كيف تعالج تساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٢ يناير ٢٠١٨
كيف تعالج تساقط الشعر

زيوت طبيعية

يمكن تدليك فروة الرأس بالعديد من الزيوت الطبيعية، ومنها: زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت إكليل الجبل، وزيت الأركان، وزيت الإيمو، وزيت جنين القمح، وزيت الجوجوبا، أو زيت الخردل، حيث تساعد هذه الزيوت على تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، بالإضافة إلى فوائدها الغذائية في منع تساقط الشعر.[١]


الأدوية والعلاجات الكيميائية

حصلت الأدوية الآتية على ترخيص لاسستخدامها لعلاج مشكلة تساقط الشعر، وهي:[٢]

  • المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil ): وهو سائل أو رغوة تُفرك فروة الرأس بها مرتين في اليوم، وتُلاحظ النتائج بعد 16 أسبوعاً من المداومة عليه، ولكن يشمل بعض الآثار الجانبية، مثل: تهيج فروة الرأس، ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه واليدين، وزيادة معدل ضربات القلب.
  • الفيناستريد (بالإنجليزية: Finasteride ): وهو عبارة عن حبوب دواء لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال فقط، لكن يجب أن يتمّ أخذها يومياً للحصول على النتائج المرجوة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة للفيناستريد زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وضعف في الأداء الجنسيّ.


نصائح لعلاج تساقط الشعر

يُنصَح من أجل منع تساقط الشعر وتعزيز نموه القيام بما يأتي:[٣]

  • أكل اطعمة غنية بالبروتين، مثل: العدس، والدواجن، والأسماك، والفاصولياء، والبراعم، حيث إنّ تساقط الشعر غالباً ما ينتج عن نقص البروتين.
  • إضافة أطعمة تحتوي على الحديد إلى النظام الغذائيّ، مثل: اللحوم، والخضار الورقية الخضراء، والموز، والفواكه الجافة، مع الحرص على تناول الكثير من الحمضيات التي تحتوي على فيتامين جـ لضمان امتصاص الحديد في الجسم.
  • التخفيف من الإجهاد النفسيّ، حيث إنّ التوتر والإجهاد النفسيّ من أهم أسباب تساقط الشعر.
  • استخدام شامبوهات تحتوي في مكوّناتها على مواد عشبية بدلاً من الكيميائية.
  • عمل فحوصات طبية للغدد الصماء والغدة الدرقية.
  • إعلام الطبيب في حال تساقط الشعر بسبب تناول أحد الأدوية أو العلاجات، والعمل على تغيير الدواء بدواء آخر لا يسبّب تساقط الشعر.


المراجع

  1. Ron Yahaloms, "10 Natural remedies that will stop hair loss and boost hair growth"، www.lifehack.org, Retrieved 30-12-2017. Edited.
  2. "Hair loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 30-12-2017. Edited.
  3. Suchayan Mandal (18-4-2016), "6 Ways To Fix Hair Loss And Untimely Baldness"، www.lifehacker.co.in, Retrieved 30-12-2017. Edited.