كيف تعرف حجر الألماس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تعرف حجر الألماس

اللون

تحتوي معظم حجارة الألماس على بعض الصبغة، وفي الغالب تكون صفراء، أمّا حجارة الألماس النقيّة تماماً عديمة اللون فهي نادرة ومكلفة جداً، ويتمّ تصنيف لون الألماس على مقياس يبدأ بـ D أي عديم اللون أش فاف حتى J أي المقارب لعديم اللون، ووجود هذا التصنيف للألوان لا يعني أنّ الألماس الآخر معيب؛ ولكن معظم الأشخاص يفضّلون الألماس المصبوغ بالأصفر لأنّه متعدّد الألوان والتوهّج، أمّا الألماس الشفاف فلونه قريب من الأزرق البارد.[١]


النقاء

يتم تحديد نقاء حجر الألماس من خلال تفقد عدد العيوب أو الشوائب الموجودة فيه بفحصه تحت العدسات المكبّرة، فالألماس المعيب جداً لا يتوهّج بنفس توهج الألماس النقيّ، ويتمّ تصنيف النقاء حسب المقياس التالي: IF أي لا تشوبه شائبةً داخلياً، وVVS1-VVS2 أي يحتوي على كميات قليلة جداً من الشوائب، وVS1-VS2 أي يحتوي على كميات قليلة من الشوائب، وS1-S2 أي يحتوي على شوائب، أما الألماس النقيّ جداً فيصنّف F وهو نادر جداً ومكلف، ولا يتوفّر عادةً في متاجر المجوهرات.[١]


الصقل

يظهر الألماس المصقول بشكل جميل، ممّا يدلّ على مهارة وعناية الحرفي، وعندما يتفاعل مع الضوء تتأثر كلّ زاوية، وكلّ وجه منه بكمية الضوء التي تعود إلى العين، وهذا ما يمنحه المظهر المكشوف، وتلعب أبعاد الألماس دوراً في تحديد كمية الضوء الواصل إليه، فإذا دخل الضوء من التاج وخرج من الجناح سيبدو الألماس مظلماً وغير جذاب، أمّا الألماس المصقول والملمع بشكل جيد سيظهر مشرقاً ومتألّقاً وملوّناً.[٢]


طرق تمييز الألماس الحقيقي عن المزيف

تتوفر العديد من الطرق لتمييز خصائص حجر الألماس الحقيقي عن المزيف، ومنها:[٣]

  • اختبار التنفس: يتم من خلال وضع حجر الألماس بالقرب من الفم والتنفّس على سطحه المسطح، سيقوم الألماس بتوزيع الحرارة فوراً، فبدلاً من ظهوره غائماً سيظهر شفافاً على الفور.
  • اختبار الخدش: يتم من خلال خدش الألماس بقطعة من الزجاج، وبناءً على درجة صلابة الألماس وفقاً لمقياس Mohs فإن الألماس الحقيقي سيخدش الزجاج، أما في حال كان مزيفاً فهو لن يترك أيّ أثر أو خدش على الزجاج.
  • اختبار الجريدة أو الورق: يستخدمان لحجارة الألماس الكبيرة، من خلال وضع الحجارة على الكتابة أو نقطة، في حال كانت الرؤية واضحةً فهذا يدلّ أنّ الألماس مزيف، أمّا في حال عدم القدرة على رؤية الكتابة أو النقطة فهذا يدلّ أنّ الألماس حقيقي، بسبب خاصيّة انكسار الضوء بشكل يعيق رؤية ما يقع تحته.
  • اختبار الماء: يتم من خلال وضع حجر الألماس في كوب من الماء، ففي حال استقرّ الحجر في قاع الكوب سيدلّ ذلك على أنّه حقيقي، أمّا الألماس المزيف فسيطفو بسبب وجود مواد ذات كثافة مختلفة فيه.


فيديو كيف تعرف حجر الألماس

شاهد كيف تعرف حجر الألماس في الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب Annie Wang, "Characteristics of Diamonds"، www.leaf.tv, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  2. "Diamond Quality Factors", www.gia.edu, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  3. LAUREN THOMANN (26-3-2018), "How to Tell If Your Diamond Is Real or Fake"، www.thespruce.com, Retrieved 2-6-2018. Edited.