كيف تصلى الصلوات الخمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تصلى الصلوات الخمس

الصلاة

هي في اللغة الدُعاء، والصلاة في أشكالها المُختلفة وبكل الأديان وسيلةٌ يناجي فيها العبد ربه، وهي في الإسلام أهم الأركان التي يقوم عليها الدين، وهي الركن الثاني بترتيب الأركان، قال عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً»، ويقول عنها أيضاً: «الصلاة عماد الدين»، وهي فرض على كلّ مسلم لا انفكاك منها طالما تتحقق في المسلم شروط، وهي أن يكون بالغاً وعاقلاً وهذا على اختلاف جنسه فهي فرض على الإناث والذكور سواء.


فرضت الصلاة على المسلمين في مكة المُكرمة، وحدث هذا في ليلة الإسراء والمعراج قبل عام الهجرة بثلاث سنين، وفرضت الصلاة أوّل الأمر خمسين مرّة في اليوم على المسلمين، فطلب الرسول تخفيفها على فصارت خمس صلوات بالليل والنهار، وكان هذا بعد أن نصح النبي موسى محمداً عليهما الصلاة والسلام أن يعود إلى الله ليطلب تخفيفها على العباد، فصارت خمس بأجر خمسين.


تؤدّى الصلاة بخمس مواعيد من النهار والليل في اليوم الواحد، وإضافة لهذه الصلوات المفروضة يوجد بعض الصلوات الخاصة والتي تجب عند حدوث شيء خاص أو في وقت خاص ومنها صلاة العيد، وصلاة الكسوف، والاستسقاء، والجنازة، والحاجة، والشكر، والتراويح، والشفع والوتر، والسنن التي تتصل مع الصلوات المفروضة فتؤدّى قبلها أو بعدها كلّ يوم.


كيفية الصلاة

  • استقبال القبلة.
  • النية بالقلب فلا ضرورة للنطق فيها.
  • التكبير تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين.
  • وضع اليد اليمنى فوق اليسرى والاثنتين فوق الصدر.
  • من السنة قراءة دعاء الاستفتاح وهو: "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد".
  • التعوّذ من الشيطان الرجيم وقراءة الفاتحة على ألا ينسى المصلّي البسملة.
  • تتبع الفاتحة سورة من سور القرآن، أو آيات منها.
  • الركوع وتكرار سبحان ربي العظيم ثلاثاً.
  • الاستقامة من الركوع، ويتبعها بسجود يقول فيه سبحان ربي الأعلى ثلاثاً ثم يجلس من السجود ويستحب أن يقرأ المصلي دعاء: (اللهم اغفر لي ولوالدي) ثمّ يعود للسجود وتكرار ثلاثاً سبحان ربي الأعلى.
  • ثم يستقيم المصلي ويكرّر ما سبق حتى ينتهي من السجود الثاني.
  • بعد الجلوس من السجدة الثانية من الركعة الثانية على المصلي قراءة التحيات وهي: "التحيات لله والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله"
  • عند نهاية الصلاة تقرأ الصلوات الطيبات وإن لم تكن هذه الركعة نهاية الصلاة فيقف المصلي ويتابع صلاته أمّا إن كانت آخر ركعة فيقرؤها وهي: "اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد".
  • أخيراً يلتفت المصلي عن يمينه ويسلم قائلاً السلام عليكم ورحمة الله ثم يلتفت عن يساره ويكرّر السلام.
للصلاة سنن لم أراد لكن هذه الخطوات لا تقوم الصلاة بدونها.


الصلوات الخمس

الصلاة عدد ركعاتها وقتها القراء سنّتها
الفجر ركعتان من طلوع الفجر الصادق عند ظهور أول ضوء للشمس، ولا يستحب صلاتها لحظة الشروق في حال قضائها. جهرية ركعتان قبل الفرض.
الظهر أربع ركعات تبدأ عندما تصبح الشمس عمودية على الأرض، ويختفي ظل أي جسم منتصب، فلا تظهر الظلال لا إلى الشرق ولا إلى الغرب. سرية أربع ركعات، تصلى اثنتين من السنة قبل الفرض واثنتين بعد الفرض، كما يجوز صلاة أربع قبلها وأربع بعدها.
العصر أربع ركعات تصلى عندما يصبح ظل الجسم مساوياً للطول الجسم نفسه. سرية لا سنة لها.
المغرب ثلاث ركعات عند اختفاء قرص الشمس يبدأ وقت الصلاة. جهرية ركعتان بعد الفريضة.
العشاء أربع ركعات من اختفاء الشفق الأحمر وكلّ أشعة الشمس في السماء. جهرية ركعتان، وتصلى الشفع والوتر.


يجدر التنبيه إلى أنّ المقصود بالصلاة السرية أن لا يسمع صوت المصلي أثناء تلاوته للآيات وإن تحركت بها الشفتان واللسان، وهي في صلوات النهار، والجهرية هي التي يسمع فيها صوت المصلي في تلاوته للآيات وهي صلوات الليل، ومن صلى وحده يمكنه أن يسر بكل الصلوات إلا أن الإمام عليه أن يجهر في الصلوات الجهرية.