كيف تعالج وجع البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تعالج وجع البطن

أسباب وجع البطن

تعود بعض الآلام الخفيفة التي قد نشعر بها في المعدة أو في الأمعاء أو ما يحيط بمنطقة البطن، إلى مسببات عديدة كعسر في الهضم، الإمساك، الحساسية الغذائية، فيروس قد أصاب المعدة، التشنجات الحاصلة أثناء الحيض، التسمم الغذائي، الغازات، الحساسية من اللاكتوز، قرحة المعدة، حصى الكلى أو المرارة، التهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدودية.


الأعراض

أما الأعراض فتتوزع بين الحمى، عدم القدرة على إخراج الفضلات من الجسم كالبراز، تبول مؤلم أو متكررة على نحو غير عادي، القيء المصحوب بالدم، البراز المصحوب بالدم، صعوبة في التنفس.


التشحيص

يتم تشخيص آلام البطن عن طريق فحص الدم، فحص البول والبراز، الحقن الشرجية، التنظير، الأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية.


العلاج

بعض العلاجات المناسبة للتخفيف من آلام البطن شاي البابونج وهو كعامل مضاد للالتهابات خاصة الناتجة عن البكتيريا، يمكن نقع القليل من البابونج في الماء المغلي مدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم يغطى وتترك مرة أخرى مدة ثلث ساعة، ثم يشرب.

  • تساعد الحرارة الساخنة على تخفيف الألم واسترخاء العضلات، وذلك عبر أخذ حمام ساخن ثم بعد الانتهاء منه تدفئة الجسم جيداً بملابس دافئة او بطانيات سميكة تحافظ على دفء الجسم.
  • يمكن نقع بعض أوراق النعناع في الماء الساخن في كوب من الماء وتركه مدة لا تقل عن عشر دقائق، فهذا قد يساعد على استرخاء عضلات المعدة، وتحسين تدفق الصفراء، يساعد على هضم بشكل صحيح خاصة لمن يعانون من عسر الهضم أو الانتفاخ وتشكل الغازات المزعجة.
  • عصير الليمون مع الماء الساخن يقلل من مشاكل عسر الهضم، يحفز على إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي ساعد في الهضم.
  • الكمون قد يساعد في هضم الطعام، وكعلاج للالتهاب خاصة، كما أنه يساعد في تخفيف أعراض آلام البطن، كما أنه ينشط من إفراز اللعاب مما يساعد في عملية الهضم، إضافة إلى أنه يحتوي على مركب الثيمول الذي ينشط من إفرازات المعدة التي تحسن من عمليات الهضم. يمكن إضافة القليل من بذوره إلى نصف كوب إلى كوب من الماء على حسب كمية الكمون ثم يغلى جيداً مدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • الزنجبيل يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد في التخلص من آلام البطن المختلفة، فهو مضاد للالتهابات، ويساعد في التخفيف من آلام في المعدة، يمكن تحضير شاي الزنجبيل بتقطيعه إلى مكعبات صغيرة ونقعه مع الماء الساخن مدة من الوقت ثم تناوله.