كيف تعمل جيميل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تعمل جيميل

كيفية عمل حساب جيميل

يُمكن إنشاء حساب الجيميل Gmail باستخدام جهاز الحاسوب عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • فتح موقع إنشاء حساب الجيميل في متصفح الإنترنت من خلال الرابط الآتي: https://www.google.com/gmail/about/
  • النقر على زر إنشاء حساب Create an account في الزاوية العلوية اليُمنى للصفحة الذي بدوره سينقُل المُستخدم إلى الصفحة الأولى المسؤولة عن إنشاء الحساب.
  • إدخال اسم المُستخدم الأوّل First name، ثم المقطع الثاني من الاسم، أو اسم العائلة Last name في الخانات المُخصّصة.
  • كتابة اسم المستخدم لجيميل في خانة Username، حيث يُمكن اختيار لعنوان البريد الإلكتروني، حيث سيظهر هذا الاسم قبل جزء (@gmail.com) من العنوان، وفي حالة كان الاسم مُستخدماً من قبل، سيُطلب من المستخدم اختيار اسم آخر لعنوان البريد.
  • إدخال كلمة السر التي يُفضّلها المستخدم في خانة Password الموجودة أسفل الصفحة تقريباً، ثم كتابة كلمة السر نفسها مجدداً في خانة التأكيد Confirm Password الموجودة بجانب الخانة الأولى، ويجب أن تتطابق كلمة السر في الخانتين لمُتابعة العمليّة.
  • النقر على الزر الأزرق أسفل الصفحة Next للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • إضافة نوعين من خيارات استرداد الحساب إلى الملف الشخصي في الجيميل، بالرغم من أن هذه الخطوة اختياريّة، فمثلاً يُمكن إدخال رقم الهاتف، أو عنوان بريد إلكتروني آخر للطوارئ في خانة عنوان البريد الإلكتروني للاسترداد Recovery email address أعلى الصفحة.
  • إضافة تاريخ ميلاد المُستخدم عن طريق النقر على القائمة المُنسدلة، واختيار الشهر، واليوم، والسنة على التوالي.
  • تحديد جنس المُستخدم في خانة Gender.
  • النقر على الزر الأزرق أسفل الصفحة Next للانتقال إلى الخطوة التالية.
  • التمرير للأسفل، ثم النقر على خيار الموافقة I AGREE الذي يوجد أسفل قائمة شروط الخدمة، وذلك من أجل التأكيد على قبول شروط الخدمة وتسجيل الدخول إلى حساب الجيميل الخاص.


استرداد كلمة السر لحساب جيميل

تُعد عمليّة استرداد كلمة السر الخاصّة بالجيميل سهلةً وبسيطة، حيث يتوجّب على المُستخدم عند نسيان أو فقدان كلمة السر اتباع واحدة من الخطوات الآتية:[٢]

  • النقر على خيار نسيان كلمة المرور forgot password الموجود على صفحة تسجيل الدخول الرئيسيّة، وبعدها سيُطلب من المُستخدم أن يُرفق آخر كلمة سر يتذكرها، وفي هذه الحالة ومع تواجد نظام نسخ احتياطي على الجهاز ستتم مُتابعة العمليّة، أما في حال عدم تذكّر كلمة السر السابقة فيجب على المُستخدم النقر على زر try a different question لتجربة سؤال آخر.
  • طلب إرسال رابط إلى البريد الإلكتروني الثانوي الخاص بحالات الطوارئ، والذي يحتوي على رمز مكوّن من 6 أرقام، وسيسمح ذلك للمستخدم بإعداد كلمة سر جديدة، والوصول إلى الحساب الأصلي مُجدّداً.
  • النقر مرّةً أخرى على زر تجربة سؤال آخر، والتي تتبع أساليباً أقل أمناً كما في الحسابات القديمة، مثل أسئلة الأمان التي يجب أن يكون المُستخدم قادراً على إجابة سؤال واحد منها على الأقل، مثل سؤال "ما اسم عائلة الوالدة قبل الزواج؟"


خدمات حساب الجيميل

التصفية والاتصال

تُقدّم مُعظم خدمات البريد الإلكتروني تصفية الرسائل غير المرغوب بها، وتُعتبر خدمة جوجل فعّالةً للغاية في هذا الشأن، لذا يُحاول الجيميل تصفية الرسائل الإعلانيّة، والفيروسات، ومُحاولات الاحتيال، ومع ذلك فلا يوجد تصفية فعّالة بنسبة 100%، كما تعرض صفحة الجيميل جهات الاتصال الخاصّة بصاحب الحساب على دردشة جوجل، أو كما تُسمى في الوقت الحالي هانغاوت (Hangouts) على يمين الشاشة، ليتمكّن المُستخدم من رؤية الأشخاص المُتصلين بالإنترنت، وإرسال الرسائل الفوريّة، ومُكالمات الفيديو، أو إجراء الدردشات الصوتيّة لتوطيد العلاقات.[٣]


التخزين والبحث

ازدادت شهرة الجيميل لأنّه يوفر مساحة تخزين عالية للمُستخدم؛ فبدلاً من مسح الرسائل القديمة، يُمكن للمستخدم أن يقوم بأرشفتها، وفي الوقت الحالي تم مُشاركة مساحة تخزين الجيميل مع حسابات جوجل التي تشمل Google Drive، ويوجد كذلك مساحة تخزين مجانيّة تصل إلى 15 شريحة في جميع الحسابات البريديّة، وفي حال تطلّب الأمر مساحةً أكبر يُمكن للمُستخدم شراء مساحة تخزين إضافيّة، بالإضافة إلى خدمة البحث بسهولة خلال الرسائل المحفوظة داخل الحساب البريدي، ونسخ المُحادثات مع جوجل كما هو الحال في البحث في صفحات الويب، حيث يقوم جوجل بتخطّي البحث في الملفّات غير المرغوب فيها، أو في سلة المهملات مثلاً، فتكون نتائج البحث ذات صلة عالية بموضوع البحث.[٣]


المراجع

  1. Jason Palmer, "How to Create a Gmail Account"، www.wikihow.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  2. MICHAEL CRIDER (9-5-2017), "How to Recover Your Forgotten Gmail Password"، www.howtogeek.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Marziah Karch (25-1-2018), "What's So Great About Gmail"، www.lifewire.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.