كيف تصبح فناناً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تصبح فناناً

كيف تصبح فناناً

كما قال ألبرت أينشتاين، يتميّز الفن الحقيقيّ برغبة لا تُقاوم في الفنان المبد، في حين أنّ بعض الناس المحظوظين بشكل لا يُصدق ببساطة يولدون ببراعة فنية، فإنّ البعض الآخر يكون عليْه الدراسة ليصبح ذا طلاقة في لغة الفن، وسواءٌ كنت بِأيٍّ من الطرفين، فإنّي أنصحك باتباع الخطوات التالية لبدء رحلتك على طول المسار الفني الخاص بك.

  • استغرق بعض من الوقت وحاول التجريب مع وسائل مختلفة في الفن؛ إذا لم تكن قد قضيت الكثير من الوقت في إنتاج أعمال فنية، فإنّك قد تَشعر أنّ الأمر شاقٌّ لتصبح فناناً، والحقيقة هي أن كلَّ شخص هو فعلاً فنان،و الأمر يحتاج فقط إلى تسخير جوانبك الإبداعية.
  • تعرّف على مواطن القوة الخاصة بك والضعف أيضاً؛ حاول أن تجرّب كلّ الوسائل، وبعدها قرّر أيّ وسيلة أنت أقوى بها، الشيء المهم أيضاً هو الطريقة الفنيّة التي تستمتع بعملها أكثر من غيرها.
  • اعمل بعض الأبحاث وتعرّف على الأساسيات؛ تعلّم قدر ما تستطيع عن طريق الكتب والمقالات ومشاهدة أشرطة الفيديو التعليمية، وابحث عن وسائل مختلفة وعن نهج الفنانين الآخرين، واحدة من أفضل الطرق للتعلم هي من خلال دراسة عمل الآخرين الذين جاؤوا من قبلك في ميدان اهتمامك الفني، فمن الممكن تماما أن تُعلِّم نفسك كيف تكون فناناً عظيماً، فعليك أولاً أن تبذل جهداً في تعلم الأساسيات.
  • الحصول على المستلزمات والأدوات التي ستحتاجها على المدى القريب والمتوسط؛ للأسف قد تكون أدوات الفن مكلفة جداً، ولكن حقاً الأمر يستحق العناء، ويمكنك شراء المستلزمات التي تحتاج إليها في الفنون والحرف من المتاجر الكبيرة، أو يمكنك العثور عليها في متاجر الأدوات الفنية الصغيرة الموجودة في منطقتك، إذا لم تكن متأكداً مما قد تحتاج إليه، أو من مدى ضرورة عنصر معين لك، تأكد من أن تسأل آخرين في المجال، فقد يكون لديهم الكثير من المعرفة الفنية.
  • تأمل العالَم من حولك بعين الفنان؛ فالجزء الأساسي من كونك فنان هو مراقبة العالم من حولك وعكسُ ذلك في عملك الفني، لاحظ كيف يتغيّر الضوء خلال النهار، وكيف تؤثر الألوان عليك، وكيف لتفاعلها أن يجعلك تشعر، خذ من الوقت ما يكفي لتصبح على دراية كاملة بمحيطك، وترك ملاحظاتك تتسرّب إلى عملك، على سبيل المثال، إذا كنت ترى زوجين يجلسان تحت شجرة، لاحظ كيف تتفاعل أجسادهُم مع الطبيعة من حولهم، واسأل نفسك ماذا يشبه الضوء؟ ما هي الألوان المسيطرة؟ كيف يمكنك تأطير المشهد، هل ترُكّز على وجوههم أم على الألوان أم على الشجرة؟ الالتفات إلى الطريقة التي ترى العالم من خلالها تساعدك على ترجمة الملاحظات الخاصة بك في عملك الفني.
  • خصص وقتا للفن كل يوم؛ العديد من الفنانين يكرّسون حياتهم لأجل الفن، في حين قد لا تستطيع قضاء كل ثانية من يومك للعمل على لوحة فنية، عليك محاولة تكريس بعض الوقت كل يوم (أو مرة كل يومين) للعمل على المشروع الخاص بك.
  • ابحث عن آراء الآخرين؛ لا تَخَف من إظهار عملك على الناس، واحترم رأي الشخص الصادق معك حتى لو كان رأيه كله انتقاداً، خذ رأي عدد قليل من الناس الذين تقيّم وجهة نظرِهم في العمل الفنيّ الخاص بك، لا تسمح بأن تثبُّط عزيمتك إذا لم يُبدُوا ذلك الإعجاب الكبير بعملك، فإنّه قد يستغرق الأمر وقتا بالنسبة لمعظم الناس لتطوير موهبة تذوق الفن.
  • طوّر طريقتك الخاصة، فإن أفضل طريقة لتعريف نفسك كفنان فريد من نوعه يتمثل في إنشاء طريقتك الخاصة ضمن الوسط الفني الذي تتعلم فيه، لا أحد يستطيع أن يُعلّمك طريقتك الخاصة، أنت تحتاج إلى اكتشاف نفسك، حاول تجريب تقنيات مختلفة، واكسر خوفك للخروج من منطقة الأمان الخاصة بك.
343 مشاهدة