كيف تصنع شبكة صيد الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٢ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تصنع شبكة صيد الحمام

الحمام

منذ القدم كان الحمام من الطيور التي يحب العرب تربيتها في بيوتهم أو في أماكن مخصصة لها، وتختلف تلك الطيور بأنواعها وأشكالها من مكان إلى آخر، فبلاد الشام تمتاز طيور الحمام فيها باللون الأبيض والأسود، وفي بلاد المغرب لونها رمادي، وفي شبه الجزيرة العربية لونها بني مُرقط وغيرها الكثير.[١]


أنواع الحمام

للحمام انواع كثيره من اهمها:[٢]

  • الحمام البري: وهو نوع منتشر جداً في أغلب البلاد العربية، ويمتاز بالقوة وتحمل الرياح الشديدة وحالات الطقس الباردة والحارة جداً وكثرة التبويض، بحيث معدل تكاثره أكثر من أي نوع آخر من الطيور.
  • الحمام الزاجل: وهو نوع متفرع من فصيلة الطيور الجارحة، وذلك لكبر حجمه وطول سيقانه وقوة منقاره، وهو مشهور عند العرب القدماء بشكل خاص، حيث كانوا يستخدمونه في وقت الحروب، وكان يسمى بطير الحرب أو طير المعركة.
  • حمام الزينة: وهو أغلى أنواع الطيور، نظراً إلى جماله الكامل، فهو صغير الحجم ويتميز باللون الأبيض الناصع، وأغلب الناس يربونه كالعصافير، ولا يتكاثر إلا في الظروف المناخية المناسبة، ويرجع السبب لارتفاع سعره لأنه شحيح التكاثر.
  • الحمام المنزلي: يسمى بطيور الكش أو الكشة، نسبة لعادة قديمة اشتهرت في بلاد الشام، حيث يقوم المربي بإبراز جمال طيوره عن طريق إطلاقها للطيران على شكل سرب منظم يطوف فوق بيته الخاص. هو معتاد على أن يعيش في الأقفاص المخصصة له.
  • الحمام التركي: وهو طير يتميز بطول عمره، بحيث يعيش من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وفي بعض الأحيان يعيش إلى أكثر من ذلك، وكان الأتراك العثمانيون يستخدمونه لإرسال الرسائل إلى بعضهم البعض بربط الرسالة في ساق الطير ويطلقونه نظراً إلى سرعته الخاطفة التي لا تسمح للطيور الجارحة باللحاق به.
  • الحمام القاري (الهندي): سمي بالاسم القاري لأنه يستطيع الطيران إلى مسافات طويلة، ويمكنه أن يأكل أي شيء كالديدان وأوراق الشجر وثمارها، ويمتاز بقوة جناحيه وطاقة تحمله القوية.
  • الحمام الكالوتشي البولندي: وهو أرقى أنواع الطيور، ويمتاز بطريقة مشيه والريش الموجود على منطقة الرقبة، بحيث يتخذ شكلاً دائرياً حول عنقه كأنه فراء غالي الثمن.


كيفية صنع شبكة صيد الحمام

تصنع الشبكة من خيوط المصيص أو خيوط مطاطية تربط ببعضها البعض، بحيث تُفرد الخيوط بشكل أفقي، وبعد ذلك تُفرد الخيوط الأخرى بشكل عمودي، ثم تُلصق ببعضها، وتمتاز هذه الشبكة بعدم إمكانية رؤية الخيوط لأنها غير مرئية ورفيعة جداً، وتوضع على الأرض ويرش فوقها طعام الحمام ثم ترمى الشبكة الأخرى على الطيور فتتشابك الخيوط ببعضها، مما يحد من إمكانية تحرك الطيور، وبهذه الطريقة يتم صيدها.[٣]


المراجع

  1. "Types of Pigeons", www.pigeonrescue.org, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  2. Alaine Camfield, "Columbidae: Doves and Pigeons"، animaldiversity.org, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  3. Karen Lawson, "How to Catch Pigeons by Hand at Night"، www.cuteness.com, Retrieved 2017-10-7. Edited.