كيف تطور صيدليتك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
كيف تطور صيدليتك

الصيدلاني

يحتاج كل فرد لمشروع أو عمل يقضي فيه معظم وقته خلال اليوم، ويكون هذا العمل كل حياته وقد يضيف إليه الكثير من المهارات والخبرات الشخصية أو المهنية، كما يمكن لهذه الوظيفة أن تكون مصدراً أساسياً لدخل الفرد، ولذلك على كل فرد منا أن ينتبه إلى العمل ويوليه اهتماماً خاصاً. كما يجب عليه أن يدأب على تطويره وتحسينه باستمرار.


تعتبر وظيفة الصيدلاني من أهم الوظائف التي ظهرت في الجانب العلاجي، حيث يعمل الصيدلاني جنباً إلى جنب مع الطبيب، والصيدلاني هو الشخص الذي يحضر الدواء ويعطيه للمريض، بناءً على وصفة الطبيب، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تساعد أصحاب الصيدليات على تطوير صيدلياتهم، ونموها، وازدهارها وجعلها من أكثر الصيدليات نجاحاً وشهرة.


كيفية تطوير الصيدلية

هناك خطوات يجب على الصيدلاني اتباعها لتطوير صيدليته، ومن هذه الخطوات ما يلي:


توفر الخدمات في الصيدلية

يجب أن يهتم كل صيلاني على توفر الخدمات في صيدليته، ومن أهم هذه الخدمات، توفر خدمة قياس الوزن والطول، وخدمة قياس السكر والضغط، كما يجب أن تتاح داخل الصيدلية خدمة الاستشارة والمراجعة، وذلك من خلال توفير رقم ثابت لاستقبال أسئلة المرضى والمراجعين.


كما يجب أن تتوفر خدمة العمل الليلي، حيث تستمر الصيدلية في العمل على مدار الساعة، حيث تتناوب مجموعة من الصيادلة على العمل فيها، وأخيراً على كل صيدلي أن يوفر خدمة التغيير على الجروح والحقن بالإبر.


وجود خدمات مميزة

من أحد هذه الخدمات تجهيز شنطة تحتوي عل جميع المستلزمات للأشخاص الذين ينوون السفر في رحلة طويلة، أو يريدون الذهاب إلى الحج، كما يمكن أن تتوفر خدمة التوصيل إلى المنازل، وذلك إذا اتصل أحد الزبائن، أو أرسل وصفة الدواء عن طريق الفاكس.


يمكن أيضاً أن تتوفر خدمة الحقن المنزلي بأن يذهب الصيدلاني إلى بيت المريض لإعطائه الإبرة، خاصة إذا كان مسنّاً ولا يتمكن من الذهاب إلى الصيدلية بشكل مستمر ويومي.


توفير خدمة التنبيه

ذلك من خلال توفير خدمة تنبيه المرضى إلى مواعيد معينة مثل موعد التطعيمات، أو مواعيد إجراء الفحوصات اللازمة، أو انتهاء فترة العلاج الشهري، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إرسال رسالة للعملاء، أو التواصل معهم بشكل فردي على الهاتف.


وجود دعاية مميزة للصيدلية

ويكون ذلك من أجل أن تصل سمعة واسم الصيدلية إلى أكبر عدد من الناس، ويكون ذلك من خلال عدة طرق منها أن تتم طباعة اسم وشعار الصيدلية على أكياس الصيدلية، وطباعة تقويم سنوي يحمل اسم الصيدلية ومعلومات طبية، وأهم أمر في الدعاية والإعلان هو الانتباه إلى طريقة التواصل مع العملاء.