكنه أبداً وصف أيّ دواء مهما كانت معرفته بحالة المريض، فهو فقط يتعامل معه بالحديث عن الجوانب النّفسيّة لديه كنصائح من خبير بتحليل الحالات النّفسيّة للأشخاص من حوله.