كيف تصنع جهاز كشف المعادن والذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تصنع جهاز كشف المعادن والذهب

جهاز الكشف عن المعادن والذهب

تحتاج الكثير من التخصصات ولا سيما العلمية منها إلى الكثير من الأجهزة المختلفة، فعلى سبيل المثال تكون التخصصات العلمية المختصة في مجالات المعادن وتصنيعها وبيعها وكذلك الذهب إلى أجهزة خاصة ومعينة، وتحديداً إلى المستخدمة في الكشف عن طبيعة المعدن أو خصائصه، وكذلك الأمر بالنسبة للذهب، في تمييز ماهية الذهب الخالص من المضاف إليه نسبة معينة من عناصر أخرى، لذلك قام الخبراء في هذه المجالات بتصميم مجموعة من الأجهزة التي تستخدم لذلك، كالتالي:


عمل جهاز الكشف عن المعادن والذهب

جهاز الكشف عن المعادن والذهب والذي يُسمى بال VLF، والذي يتم تصميمه بأربع خطوات رئيسة وتضمّ:

  • أولاً يجب معرفة الأجزاء الخاصّة بالجهاز من أجل تجميعها بحيث تتكوّن من:
    • لفائف للإرسال وتكون عبارة عن أسلاك خارجية إضافةً إلى الداخلية منها، والتي بدورها تقوم بتمرير الكهرباء باتّجاه حقل مغناطيسي بنسبة تصل إلى آلاف من المرات خلال الثانية الواحدة، ويعتبر هذا الحقل المسؤول عن كشف المعادن الموجودة في باطن الأرض من خلال وضعه فيها.
    • لفائف الاستقبال وهي التي تشكل اللفائف الداخلية للحقل، بحيث تحتوي على أسلاك أخرى مختلفة وتقوم بالتقاط وتضخيم الترددات المعدنية الصادرة عن المعادن التي يتم الكشف عن وجودها في الأرض.
  • قم بتجميع علبة التحكم من خلال تصميمها بشكل بسيط يسهل من استخدامها، وتتركب عادةً من راديو ومنبه، بحيث يتمّ ضبط الراديو على اهتزاز يضم إعداد ال AM.
  • حاول تجميع رأس البحث من خلال تقطيع حلقتين دائريتين بحيث تكونان مصنوعتين من الخشب الرقائقي، تكون الأولى بحجم طبق الأكل المتوسط والأخرى أصغر حجماً منها؛ من أجل أن تستطيع إحدى الحلقتين احتواء الأخرى، وبعد ذلك قطع عصي صغيرة مصنوعة من الخشب، من أجل الستخدامها لسد الثقوب والفراغات بشكل متوازي مع بعضها البعض، حتى تكون الحلقة الصغرة بداخل الكبرى. وبعد ذلك أحضر عشر لفات من أسلاك نحاسية النوع، بحيث تكون أبعادها ما يقارب الـ 0.25 ملي متراً من أجل لفها حول الحلقة الكبرى الخارجية، وكرر نفس الخطوة للحلقة الداخلية، ثمّ اربط الأسلاك مع علبة التحكم وتحديداً مع الراديو.
  • أحضر عصاً أو قضيباً من أجل ربط رأس البحث بنهاية الجهة السفلية والعليا من علبة التحكم، ولكن خذ بالاعتبار وجود مكان تستطيع أن تضع يدك فيه.
  • قم بتشغيل الراديو؛ لتسمع من خلاله نغمة قد تكون خافتة نوعاً ما من خلال مكبرات الصوت، وفي حالة أردت أن تحصل على نتيجة صويتية أفضل يمكنكَ إضافة سماعات أخرى، من خلال توصيلها بالراديو.