كيف تعرف اللحم الفاسد

كيف تعرف اللحم الفاسد

علامات اللحم الطازج الفاسد

يمكن تحديد فيما إذا كان اللحم الطازج فاسدًا، عند ملاحظة وجود العلامات الآتية:

  • وجود رائحة كريهة ونفاذة عند شم اللحم مهما كان نوعه، حيثُ يجب أن تكون رائحة اللحم جيدة، دون ملاحظة أي رائحة قوية غير مقبولة.
  • قوام وملمس اللحم لزج، حيثُ تدل هذه اللزوجة على وجود البكتيريا الضارّة التي بدأت في التكاثر على سطح اللحم.
  • ظهور بقع لونها أسود أو أخضر على السطح من علامات اللحم الفاسد، وهذا يدل على أنَّ الفطريات بدأت في النمو على سطح اللحم.
  • اختلاف طفيف في لون اللحم، فإذا كان لون اللحم أخضر أو بني مُخضَّر فهذا يدل فساده.


علامات اللحم المجمد الفاسد

يمكن تحديد شكل اللحم الفاسد في المجمد من خلال ملاحظة ظهور العديد من العلامات، وفيما يأتي أبرز علامات فساد اللحم:

  • وجود البلورات الثلجية داخل أكياس التفريز، والتي تشير إلى حدوث ما يعرف بحرق المجمد التي بسببها يفقد اللحم رطوبته وتقل جودة مذاقه.
  • تغير لون اللحم من الأحمر إلى اللون البني الرمادي الذي يحدث نتيجة ملامسة الهواء لسطح اللحم الأمر الذي يجعل اللحم جافًا وذا جودة قليلة.
  • ملاحظة تجمع عصارة اللحم ذات اللون الوردي في قاع المجمد، والتي تعد إشارة سيئة، مما يعني أن حرارة المجمد دافئة نوعًا ما والتي سببّت ذوبان اللحم وهذا أمر غير مرغوب به قطعًا.
  • وجود رائحة كريهة وغير اعتيادية للحم بعد إذابته، وهذا دليل على أن اللحم فاسد، وذلك بسبب حالة المجمد غير المناسبة.
  • مدة حفظ شرائح اللحم النيئة في المجمد تتراوح بين 6-12 شهرًا حسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإذا زادت عن ذلك فقد يسبب ذلك فساد اللحوم.


هل يمكن طبخ اللحم الفاسد؟

لا يجب أكل أو تذوق أي لحوم نيئة أو مشكوك في أمرها؛ كلحوم المواشي الفاسدة، أو الأسماك الفاسدة، أو الدجاج الفاسد، حيثُ يمكن أن تعيش وتنمو البكتيريا بأعداد ضخمة في اللحوم الفاسدة وبالتالي فإنَّ كمية صغيرة من اللحوم الفاسدة يمكن أن تنشر البكتيريا الضارّة في الجسم، مثل السالمونيلا والإي كولاي، لذلك يجب عدم تناول الطعام الفاسد إطلاقًا، ومن الخطر أيضًا تناول اللحم المفروم الفاسد كونه يحتوي على بكتيريا تسبب العديد من الأمراض المنقولة بالغذاء، وتتضمن أعراض تناول اللحم الفاسد؛ الحمى، والاستفراغ، وتشنجات المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال والتي يمكن أن تكون دموية.


نصائح هامة عند شراء اللحم!

يجب اتباع النصائح الآتية عند شراء اللحوم:

  • الحصول على قطع اللحم الجيدة وذلك بتحديد الجزء الذي تؤخذ منه القطعة، حيثُ تعد أجزاء الخاصرة، والضلع، والردف أنسب الأجزاء في الحيوان للحصول على قطع اللحم المثالية التي تطهى على نحو أسرع من غيرها.
  • ملاحظة مظهر اللحم الذي يجب أن يتمتع بالطراوة والعصارة، وكذلك يجب أن لا تحتوي قطع اللحم على الكدمات أو بقع ملونة، وأن لا يكون اللحم مكشوفًا وجافًا، بالإضافة إلى عدم وجود بقع من الدم.
  • الانتباه إلى لون اللحم حيثُ يكون لون اللحم الطازج أحمرًا فاتحًا، باستثناء لحوم الدواجن، وتجنب شراء اللحوم ذات الألوان البنية والرمادية والمخضّرة.
  • لَمسْ اللحم والذي يجب ألا يكون طريًا جداً ولا قاسيًا جدًا، ويمكن اختباره بالضغط على سطحه ففي حال عودته إلى شكله الأصلي، فيعد لحمًا جيدًا وطازجًا، وعكس ذلك إشارة إلى أن اللحم قديم، ويجب أيضًا شم رائحته للتأكد من جودته وعدم وجود أيَّ رائحة كريهة له.


الخلاصة

يوجد العديد من العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على جودة اللحوم، وملاحظة الطازج منها من الفاسد، والتي غالبًا ما تعتمد على حواس الشخص من خلال ملاحظة قوام اللحم وشم رائحته وملمسه، فإذا تبين أن اللحم فاسدًا، فينبغي تجنب استهلاكه تجنبًا للإصابة بالتسمم وغيرها من الأمراض المنقولة بالغذاء، ويمكن اتباع بعض النصائح ذات الأهمية عند شراء اللحوم بأنواعها؛ كاختيار قطع اللحم ذات اللون الأحمر الزاهي، وذات الرائحة المقبولة، وتجنب اللحوم التي تظهر عليها بقع ملونة أو ذات القوام القاسي.

438 مشاهدة
للأعلى للأسفل