كيف تعالج جفاف العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
كيف تعالج جفاف العين

مقدمة

تعتبر مشكلة جفاف العيون من أهم المشاكل التي يعاني منها بعض الناس، تحدث هذه المشكلة عندما لا تفرز عيون الشخص المصاب القدر المناسب من الدموع، ومن المعلوم طبياً أن العيون تقوم بإفراز كميات مناسبة من الدموع بطريقة تلقائية لتساعد حركة العين، فتفرز هذه الدموع بشكل بطيء، لكن هذه الكمية تختلف في حالة بكاء الشخص، حيث تقوم العيون بإفراز كميات كبيرة من الدموع في حالة البكاء الشديد أو تحسس العين وتهيجها.

لذا عندما يعاني الشخص من ندرة إفراز الدموع فتصبح لديه رغبة في حك العين بشكل مستمر، ولهذا ينصح أطباء العيون بضرورة زيارة الشخص المصاب بجفاف العين للطبيب؛ لأن الحك المستمر للعين يؤدي إلى إصابتها بالقرنية وتقرح العين، بل قد يصل الأمر إلى إنعدام الرؤية.


الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بجفاف العين

  1. جلوس الشخص أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة.
  2. مطالعة الشخص للكتب والقراءة بشكلٍ مستمر.
  3. شرب الكثير من الكحول.
  4. إدمان تدخين التبيغ ومشتقاته.
  5. التعالج بالهرمونات البديلة.
  6. ارتفاع ضغط الدم عند الشخص.


عندما يتقدم الشخص بالعمر، فمن الطبيعي أن يقل إفراز الدموع، وبجانب هذه الأسباب، فإن التقدم في السن يعتبر سبب رئيسي لجفاف العيون، وبالرغم من أن هذا الجفاف يصيب الرجال والنساء عل حد سواء، إلا أن النساء هم أكثر عرضة من الرجال، خاصة في سن اليأس. وهناك أيضاً بعض العوامل الهامة التي تسبب حدوث جفاف العين، مثل: التقلبات الجوية، الحرارة المرتفعة، الرطوبة، تعرض الشخص للغبار والأتربة والعواصف الرملية، وتعتبر العدسات اللاصقة أيضاً سبب في حدوث جفاف العين؛ وذلك لأنها تمتص الماء الموجود في العين، وتعرض الشخص للإجهاد في العمل يسبب حدوث جفاف العين.


أعراض جفاف العين

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن الشخص مصاب بجفاف في العين، وهي:

  1. رغبة الشخص المستمرة في حك عينه.
  2. شعور الشخص بحرقان ووخز بعينه.
  3. الزيادة الغير طبيعية في إفراز الدموع.
  4. تواجد مخاط حول عين الشخص تبدو على شكل خيوط.
  5. حدوث التهيج للعين عندما تتعرض للغبار والأترية.
  6. صعوبة إرتداء الشخص المصاب للعدسات اللاصقة.


كيف تُعالج جفاف الأعين

معلوم طبياً أن جفاف العين هو مرض وقتي، لذا يتم علاجه عن طريق استخدام بعض القطرات الطبية والدموع الصناعية، والتي تعمل على تعويض قلة إفراز الدموع، لكن هناك بعض الحالات التي يصاب فيها الشخص بهذا الجفاف أكثر من مرة ولمدة طويلة، وعند حدوث ذلك يجب على الشخص مراجعة الطبيب لتجنب حدوث أي مخاطر قد تصيب العين، لكن جفاف العين المنتشر بين الناس هو جفاف بسيط له علاج فعال، إذا استمر الشخص المصاب في أخذ هذا العلاج سوف يتعافى منه بإذن الله.

علاج جفاف العين

الدموع الصناعية البديلة

إن استخدام الشخص للدموع الصناعية البديلة، تساعده في ترطيب عينه، وحمايتها من أي التهاب، لكن إذا كان الشخص يرتدي العدسات اللاصقة، فما عليه إلا أن يبحث عن الدموع الصناعية المستخدمة مع العدسات اللاصقة.

الاستمرار في فتح وإغلاق العين

يشدد الكثير من الأطباء على ضرورة تطبيق هذه الطريقة بشكلٍ يومي من قبل الشخص المصاب؛ لأن فتح العين وإغلاقها تساعد العين في زيادة كمية الدموع، ويحافظ على توفير الرطوبة في الأعين.

هواء المنزل يجب أن يكون نقي

إن سوء الأحوال الجوية، والتقلبات الجوية التي تحدث تعتبر أحد أهم العوامل المساعدة في حدوث جفاف العين، عندما يدخل الهواء المحمل بالغبار والأتربة في العين، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تهيج في العين، لذلك يوصي الأطباء الأشخاص المصابين بجفاف العين للتعرض لهواء نقي نظيف لا يحمل أي تلوث.

