كيف تعالج لسعة البعوض

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
كيف تعالج لسعة البعوض

لسعة البعوض

تعدّ مشكلة لسعات البعوض من المشاكل الشائعة المُزعجة التي تُواجه العديدَ من الأشخاص، خصوصاً في فصل الصيف؛ فهي تُعكّر نومهم وراحتهم، كما تتسبّب في احمرار الجلد، وإصابته بالحكّة والألم والتهيّج. تزداد أعراض لسعة البعوض عند الأشخاص الذين يمتلكون بشرةً حسّاسة، ومن الجدير ذكره أنّ هناك العديد من الطرق الطبيعيّة لعلاج لسعات البعوض. سنعرض بعضاً منها خلال هذا المقال.


كيفيّة علاج لسعة البعوض

  • استخدم كربونات الصودا؛ فهي مادة قلوية تهدّئ الجلد وتخفف تهيجه، اخلط ملعقةً صغيرةً منها مع نصف لتر من الماء الفاتر، وضعها في بخّاخ، ثمّ رشّ بعضاً منه على مكان اللسعة، واتركه عدّة دقائق، ثمّ اغسله بالماء البارد، أو بإمكانك غمس قطعةٍ من القطن في المحلول السابق والمسح بها على مكان اللسعة، مع الانتباه إلى ضرورة غسل يديك بشكل جيد بعدها.
  • ضع القليل من الخل على مكان اللسعة؛ فهو يحارب البكتيريا والميكروبات الضارّة، الأمر الذي يُخفّف من حساسية الجلد، أو بالإمكان غمس قطعة من القطن في الخل وتطبيقها على مكان اللسعة لعدّة دقائق، كما يُمكن خلطه مع ملعقة صغيرة من الدقيق حتى تتشكّل عجينة متماسكة، ثمّ ضعها على مكان اللسعة حتى تجف.
  • ضع واحداً من أكياس الشاي المستعمل في الفريزر حتّى يتجمد، ثمّ ضعه مكان الألم، أو بالإمكان وضع كيس غير مستعمل في ماء مثلّج ثمّ طبّقه مكان اللسعة؛ فالشاي يحتوي على خصائص مطهّرة، والتي بدورها تتخلّص من البكتيريا الضارة وتعيد التوازن للجلد.
  • اخلط بعض حبوب الأسبرين بعد سحقها في الماء حتّى تتشكّل عجينة متماسكة، ثمّ طبّقها مكان الألم واتركها حتّى تجف. يُمنع استخدام هذه الطريقة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم أو لمن يتحسّسون من الأسبرين.
  • استخدم المنثول؛ فهو يعمل كمسكّن قوي للآلام، ويُخفّف التحسس بشكل كبير، والمنثول موجود في معجون الأسنان. طبّق معجون الأسنان بنكهة النعناع على موضع الألم، واتركه طيلة الليل أو حتّى يجف، ثمّ اغسله بالماء البارد، مع الانتباه إلى أن يكون معجون الأسنان من النوع العادي وليس الهلامي.
  • طبّق بودرة الأطفال موضع التحسّس مساءً، واتركها حتّى الصبح، وبالإمكان استخدام الكحول الأبيض أيضاً، أو بعض العطر.
  • غطّي منطقة الألم بالطين الرطب، ثمّ غطّهِ بقطعة من القماش، واتركه حتّى يجف، ثمّ اغسله جيداً بالماء البارد، مع التنويه إلى اختيار طين خالٍ من الأسمدة والمواد الكيميائية؛ تجنباً للحساسية.
  • استخدم أحد الزيوت العطرية، مثل: زيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي، ضع قطرةً منه مكان الحكّة، ثمّ وزّعه بيدك جيداً، واتركه حتّى يمتّصه الجلد.