كيف تعرف شخصيتك وشخصيات الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تعرف شخصيتك وشخصيات الآخرين

الشخصيّة

الشخصيّة هي كلّ ما يتعلق بالمرء من صفات بدنية وعقلية وخبرات يتم اكتسابها عن طريق البيئة الاجتماعية، والاقتصادية، وعن طريق التعلّم. تمثّل الشخصية الإطار الذي يضمّ كل تلك الأشياء ويبرز الصفات التي يراها الناس في الفرد، وعلى الرغم من اختلاف علماء النفس في تحديد مفهوم واحد للشخصية إلّا أنّ هناك شبه إجماع على وجود أنواع مختلفة من الشخصيات تظهر بها صفات معينة تميّزها عن غيرها.


أنواع الشخصيات وكيفيّة التعرف عليها

قبل الحديث عن الأنواع المختلفة للشخصيات يجب القول بأنّ هناك العديد من الفروق والاستثناءات في التفاصيل التي تتعلّق بالشخصيات بشكل عام؛ فالشخصية الإنسانية تخضع للعديد من المؤثرات التي لا يمكن حصرها، ومن خلالها تظهر الطباع وردود الأفعال، وهناك ملايين الأشخاص الذين تتراوح شخصياتهم بين الشيء ونقيضه أو يحدث تداخل في الطباع في الشخصية الواحدة. لذا فإنّه قد يكون من الجائر الحكم على الشخص من خلال الوهلة الأولى، وإنّما يجب التروي قبل إصدار الأحكام.


الشخصيّة العصبيّة

وهي الشخصية الأكثر انتشاراً في العصر الحالي بسبب زيادة ضغوط الحياة اليوميّة وطبيعة العلاقات الاجتماعية التي تسبّب الكثير من التوتر. يمكن التعرّف على الشخص العصبي من خلال الانتقال السريع للمزاج السيء، وربما حالات الانفجار في الآخرين لأسباب تبدو صغيرة وتافهة، كما أنّه يأخذ مواقف هجومية في الكثير من الأحيان ليدافع عن ذاته أمام الآخرين.


الشخصيّة الاجتماعيّة

أصحاب تلك الشخصية يتميزون بميلهم إلى التواصل مع الآخرين، وقدرتهم على الاندماج في الأماكن الجديدة عليهم والتفاعل مع الأشخاص الموجودين بها بيسر، ويسعون دائماً إلى مساعدة غيرهم ويفضلون التعامل بتواضع مع كل الأشخاص دون تفرقة. وقد يتميز بعضهم بثقة كبيرة بالنفس ناتجة عن النجاحات الاجتماعية التي يحققونها.


الشخصيّة الانطوائيّة

وهي إحدى الشخصيات السائدة في العصر الحديث أيضاً بسبب انعدام الأمان النفسي وغلبة وسائل التواصل الاجتماعي في التعبير عن الآراء والمشاعر والتفاعل مع الآخرين. يمكن التعرّف على أصحاب تلك الشخصية ببساطة، فهم يبذلون الجهد من أجل الانعزال عن الآخرين، ويجلسون بعيداً في المجالس العائلية ويهربون من المناسباب الاجتماعية المختلفة، ولا يفصحون عن مشاعرهم للدرجة التي يمكن أن يوصفوا بها بعدم الإحساس، ومع ذلك فعلى الرغم من وجود مشاعر متناقضة لديهم نجدهم لا يستطيعون التعبير عنها بسهولة.


الشخصيّة النرجسيّة

وهم معروفون باهتمامهم بالنفس بدرجة تفوق الحدّ الطبيعي، ويميلون إلى تجميل صورتهم أمام الآخرين من خلال أخذ دفة الحديث ناحية بطولاتهم وانتصاراتهم، كما أنّهم يشعرون بالغيرة من نجاح الآخرين في العديد من الحالات نظراً للغرور الذي يتملكهم ويجعلهم يشعرون أنّهم الأفضل، ومن السمات الواضحة كثرة انتقاد الآخرين دون أسباب منطقيّة.