كيف تعلم أنك ذكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
كيف تعلم أنك ذكي

علامات الذكاء

هناك عدّة علامات يتميّز بها الأشخاص الأذكياء، منها:[١]

  • السهر ليلاً: أثبتت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يسهرون، أو يفضّلون إنجاز أعمالهم وأبحاثهم، أو القراءة، أو تصفّح الإنترنت للحصول على المعلومات، أو ممارسة هواياتهم المفضّلة ليلاً، لديهم معدل ذكاء أعلى من غيرهم.
  • الهدوء: ليس بالضرورة أن يكون الهدوء دليلاً على الذكاء، ولكنّ معظم الأشخاص الأذكياء هم في الغالب هادؤون، ففي العادة يحاولون التفكير في الموقف، وخلق الحلول أو الردود المناسبة قبل النطق بها، وفي غالب الأحيان يجدون الصمت أفضل بكثير من الأحاديث التافهة.
  • مواجهة المشاكل: يعرف الأشخاص الأذكياء كيفية تحديد الأولويات وحلّ المشاكل قبل خروج الأمور عن السيطرة، فهم لا يسمحون للمواقف الصعبة بأن تحبطهم أو أن تثبط من عزيمتهم، بل مستعدون دائما لمواجهة التحديات والمشاكل الحياتيّة.
  • السعي للكمال: دائما ما يسعى الأشخاص الأذكياء إلى الكمال، بحيث يستغلّون الفرص وأوقات الفراغ لإتقان عملهم، أو للتدرّب على مهارات وأشياء جديدة، ففي كلّ مرة تكون هناك اختلافات أو إضافات جديدة على شكلهم، أو هواياتهم، أو أعمالهم، ودائماً ما يسعون لأن يكونوا الأفضل في جميع مجالات حياتهم.
  • البقاء على اطّلاع: لدى الأشخاص الأذكياء رغبة ملحّة في معرفة آخر التطوّرات، ومعرفة كلّ ما هو جديد سواءً كان يخصّهم، أم يخصّ أعمالهم، أم هواياتهم، فدائماً ما يجدون طريقة لإشغال أنفسهم بمحاولة معرفة أكبر قدر من المعلومات في المجالات المختلفة، لمحاولة التطوير من أنفسهم.


نصائح للحفاظ على الذكاء

قد يفقد الإنسان بعضاً من مهاراته العقليّة أو قد ينسى بعضاً من معلوماته المتنوّعة، نتيجة التقدّم في العمر، أو كثرة المشاغل والمهام، لذا لا بدّ من توافر بعض الطرق للمحافظة على الذكاء، منها:[٢]

  • استخدام أو تمرين العقل: الأشخاص الذين يشاركون في الأنشطة ذات التحدّيات العقليّة هم بالعادة أكثر حدّة وفطنة، ويمكن تمرين الدماغ عن طريق قراءة كتاب، أو الاستماع إلى الراديو، أو الذهاب إلى محاضرة، أو تعلّم لغة جديدة.
  • عكس الأشياء: من الطرق الممتازة للحفاظ على ذكاء الفرد محاولة عكس أو خلط الأشياء، فمثلاً محاولة الكتابة باستخدام اليد اليسرى عوضاً عن اليمنى، أو تغطية العين ومحاولة معرفة الأشياء من طعمها أو من ملمسها، أو تجربة طريق جديدة عند الذهاب إلى العمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: التمارين الرياضية التي ترفع من معدّل نبضات القلب، مثل الركض والسباحة تزيد من تدفّق الدم إلى الدماغ، وتحسّن الروابط بين خلايا المخ، وذلك من شأنه أن يحسّن الذاكرة، ويزيد قدرة الفرد على التخطيط للمهام.


أطعمة تزيد الذكاء

هناك جزء من الأطعمة تختصّ بتغذية دماغ الإنسان وتنمية ذكائه، منها:[٣]

  • بهار الكركم: يعدّ الكركم مركباً مضاداً للأكسدة ومضاداً للالتهابات، وقد تبيّن أن مركب الكركمين وهو العنصر النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدمويّ الدماغي، أي يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك، حيث يساعد على نمو خلايا الدماغ الجديدة، ويفيد الذاكرة، ويخفّف من الاكتئاب.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على المركّبات النباتيّة المفيدة، مثل: مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من التلف، وفيتامين ك الضروريّ لتكوين الشحميات السفينجولية (بالإنجليزية: sphingolipids) في خلايا المخ.
  • بذور القرع: تحتوي هذه البذور على عنصر الزنك الضروريّ لتوجيه الإشارات العصبيّة، حيث إنّ نقص هذا العنصر مرتبط بالعديد من الأمراض العصبية بما في ذلك مرض ألزهايمر، والاكتئاب، ومرض باركنسون، كما تحتوي بذور القرع على مضادّات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم، والدماغ من أضرار الجذور الحرة.


المراجع

  1. Vladimir Zivanovic, "10 Signs You're Exceptionally Smart Though You Don't Appear To Be"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  2. Carol DerSarkissian (27-7-2016), "Tips to Stay Smart, Sharp, and Focused "، www.webmd.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. Kerri-Ann Jennings (9-5-2017), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
979 مشاهدة