كيف تصنع النقانق في المصانع

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
كيف تصنع النقانق في المصانع

النقانق

هي من أنواع السجق، وهو من اللحوم المُصنّعة التي بدأ إعدادها قديماً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ويتمّ تحضير النّقانق بمختلف أنواع اللحوم مع الدهون وتُشكَّل باستخدام الأغشية السلسلوزيّة أو الجيلاتينيّة المُصنّعة، كما تُحضّر يدويّاً بتعبئة خليط اللحم في أمعاء الحيوانات.


تُحضّر النّقانق صناعيّاً بإضافة العديد من المَواد الحافظة، والملوّنات الغذائيّة، ممّا يَجعل الكثير من اختصاصيي التغذية يحذّرون من الإفراط في تناول هذا النوع من الأطعمة، بالإضافة إلى محتواها العالي من الدهون والسّعرات الحراريّة، ويتمّ تصنيع النّقانق في المَصانع بخطواتٍ مُعقّدةٍ بعض الشيء؛ إذ تحتاج كلّ خطوةٍ لآلات مختلفة حتّى يتمّ الوصول للمُنتج النهائيّ.


خطوات صنع النقانق

  • تحضير خلطة اللحوم: تُضاف كمّية من الثلج او الماء المُثلّج إلى اللحم المُستخدم سواء كان من اللحوم الحمراء أو الدجاج، بحيث يُضاف عشرين غراماً من الماء إلى مئة غرام من اللحم. وبعدها يُفرم الخليط مع إضافة بعض المواد المعالجة كنتريت الصوديوم الذي يمنع نموّ البكتيريا وإضافة بعض التوابل، وتُشغّل ماكنة الفرم مدّة خمسِ دقائق تقريباً مع إضافة الدهون، ثمّ تُضاف المواد المالئة وتُفرم حتى يصبح الخليط ناعم.
  • عمليّة الاستحلاب: يتمّ وضع خلطة اللحم في ألة الاستحلاب، والتي تعمل على تشكيل الخليط بالقوام المناسب للنقانق.
  • عمليّة الحشو: يُنقل مستحلب النقانق إلى آلة التعبئة والتي تُسمّى المدفع أو المضخّة؛ حيث تُدفع خليط اللحم داخل أنابيب من السليلوز عبر القمع الخاصّ بالتعبئة، وتحتوي المضخّة على أنبوبٍ أسطوانيٍّ الشكل توضع فيه الحشوة، وعلى قمع قرّب على فوهته كيس السليلوز أو الأمعاء الحيوانيّة، كما يحتوي على المكبس الذي يتحكّم في كمّية الحشوة المُتدفّقة من المدفع.
  • عمليّة تربيط النقانق: تكون النقانق طويلة جدّاً بعد تعبئتها، لذلك تأتي هذه الخطوة لتشكيلها، ويكون ذلك باستخدام خيوط؛ حيث تربط النقانق بأطوال متساوية لتتشكّل حبّات نقانق بطول يصل تقريباً إلى خمسة عشر سنتيمتراً أو أقل حسب الحاجة، وتقوم بعض آلات التعبئة الحديثة بعمليّتي التعبئة والتربيط، بدل التربيط اليدويّ.
  • عمليّة الطهي: تُعلّق سلاسل النقانق على عيدانٍ خاصّةٍ تُسمّي عيدان الطهي أو التدخين، وتوضع هذه العيدان في غرفة خاصّة بعمليّة الطهي؛ حيث تكون درجة حرارة هذه الغرفة ثلاثين درجة مئويّة، ويتمّ تغيير درجة الحرارة بشكل أوتوماتيكيّ ليصل إلى عشرين درجة مئويّة، ثمّ تُرفع الحرارة مرّة أخرى حتّى أربعين درجة مئويّة، وتستمر عمليّة الطهي هكذا حتى تصبح درجة الحرارة في الغرفة سبعين درجة مئويّة، ودرجة حرارة المنتج ستين درجة مئويّة .
  • التعبئة والتغليف: توضع النقانق المطهوّة في عُلبٍ زُجاجيّة أو معدنيّة مُعقّمة، وتُغمر بمحلول ملحي مُحضّر بتركيز مُعيّن للحفاظ على النقانق لمدّة طويلة، ويتمّ إغلاق العلب وتعقيمها بالبخار.