كيف تصنع بيتاً من الكرتون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
كيف تصنع بيتاً من الكرتون

صنع بيت من الكرتون

ممّا لا شكّ فيه أنّ الأشغال اليدوية والأعمال والتركيبات التي يُمكن القيام بها في المنزل من أبرز النشاطات التي تُنمي مهارات الطفل وتُطلق العنان لخياله وإبداعه، ودليل ذلك أن العديد من أنماط التربية الحديثة التي يُنصح باتباعها مع الأطفال تعتمد على حثّ الطفل على ممارسة التمارين والنشاطات العملية واليدوية، بالإضافة إلى أنّ مثل هذه النشاطات تُعدّ فرصةً مثاليةً لاكتشاف مواهب الطفل وميوله منذ الصغر وصقلها وتنميتها، فعلى سبيل المثال تجد الكثير من المُهندسين كانوا يمتلكون شغفاً في فكّ القطع وتركيبها منذ صغرهم واكتشف والديهم موهبتهم وقاموا بتنميتها، كما أنّ جميع الأطفال يحبون هذه الأعمال بفطرتهم وهي نشاطات مُفيدة في أوقات فراغهم.[١][٢]


التخطيط للعمل

قبل البدء بتنفيذ خطوات العمل يجب مراعاة بعض النقاط وأخذها بعين الاعتبار لتسهيل العمل وجعله أكثر تنظيماً، ومن أهم هذه النقاط ما يأتي:[٣]

  • تحديد نوع المادة المُراد استخدامها لصُنع البيت، ويجب مراعاة توافر المادة وثمنها وقابليتها للتشكل والطي، على أن تكون غير مؤذية ويستطيع الطفل التعامل معها بسهولة وسلاسة، وسوف نتحدث عن الكرتون في هذا المقال كما يُمكن استخدام الورق المُقوى، أو الفلين أو الخشب الخفيف.
  • تحديد التصميم والحجم والشكل المناسبين، مع تحديد إذا ما كان الشخص يرغب بتفكيك البيت إلى عدّة قطع وإعادة تركيبه أم أنّه يرغب بالإبقاء عليه بعد صنعه، ومُراعاة حجم البيت الذي يُراد بناؤه مع المساحة التي سوف يوضع بها بعد الانتهاء من الصنع، ويُمكن إشراك الطفل في هذه المرحلة وجعله يختار الألوان التي يُفضّلها حتّى يتشجع للنشاط وعرض بعض الصور لبيوت جاهزة يرغب في بناء بيت يشبهها حتّى تتكون في مُخيلته صورة نهائية عن البيت الذي سوف يحصل عليه في النهاية.
  • تجهيز مكان مُناسب للقيام بعملية البناء، على أن يكون المكان فيه مساحة مُريحة للحركة، ويسهُل العمل فيه بكلّ أريحية، ويُفضّل العمل في حديقة المنزل أو شُرفته إذا توفر؛ نظراً لاحتمالية اتساخ المساحة المُحيطة بمكان العمل.


الأدوات اللازمة

في هذا المقال سوف نختار منزل مُكوّن من طابقين من الطراز الريفي مُحاط بالأشجار مع مساحة زراعية حول المنزل، ويُفضّل توفير جميع المواد والأدوات اللازمة للبناء قبل البدء حتّى تكون عملية البناء مُستمرةً ومُنتظمة، وحتّى يبقى الطفل مُتحمساً للفكرة، وهذه قائمة بجميع المواد والأدوات التي يجب توافُرها:[٣]

  • قطعة من الكرتون المُقوى الذي يسهل التعامل معه لاستخدامه في الجدران الخارجية والقواطع الداخلية، ويمكن إحضاره من المكتبة أو من المتاجر الخاصة بتجهيز أدوات الرسم المعماري.
  • قطعة من الخشب الخفيف ذو السطح الأملس للفصل بين الطابقين ولتشكيل سطح المنزل المائل، كذلك يُمكن استخدام قطعة من الفلين المُقوى.
  • مجموعة من الألوان المتنوعة ذات الرأس الغليظ، بالإضافة إلى مجموعة أُخرى ذات الرأس الرفيع لتلوين المنزل ورسم بعض الأشكال مثل الرسوم المُتحركة والشخصيات الكرتونية المُفضّلة للطفل.
  • يُمكن اسخدام ورق جدران لاصق برسومات وألوان مميزة ولصقها على الجدران بدلاً من استخدام الألوان، ويمكن استخدامهما معاً.
  • مجموعة من العيدان الخشبية مُختلفة الأحجام لبناء مِدخنة البيت ولعمل سياج مُحيط بالبيت ولإسناد الطابق الثاني عليها.
  • مجموعة من الأسلاك النحاسية الرفيعة لاستخدامها في ربط بعض الأجزاء والقطع.
  • لاصق حراري للتثبيت.
  • مِقص، ومسطرة، ومتر قياس، وقلم رصاص وممحاة.
  • مجموعة من الديكورات المنزلية التي تتواجد عادةً في ألعاب الأطفال المنزلية، مثل: الأثاث المنزلي، والأشجار، والورود.


