كيف تصبح قوي القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
كيف تصبح قوي القلب

قوّة القلب

إنّّ قوّة القلب تعني المقدرة على مواجهةِ المواقفِ الصعبة والشديدة التّي تمرّ بالشخص من وقتٍ لآخر، ولا تعني بأنّهُ يمتلِكُ قلباً من حجرٍ ولا يشعُر بغيره، فهذهِ الصفة تكونُ في أغلب الأوقات نعمةٌ وميّزةٌ إيجابيّةٌ للذي يمتلكها، فهيَ تجعلهُ يتعامل مع مُختلفِ الظروف بصورةٍ أفضل من الّذينَ يمتلكونَ قلباً ضعيفاً. في هذا المقال سنتعرف على كيفيّة امتلاك قوّة القلب.


كيف تصبح قويّ القلب

  • التوقُّف والتركيز جيّداً: في لحظة حصول الأمر تكونُ العواطفُ مُشتعلةً وجاهزةً للانفعال مع الموقف: كالبُكاء الشديد عندَ الحُزن، أو الصُراخ عندَ الغضب، أو الضحك بقوّة عندَ السعادة، لذلِكَ على الشخص التوقُّف للحظة والبدء بالعدّ في نفسه حتّى يستطيع تخطّي اللحظة وتماسك نفسه، وبالأخصّ في المواقف الشديدة والصعبة التّي قد تؤدّي لانهياره. من الأمور التّي قد تُساعد على تمالُك النفس وتقوية القلب التفكير في الحالة الجسديّة التّي يمرّ بها الشخص في تلك اللحظة، كتسارُعِ ضربات القلب، واحمرارُ الوجنتين، أو التعرّق وغيرها من الأمور التّي تجعلهُ يصرف النظر عن الموقف بشكلٍ عام.
  • التنفّس بعمق: عندما يتعرّض الشخص لموقفٍ يُحرّك مشاعرهُ بشدّة عليهِ التنفُس بعُمق حتّى يتخلّص من التوتُر أو الحالة العاطفية التّي يشعُر بها، فالخطوة الأولى من أجل امتلاك قلبٍ قويٍ هي عن طريق معرفة كيفيّة ضبط الأعصاب والمشاعر عن طريق أخذِ نفسٍ عميقٍ وطويلٍ، ويجب أن يكون النفس نابعاً من البطن والصدر، بحيث يشعُر الشخص بانتفاخهما ومن ثُمَّ الزفير ببُطء من الفم.
  • تحدّي المخاوف: من الخطوات المُهمّة ليُصبح الشخص ذا قلبٍ قويٍّ، مواجهة المخاوف التّي طالما كانت عقبةً في طريقه، كالخوف من الخيانة، أو الخوفِ من الظلمة، أو المُرتفعات، أو غيرها من الأمور التّي قد تجعلهُ شخصاً ضعيفاً وغير قادر على القيام بمُختلف الأمور.
  • زيادة الثقة بالنفس: من الأمور التّي تزيد من قوّة القلب ثقة الشخص بنفسه، فإذا لم يستطيع الشخص القيام بذلِك لن يتمكّن من أن يكونَ قويَ القلب خاصّة عندَ التعامُل مع الآخرين، فسيبقى لديه الشعور بالنقص والخوف من الأمور التّي قد تواجهه، لذلِكَ عليهِ البدء بتصديق نفسه والثقة بها من أجل النجاح في هذا الأمر.
  • عدم التهرب: إنَّ الشخص الذّي يتهرّب من المواقف التّي تواجهه يكونُ غالباً ضعيف القلبِ وجبان إلى حدٍّ كبير، لذلِكَ يُنصحُ هؤلاء النّاس بأن يقفوا بقوّة وصلابة في مواجهة المواقف الصعبة التّي يمرّونَ بها كالفشل، أو غيرها من المواقف المُشابهة.
  • التعامُل مع مُختلف فئات المُجتمع: عندما يخرُج الشخص إلى العالم الحقيقيّ ويبدأ بالتعامُل مع جميع الناس ومُختلف فئات المُجتمع يُصبح أكثر انفتاحاً وذا قلبٍ قويّ، لذلكَ يُنصح بالعمل حتّى لو لفترةٍ قصيرة ليحقق الشخص غايته.