كيف تعرف هواياتك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تعرف هواياتك

الهوايات

يمتلك كل إنسان منا هواية معينة ومحببة لنفسه، فالطبيعة البشرية تقودنا إلى تمييز شيء عن الآخر وحب القيام بأعمال معينة وكره القيام وتأدية أعمال أخرى، وتختلف طبيعة الهواية بين الناس، فلكل إنسان ميول مختلفة عن البقية.


أهمية امتلاك هواية

لا يوجد إنسان بلا هواية، فلكل إنسان هواية مدفونة ويجب عليه اكتشافها، فللهوايات أهمية كبيرة جداً قد يجهلها البعض، وهنا سنستعرض بعض الفوائد لامتلاك الهوايات:

الحفاظ على الهدوء النفسي

فالإنسان بشكل عام يحتاج لتمضية وقت فراغ مع نفسه والبقاء وحيداً، للحصول على الراحة والاتزان النفسي الذي يحتاجه، ولتمضية هذا الوقت يجب امتلاك هواية معينة والاختلاء بها وتأديتها، فيمكن أن يمتلك شخص هواية الكتابة، فعند شعوره بالضيق أو الانزعاج ممن حوله، يقوم بالاختلاء لفترة من الزمن وممارسة هواية الكتابة، ويقوم بتفريغ الشحنات والطاقة السلبية التي في داخله وطرد الأفكار السلبية وضيق النفس، مما يعيد الاتزان النفسي والطاقة الإيجابية له.

إذا كان الإنسان ذا شخصية عصبية جداً ويعاني من الضيق في معظم الأحيان، فذلك سيجعله يبتعد عن الأشخاص من حوله والاختلاء بنفسه، ففي حالة عدم امتلاك هواية معينة سيخزن الشحنات السلبية وتتطور لديه الأفكار السيئة ممّا يؤدي إلى تعرضة لخطر الإصابة بمرض نفسي أو اكتئاب.


شعور الإنسان بالتميز

امتلاك هواية يزيد شعور الإنسان بالتميز وامتلاك كنز لا يمتلكه غيره، وبالتالي سيعزز ذلك ثقته في نفسه.


دخل أساسي أو إضافي

يمكن استغلال الهواية التي يمتلكها الإنسان مادياً والتجارة بها، فمثلاً إذا كان شخص ما يمتلك هواية الرسم، يمكن أن يستغلها مادياً ويبيع لوحاته أو يقوم برسم الناس وتقاضي الأجر، مما يعود عليه بالفائدة المادية والحصول على دخل شبه ثابت.


التطور العلمي

فهناك قانون قي معظم الجامعات العربية وهو تقديم منحة دراسية مجانية للأشخاص الموهوبين، فيتم تطوير الموهبة في الجامعات من خلال مدربين محترفين ودراسة تخصص آخر في وقت واحد.


كيفية اكتشاف المواهب

قد يكون بعض الأشخاص يمتلكون موهبة ولكن لم يكتشفوها بعد، وفيما يلي طرق اكتشاف الموهبة:

التجربة

فالتجربة خير دليل على ذلك، فيمكن أن تجرب الرسم أو لعب التنس أو كرة القدم أو الكتابة وتجد بأنك تمتلك موهبة فطرية دون التدرب عليها.


اتباع هوى النفس

فالنفس تقودك إلى ما تحب وتهوى، فإذا شعرت بأنك تحب القيام بموهبة معينة يجب أن لا تخشى تجربتها، فيمكن الحب الفطري لهذه الموهبة يكون سبباً لإبداعك ونجاحك بها.

241 مشاهدة