كيف تعرف شخصية الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تعرف شخصية الآخرين

معرفة شخصية الآخرين من شكل الوجه

يستطيع المعني بالكشف عن شخصيات الآخرين وتحليلها أن يتخذ من أشكال وجوههم وسيلةً لتحقيق أهدافه، ويمكن إيضاح ذلك من خلال ما يأتي:[١]

  • الوجه الطويل: يعبر هذا الشكل من أشكال الوجوه عن شخصية حكيمة منظمة، ويميل أصحابها إلى كبت مشاعرهم وعدم البوح بما يختلج صدورهم.
  • الوجه المربع: غالباً ما تجد أصحاب الوجه المربع يقومون بأعمال تتطلب الكثير من الجهد والتحمل، فهم يتمتعون بالكفاءة العالية في الإنجاز وضبط النفس.
  • الوجه المثلث: يوصف الوجه ذي الجبين الدقيق والفكين العريضين بالمثلث، وأهم ما يميز أصحاب الوجوه المثلثة قدراتهم الإبداعية العالية وحسهم الفني المرهف، ناهيك عن اندفاعهم وحبهم للسيطرة.
  • الوجه البيضاوي: يمثل الوجه ذي الفكين الضيقين مقارنة بمنطقة الخدود العريضة، ويعاب على أصحاب الوجه البيضاوي تكلفهم بالمجاملة، الأمر الذي يوقعهم أحياناً في فخ الكذب، رغم ذلك فهم أشخاص طموحين ويسعون دوماً للمزيد من النجاح.


معرفة شخصية الآخرين من شكل الجسد

تبين النقاط الآتية الأنواع الثلاث للبنية الجسدية لدى البشر حسب رؤية وليام شيلدون لها، والسمات الشخصية المرتبطة بكلّ واحدة منها:[٢]

  • النوع الإندومورفيك ( بالإنجليزية: Endomorphic): أجسادهم ممتلئة تتسم بالكثير من المنحنيات، حيث يعانون من تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، ويحظون بشخصية عاطفية تحب الناس وتحتاج دوماً إلى إقامة علاقات وطيدة معهم.
  • النوع الميزومورفي ( بالإنجليزية: Mesomorphic): يبدو أصحاب الجسد الميزومورفي كالرياضيين بعضلاتهم القوية المفتولة، وبنيتهم الصلبة، ويدل الشكل الحاد هذا على حدّة الطباع أيضاً، حيث يميلون إلى العدوانية والقسوة ويحاولون فرض سيطرتهم وبسط نفوذهم على الآخرين.
  • النوع الإكتومورفيك (بالإنجليزية: Ectomorphic): يمكن معرفتهم من جسدهم بالغ النحافة، فيبدون أكثر طولاً من غيرهم، أمّا بالنسبة لصفاتهم الشخصية فهم متشائمون وانعزاليون، ويفضلون الوحدة على الخروج مع الآخرين والاستمتاع بوقتهم.


معرفة شخصية الآخرين من خلال التوقيع

يمكن تحليل الشخصية والكشف عن مكنوناتها باستخدام توقيع صاحبها، وتفسرالنقاط الآتية ذلك:[٣]

  • حجم حروف التوقيع: تدل الحروف كبيرة الحجم على شخصية صريحة تتمتع بالثقة وتتطلع للاهتمام من قبل الآخرين، أمّا الحروف الصغيرة فتكشف عن شخص خجول وهادئ الطباع، ولديه من التركيز والدقة ما يميزه، أما الأشخاص الذين يخطون تواقيع ذات حروف متناهية الصغر فيعاب عليهم التكبر والبخل.
  • اتجاه ميل التوقيع: غالباً ما يلاحظ أنّ من يميلون بتواقيعهم باتجاه الأعلى يحظون بشخصية إيجابية، أمّا من ينحرفون بتواقيعهم إلى الأسفل فهم على النقيض ويصعب عليهم تجاوز ما مروا به من أزمات وصعاب.
  • وضوح التوقيع: يلجأ المغرورون والمعتدون بأنفسهم إلى خط تواقيع غير واضحة، بينما الأشخاص الصادقون والمتصالحون مع أنفسهم والآخرين تجد أنّ تواقيعهم واضحة وسهلة القراءة.


المراجع

  1. ELYSE WANSHEL, "Your Face Shape Gives Deep Insight Into Your Personality"، www.littlethings.com, Retrieved 2018-10-17. Edited.
  2. David A. Gershaw (2011-1-5), "Your body and Your Personality"، www.virgil.azwestern.edu, Retrieved 2018-10-17. Edited.
  3. Denise Hill, "How To Tell Your True Personality From Your Signature"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-10-21. Edited.