كيف تعرف مقاس خاتمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تعرف مقاس خاتمك

مقاس خاتمك

فيما مضى كانت الفتاة تذهب إلى بائع المجوهرات وتبتاع الخاتم الذي يعجبها ويناسب أصبعها، ولم تكن حتى مضطرة لأن تعرف مقاس أصبعها أو رقم الخاتم ومقاسه، اليوم ومع انتشار المواقع الإلكترونية التي تمتهن بيع المجوهرات إلكترونياً، وبالطبع المتجر لن يحضر عند التوصيل جميع الخواتم لتقوم الفتاة بقياسها ثم ابتياعها، فكما كلّ السلع الإلكترونية يقوم الزبون بإرسال المقاسات الخاصّة به بالضبط لتأتي البضاعة مطابقة لبيانات الطلبة.


لكن من المهم أن يتم القياس بشكل دقيق فالبضاعة لن تُعاد بكلّ الأحوال، وفي هذا المقال سوف يتمّ أفضل الطرق لقياس محيط الإصبع أو الخاتم، في البداية يجب أن تعرفي محيط الإصبع، واختاري الأصبع الذي تريدين قياسه، وإن كنت راغبة بشراء عدّة خواتم مرة واحدة تستطيعين أخذ قياس كل أصبع ترغبين باقتناء خاتم له، على أن تكتبي اسم الأصبع على ورقة وتضعين قربه مقاس محيط الإصبع فور قياسه.


طريقة قياس محيط الأصبع

  • من السهل قياس المحيط بواسطة ورق مقوّى، قصي الورق المقوى على شكل مستطيل بطول خمسة سنتيمترات على الأكثر وعرض سنتيمتر واحد.
  • لفي الشريط حول أصبعك وبواسطة القلم ضعي علامة عند التقاء الورقة المقوى ببداية الورقة، يجب الحرص والدقة بحيث لا تجعلي الورقة ضيقة حول الإصبع، ولا رخوة؛ اجعليها تناسب الأصبع بالضبط.
  • بواسطة المسطرة قيسي طول الورقة المقوى حتى العلامة التي قمت بصنعها لتعرفي محيط الأصبع.
  • حولي المقاس إلى الميليمتر فكل واحد سم يساوي عشرة ميليمترات، وإن كانت المسطرة مزوّدة بتدرّجات داخل السنتيمتر قومي بعدِّها للحصول على المقاس بالميليمتر بدقة.
  • يمكن استخدام خيط رفيع، فتقومي بلفه حول إصبعك، ضعي علامة على بداية الخيط ونهايته، ثمّ قيسي الخيط بمسطرة.


أخذ مقاس الخاتم

بالبداية راعي أن تقومي بهذا الاختبار على خاتم مستدير، لن يكون دقيقاً في حال كان الخاتم مضغوطاً أو به أي اعوجاج، فإن كان دائرياً قومي بقياسه بطريقة الورق المُقوى:

  • أحضري الورقة المقوى السابقة نفسها ودعيها تستدير داخل الخاتم، ثمّ قومي بوضع علامة بالقلم على مكان التقاء بداية القطعة الكرتونية بامتدادها بعد أن استدارت حول الخاتم، للحصول على محيط الخاتم.
  • قيسي المسافة من بداية الكرتونة وحتى العلامة التي وضعتها للحصول على مقاس الخاتم بالسنتمتر.


ملاحظة

  • في حال كنت قادرة على أخذ الخاتم للصائغ لديه عصا مستدقة مدرجة يضع الخاتم بها فيتوقف الخاتم عند قياسه فما عليه إلا قياس القراءة.
  • يمكنك الحصول على الكرتونة من محلات المجوهرات، أو طباعتها من النماذج الإلكترونية، عندها ستكون الكرتونة مدرجة بالسم والميلمتر.