كيف تعرف موهبتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ١٥ أبريل ٢٠١٨
كيف تعرف موهبتك

الاستعانة بالأصدقاء

يجب على الشخص أن يسأل أصدقاءه عن أفضل وأسوء الصفات التي يمتلكها، فبالرغم من أنّها قد تكون صادمةً إلا أنَّ الشيء المهم في ذلك هو أنّهم عادةً ما يقولون الحقيقة له، ومن المفيد الاستماع إلى العديد من الآراء بهدف التعرّف على مؤشرات الموهبة،[١] ومن الجدير بالذكر أنّ رؤية الإنسان لمواهبه تختلف عن رؤية الآخرين لها، وذلك لأنّ الإنسان يرى مواهبه ونقاط القوة لديه طبيعية، وقد يميل إلى رفضها.[٢]


النظر إلى مواهب الآخرين

يُمكن استغلال روح التنافس عند النظر إلى الأشخاص الموهوبين بشكلٍ إيجابي، إذ يمكن التقرّب منهم للحصول على التوجيه والنصيحة والدعم، ممّا يؤدي إلى خَلق علاقات جيدة مع الموهوبين، وبالتالي يمكن تحديد المهارات الخاصة والمواهب التي يمتلكها الشخص.[١]


إنفاق المال

ترتبط الموهبة ارتباطاً وثيقاً بما يُنفقه الإنسان من نقود ووقت، فمثلاً إذا كان يُنفق أمواله في شراء الكتب، وحضور الندوات والمؤتمرات، فإنَّ أنواع الكتب التي اشتراها وطبيعية الندوات والمؤتمرات التي حضَرَها تُبيِّن له مجال شغفه وموهبته، فقد يكون ذلك الشغف متخصصاً في التنمية البشرية، أو إدارة الأعمال، وذلك يدلّ على أنَّ الوقت والمال يكشفان عن موهبة الإنسان، والمجال الذي يرغب في الانتماء إليه.[٢]


دور الوالدَين في اكتشاف الموهبة

يُمكن اكتشاف مواهب الأطفال من قِبَل الوالدين، ويتم ذلك باتباع النصائح الآتية:[٣]

  • التركيز على موهبة الطفل الخاصة: ينصح الخبراء بعدم تقليد مواهب الأشخاص المعروفين فقط، وذلك لأنّ الإنسان إذا قلّد موهبة معينة فإنّه لن يكون الوحيد في المجتمع، ومّما لا شكَّ فيه أنَّ الكثير من الأشخاص يحلمون بامتلاك مواهب حتى يصبحوا فنانين، أو موسيقيين، أو لاعبين محترفين، لهذا يُنصح بالاطلاع على مواهب الآخرين بشرط التركيز على الموهبة الذاتية، كما أنّ الطفل قد يمتلك موهبة خاصة في الرياضيات، أو العلوم، أو التصميم، أو القيادة، أو غير ذلك.
  • التشجيع: يجب تشجيع الأبناء على تجربة العديد من الأشياء وتشجيعهم على المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة، ثمَّ دعم جهودهم وتوجيههم، فكلما ازدادت التجربة نمَت موهبتهم وتقدّمت، وإذا تبيَّن أنَّ الأنشطة التي يمارسونها ليس لها علاقة بهوايتهم أو ميولهم، فإنّ تجاربهم ستزودهم بمهارات اجتماعية مهمة، وتبني شخصيتهم العلمية.
  • الابتعاد عن الأسلوب الجاد: الأبوة والأمومة من الأعمال الجادة، وذلك لأنّهم مكلّفون بدعم طفلهم حتى يصبح شخصاً جيداً، إلا أنّه من الضروري أن لا يغيب عن ذهن الوالدين أنّ الطفولة تحتاج إلى المتعة والحيوية واستخدام أساليب اللعب والضحك حتى تظهر الموهبة بسهولة.


المراجع

  1. ^ أ ب Courtney Romano, "10 Ways To Identify Your Talents And Utilize Them"، www.lifehack.org, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب maxine schiffmann (7-4-2014), "LIFE4 Effective Ways To Find Your True Talents"، www.addicted2success.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. Norman Arvidsson (11-3-2016), "5 tips to help your child uncover their talents"، www.famifi.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.