قبل البدء بتجهيز المواد وشرائها، يجب حساب الكمية المناسبة لكلّ مادة بناءً على مساحة البيت، فعلى سبيل المثال عند شراء الكرتون المُقوى يجب حساب مجموع مساحات الجُدران المُكوّنة من الكرتون، مع إضافة مقدار بسيط للكمية المحسوبة خوفاً من تلف بعض القطع أثناء العمل.


طريقة الصنع

سوف يتمّ ترتيب خطوات سير العمل بتسلسل مُعين مأخوذاً بعين الاعتبار السهولة والتنظيم في العمل، ويمكن إعادة الترتيب حسب نظرة كلّ شخص، كما يأتي:[٤][٥]

  • قص قطعة من الخشب الخفيف أو الفلين لاستخدامها كقاعدة للبيت والحديقة والمساحة الخضراء كاملة، ويُمكن أن تكون القطعة مُربّعة الشكل أو مُستطيلة، بالإضافة إلى قص قطعتين متساويتين بالأبعاد لاستخدامهما في تكوين السقف المائل بشكل هرمي.
  • تثبيت عدد من العيدان الخشبية على زوايا قاعدة البيت، ويجب أن تكون العيدان مُثبتة بشكل قائم دون ميل، ويجب أن يكون عدد العيدان زوجي وموضوعة بشكل متماثل، أي يمكن وضع أربعة عيدان على زوايا المنزل ويمكن إضافة عودين أو أربعة عيدان إضافية على المُحيط الخارجي للبيت.
  • قص قطع الكرتون المُقوى حسب مقاسات البيت التي تتمثل بالطول والعرض والارتفاع، وتُشكّل قطع الكرتون هيكل المنزل المُتمثل بالأربع أوجه الخارجية وقواطع البيت الداخلية حسب تقسيم الغُرف.
  • قص مساحات تُمثّل الأبواب والنوافذ في قطع الكرتون السابقة وتلوين القطع بالألوان المُختارة، أو لصقها بالورق اللاصق.
  • تثبيث قطع الكرتون على قطعة الفلين الأساسية والتي تُمثّل الأرضية، ويكون التثبيت باستخدام لاصق يوضع على الطرف السُفلي من القطعة، مع مُراعاة أن تكون القطع مُستندة على العيدان الخشبية حتّى تعطيها الدعم وتبقى قائمة.
  • تفريغ جزء صغير مُربع الشكل في إحدى زوايا قطعة الفلين التي تُمثّل سقف الطابق الأرضي، ووضعها فوق قطع الكرتون وتثبيتها باللاصق، ويُمكن استخدام قطعة من الكرتون وطيّها بزوايا قائمة مُتتابعة واستخدامها لتكوين الدرج الذي يَصل الطابقين ببعضهما.
  • إضافة قطع الكرتون الخاصة بالطابق الثاني بعد اقتصاص الأجزاء التي تُمثّل الأبواب والنوافذ ، وتثبيتها باستخدام اللاصق.
  • إضافة قطعتي الفلين اللتان تُشكلان سقف المنزل، وتثبيت الأطراف الخارجية لهما على جوانب البيت وتثبيت الأطراف الداخيلة على بعضهما البعض حتّى يتكون الشكل الهرمي.
  • في حالة كان حجم البيت كبير يُمكن وضع قطع من ألعاب الأطفال والتي تُشكّل أثاث البيت.
  • تثبيث عدد من العيدان على مُحيط قطعة الفلين التي تمثل القاعدة الكبيرة للبيت كي يتكون ما يُشبه السياج حول المنزل، وبمسافات متساوية بين القطعة والأخرى.
  • تثبيت الأشجار في المساحة المُحيطة بالمنزل، ويُمكن تشكيل الأشجار باستخدام الورق وتلوينه فيما بعد باللون الأخضر.


المراجع

  1. "15 DIY Cardboard House Ideas", www.diycraftsy.com, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  2. Jennifer Kirk (3-4-2017), "Turn a Plain Cardboard Box Into a Super Cool Playhouse With this Easy DIY"، www.sheknows.com, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Cardboard House Collection", www.artprojectsforkids.org,10-5-2018، Retrieved 21-4-2020. Edited.
  4. KATIE SHELTON, "1/14 DIY CARDBOARD PLAYHOUSES"، www.abeautifulmess.com, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  5. Alhasani, "Cute Cardboard House"، www.instructables.com, Retrieved 21-4-2020. Edited.