كيف تصنع صمغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تصنع صمغ

كيفية صنع الصمغ

الغراء (الصمغ) من الادوات الهامة في إتمام بعض خطوات الاعمال المنزلية أو الأعمال الفنية بشكل خاص، وهناك الكثير من من يتسائل عن كيفية وإمكانية صنعه بالمنزل بطريقة سهلة وبسيطة ومن مواد آمنة لا تشكل ضراًر على المستخدمين، وخاصة إذا كان المستخدمين من فئة الأطفال، في هذا الموضوع سنطرح عليكم بعض طرق السهلة لصنع الصمغ بالمنزل وبمواد طبيعية آمنة وبسيطة متواجدة في منازلكم. والصمغ نوعان وهما: الصمغ النباتي، والصمغ الأبيض، وفيما يأتي شرح عن طرق صناعة الصمغ النباتي بالمنزل:


طرق صناعة الصمغ

الصمغ النباتي يصنع غالباً من النباتات المحتوية على المواد النشوية وخاصة البطاطا ودقيق الشعير والقمح، ولكل نوع خصائص تميّزه وتجعله مفضلاً عند البعض، وهنا نضع كيفية صنع الصمغ من الطحين والبطاطا كالتالي:


صمغ الدقيق

يصنع هذا الصمغ من طحين القمح والشعير ولكن أفضل اختيار طحين الشعير بهذه الطريقة:

  • نحضر كمية من طحين الشعير أو القمح تتناسب مع كمية الصمغ التي نحتاجها وتعجن جيدا بإضافة الماء بالتدريج مع التحريك المستمر حتى تصبح العجينة متجانسة كالحليب الصافي.
  • نضع الخليط على نار هادئة ونستمر بالتحريك حتى يشتد الخليط ويتكاثف ويزداد تماسكه، ولتجنب التصاق الصمغ بالوعاء يجب علينا الاستمرار بالتحريك، وينزل عن النار قبل الغليان (عملية وضع المزيج على النار تستمر بضع دقائق لا أكثر لتجنب الغليان).
  • نضع الصمغ بالقوالب التي نريدها وتترك جانباً حتى تبرد، وحين الاستخدام ما علينا إلّا تذويب الصمغ بالماء واستخدامه بكل سهولة.


هناك طريقة أخرى لصنع غراء بالدقيق وتعدّ هذه الطريقة أكثر جودة من الأولى وهي كالآتي:

  • نخلط الدقيق بالماء البارد ليصبح مثل الحليب، ونضيف لكل 100غم من خليط الدقيق نصف غم من حامض الكبريتيت المركز ونحركه جيداً، ثم يوضع الخليط جانباً لحين يترسب بقاع الوعاء.
  • نزيل الماء عنه ونمدّ المترسب على قطع رقيقة من النحاس ونضعه بالفرن لحين اقترابه من الجفاف، ثم يحفظ بالشكل الذي نريد، وعند الاستعمال ما علينا إلّا وضع الكمية التي نريدها بنفس الكمية من الماء المغلي.

صمغ البطاطا

يعدّ صمغ البطاطا أسهل وأقّل تكلفة من صمغ الطحين، ويعدّ كالتالي: نغسل 150غم من البطاطا جيداً ومن ثم نقطعها قطعاً صغيرة، ونضعها في 450 غم من الماء على النار ونستمر في تحريكها حتى تذوب تماماً، وبعد ذلك تنزل عن النار ونضف إليها 5 غم من الشبّة الناعمة وتحرّك جيداً حتى يصبح غراءً شفافاً وجاهزاً للاستعمال.