كيف تعرف عيار الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
كيف تعرف عيار الذهب

الذهب

يوجد معدن الذهب في الطبيعة على هيئة تبر؛ إذ يكون في حالة ليونة ولمعان، ويمتاز بلونه الأصفر. يُدرج الذهب ضمن الفلزّات الثمينة جداً، يرمز له كيميائياً بالرمز AU، ويتّخذ عدداً ذرياً يساوي 79 ضمن الجدول الدوري، ويعود تاريخ استخدامه إلى العصور القديمة؛ إذ استخدمه الفراعنة بكثرة فصنعوا منه التوابيت والعربات والأقنعة وغيرها، ويعتبر هذا الفلز الثمين في كلٍّ من صندوق النقد وبنك التسويات الدولييّن بأنه قاعدة نقدية لهما.


يُنقّي الانسان الذهب في حالته الأم (التبر) باستخدام تيارات ماء قوية جداً لتُساعد على التخلّص مما علق به من دقائق رملية وغرينية؛ إذ تزول هذه الدقائق وتبقى جزيئات الذهب كما هي إثر كثافة الذهب المرتفعة، ومن الممكن أن يتمّ استخدام عنصر الزئبق لإذابة معدن الذهب من خلال تقطير الزئبق.


استخدامات الذهب

ينتشر استخدام الذهب بفضل خصائصه الفريدة بشكل كبير؛ إذ يمتاز بالقابليّة للسحب والطرق، كما أنّه سهل التشكيل ومقاوم للتآكل، فساهمت هذه الخصائص بمنحه القدرة على الاختلاط بالفلزّات الثقيلة الأخرى كالنحاس والفضة والنيكل، ومن استخدامات الذهب:

  • صناعة الحلي والزينة: يشيع استخدام الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات، وخاصّةً الذهب الأصفر، وتتمّ صناعة المجوهرات والحلي بواسطة الخلط ما بين الذهب ومعادن أخرى كالخارصين والفضة والنحاس ويكون ذلك بنسب مختلفة.
  • في مجالات طبية: رافق التطوّر في المجال الطبي استخدام الذهب في بعض ميادينه؛ إذ يُستخدم في المجالات التالية:
    • صناعة الأسنان نظراً لقدرته على مقاومة التآكل وما يتمتع به من ليونة.
    • علاجٌ فعّال في أمراض الروماتيزم والتهابات العظم باستخدام محلوله.
    • علاجٌ في بعض أنواع مرض السرطان وخاصّةً الذهب المشعّ 198.
  • في الطعام والشراب: يَدخل الذهب في صناعة بعض المواد الغذائية؛ إذ تحتوي هذه المواد على عدد E175، كما تُستخدم أوراق الذهب بصناعة بعض الأطعمة والحلويّات والمشروبات ومنها كمون الزخرفية.
  • في المجالات الصناعية.


عيار الذهب

يمتلك معدن الذهب بعد صناعته عيارات متفاوتة، يلجأ خبراء المعادن إلى قياس مدى نقاوة الذهب باستخدام الأجزاء من الألف، أو وفقاً للمقياس الأمريكي يكون بالعيار، فمثلاً وفقاً للمقياس الأمريكي فإنّ الذهب ذو درجة نقاوة تساوي ألف يكون عياره 24، أمّا الذهب ذو العيار 21 فتكون درجة نقاوته ثمانمائة وخمسٍ وسبعين، أمّا عيار 18 فتكون درجة نقاوته سبعمائة وخمسين، ويمتاز لون الذهب بالشحوب كلّما انخفض عياره ودرجة نقاوته، أمّا فيما يتعلّق بالذهب الأبيض فإنه يكتسب لونه الأبيض من خليط القصدير بالبلاديوم، وتقاس درجة النقاوة بوحدة القيراط.


كيفية معرفة عيار الذهب

يتمكّن الصائغ المتمرس من تمييز عيار الذهب لقطعة ما بمجرّد النظر إليها أو الضغط عليها، وتحتوي جميع مجوهرات الحلي الذهبية ومصنوعاته على شكل مربّع يوجد بداخله رقم العيار، أو قد تكون الطبعة الموجودة على شكل ثلاثة مربعّات متتالية يضمّ أول مربعين حرفاً أبجدياً، ومن الممكن أن يتم الكشف عن عيار الذهب بإضافة بعض الحوامض الخاصة لكل عيار.


يحكّ الصائغ هذه القطعة الذهبية بحجر خاص لديه، فتترك القطعة أثراً ذا لون ذهبي على الحجر المحكوك به، ويتمّ وضع الحامض الخاص لعيار واحد وعشرين على الأثر الموجود، وفي حال اختفاء هذا الأثر الذهبي فإنّه يكون مزيّفاً، كما يُمكن أيضاً أن تشير الأرقام المختومة على القطع الذهبية إلى العيار، فمثلاً الرقم 999.99 يشير إلى عيار أربعٍ وعشرين، أمّا العيار واحد وعشرين فيُشار له بالرقم ثمانمائة وخمس وسبعين، وعيار ثمانية عشر يُشار له بالرقم سبعمائة وخمسين، وتُعبّر هذه الأرقام عن الوزن الخاص بالذهب داخل السبيكة التي تزن كيلوغرامٍ واحد.