الراحة المناسبة للعين

يجب على الشخص إراحة العين، إراحتها من الجلوس المستمر أمام الكمبيوتر، التلفاز، والهواتف النقالة، ومطالعة الكتب؛ لأن التعرض الشخص لهذه الأشياء لفترة طويلة تسبب في حدوث جفاف العين، وهذا ما ينصح به الأطباء، يجب على الشخص التوقف عن مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر وغيره من الأجهزة كل 20 دقيقة على الأقل، وأن تركيز العين على أشياء تبعد 15-20 متر من الشخص تعتبر طريقة جيدة للتخلص من جفاف العين.

النظارات الشمسية

يجب على الشخص المصاب بجفاف العين ارتداء النظارت الشمسية عندما يكون الجو غير مستقر، ويكون الهواء محمل بالأتربة والغبار التي تؤثر على الأعين، لأن ارتداء هذه النظارات يمنع دخول هذا الهواء الملوث إلى العين، ومن ثم الحماية من أي التهاب أو تهيج.

شرب الكثير من الماء

عندما يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة من السوائل فإن ذلك يعمل على تمديد الجسم بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها العين لإفراز كميات منسابة من الدموع، لذا على الشخص المصاب أن يحرص على تناول كميات كبيرة من الماء النقي، وذلك لحماية عينيه من الأصابة بالجفاف.

استخدم المرطب

من المعلوم أنه عندما تقل رطوبة الهواء تؤدي إلى جفاف العين وتهيجها، والمرطب المستخدم لا يعمل على ترطيب الهواء وتنقيته، لكنه يقوم بنوع من الترطيب العين والحفاظ عليها.

العدسات للاصقة لابد أن تكون رطبة

يجب على الشخص المستخدم للعدسات اللاصقة أن يحرص على إزالة عدساته بشكل يومي قبل ان يذهب إلى النوم، والحرص على تنظيفها بالمواد الخاصة بالعدسة، وأن القيام بغسل العدسات بمحلول طبي يساعد الشخص في ترطيب عينه وحل مشاكل الالتهابات. الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ، ج، هـ، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على مكونات أويجا3 والأحماض الدهنية، حيث توفر هذه الأطعمة والفيتامينات الكثير من العناصر التي تحتاجها العين حتى تبقى بصحة جيدة، وبذلك تحافظ على ترطيب العين.

النوم لفترة 7 ساعات

حيث تشير الدراسات الطبية أن حصول الشخص على النوم بمعدل لا يقل عن 7 ساعات، يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكلٍ كافٍ بما في ذلك إعادة ترطيب العين؛ لأنه عندما تُغلق العين أثناء نوم الشخص تعمل الجفون على إعادة تجديد ونشر الرطوبة والتي تكون العين في حاجة لها.

علاجات منزلية تساعد في علاج جفاف العين

* الخيار:يعتبر الخيار مهدئ جيد لعضلات العين المرهقة، ويعمل على تجديد وتنشيط عمل الجهاز الدوري، إن استعمال الخيار الطازج مرة واحد للعين يؤدي إلى ترطيبها.

  • الحليب:يتضمن الحليب الكثير من الأنزيمات المتنوعة المعروفة بقدرتها على تهدئة عضلات العين، يقوم الشخص المصاب بغلي الحليب، ثم يتركه حتى يبرد، ونقوم بوضع القطن فيه ومسح العين بشكل لطيف ثم تركها على العين لمدة 15 دقيقة.
  • أعشاب البابونج:تعتبر أعشاب البابونج مضادة للالتهابات وكذلك عشب تبريد، هذه الأعشاب لديها القدرة على استعادة رطوبة العين.

الطريقة: تكون بغلي معلقة من شاي البابونج الجاف مع كوب من الماء لمدة 10 دقائق. بعد ذلك نقوم بوضع الماء المغلي في وعاء وتركه حتى يبرد، وبعدها نقوم بوضع كرات قطنية نظيفة في ماء البابونج البارد ونمسح بها العين بلطف ونتركها حى تبرد لمدة 10 دقائق.

  • زيت بذور الكتان:تعتبر بذور الكتان الغنية بمكونات الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا3 مخفف جيد لجفاف العين، لذا ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بجفاف العين بتناول هذه المادة الغذائية المفيدة.


فيديو عن جفاف العين

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدّث فيه الدكتور سالم أبو الغنم استشاري طب وجراحة العيون عن جفاف العين .