كيف تعالج سوس الخشب

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
كيف تعالج سوس الخشب

سوس الخشب

هي نوع من أنواع الحشرات التي يمكن أن تُدمّر أثاث المنزل، وغالباً ما تكون وسائل المكافحة لناخرات الأخشاب مثل: سوس الخشب والنمل الأبيض وسائل مؤقتة وغير دائمة، لذلك يجب الحرص على متابعة علاج المشكلة، بالإضافة للوقاية منهاعلى فترات، والحرص على تجفيف الاخشاب والتخلّص من الرطوبة سواء عند تنظيفها بطريقة التنشيف أو من خلال عدم إبقائها بشكلٍ دائم في المناطق المغلقة غير جيدة التهوية؛ حيث إنّ الرطوبة في الخشب من أهمّ العوامل التي تُساعد على انتشار سوسة الخشب وتكاثرها.


طرق التخلص من سوس الخشب

  • حقن الثقوب الخشبيّة بمواد كيماويّة سامّة، ولكن قد تكون هناك خطورة عند استخدامها لذلك يجب أن تكون بواسطة متخصّص بهذه المواد؛ حيث تكون هذه الحقن على شكل أقراص تشبه البخور، يتمّ وضعها أسفل المنطقة المصابة وتكون بكيس بلاستيكيّ، وبعد ذلك تُغلق هذه الثقوب بواسطة معجون الخشب ثم تُطلى.
  • إحضار كميةٍ من الثوم المطحون بقشره ويُخلط بالقليل من الملح ثم تُدهن المنطقة المصابة بسوس الخشب ويُترك الخليط عليها حتى تنشف لتموت سوس الخشب.
  • استخدام قلم الحبر وورقة طويلة، هذه الطريقة غريبة نوعاً ما ولكنّها تفيد كثيراً في علاج السوس؛ حيث يُرسم خطٌّ مستقيم وعريض بالقلم على الورقة وتقرّب من المكان المصاب، من أجل تسير السوسة عليه، فالحبر له رائحة تشبه الرائحه التي تُفرزها سوسة الخشب، لذلك عندما تشمّ هذه الرائحة تذهب باتجاهها لتتجمّع كلّ السوسات على الورقة، بعد ذلك تُرمى هذه الورقة بعيداً.
  • حرق قطعة الأثاث المصابة بالسوس في حال كانت قطعة حتى لا تنتقل إلى باقي الأثاث، أو يمكن إخراجها في الخارج ورشّها بالمبيدات الحشريّة والتأكّد من موت الحشرات ثم إعادتها.
  • الاستعانه بشركات مكافحة الحشرات من خلال عملية التبخير للأخشاب؛ حيث يستخدمون فى ذلك موادّ خاصّة للتبخير، أو من خلال استعمال حمض الفونيك والمتوفّر فى كلّ المنازل للوقاية من تلك الآفات، وذلك من خلال رشّ المناطق المصابة بالحمض للقضاء على السوس .
  • سدّ الثقوب الموجودة بالأثاث بشكلٍ جيّد والتي تكون مكاناً وبيئة جيّدة لتلك الحشرات، وذلك باستعمال المعجون أوطلاء الأساس ذو اللون الأحمر، ويراعى في اتباع هذه الخطوه التأكّد من أنّ تلك الثقوب خاليةٌ من الحشرات، حتى لا يتمّ إغلاق الثقب على الحشره ، ثم تخرج مرّة أخرى.
  • سكب أيّ نوع من أنواع البترول على المنطقة المصابة وتركها حتى تجفّ ثمّ تكرر حتى يتمّ القضاء على السوس بشكلٍ نهائي.