كيف تعمل ماكينة الخياطة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٠ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
كيف تعمل ماكينة الخياطة

ماكنة الخياطة

الخياطة هي من أقدم المهن التي مارسها الإنسان، والتي من خلالها يتمّ عمل ملابس تقيه من برد الشتاء، مستخدماً الآلات والمعدّات المختلفة على مرّ العصور، حيث تطوّرت المعدات والآلات إلى أن اخترع ماكنة الخياطة الحديثة، وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع ماكنات الخياطة، وطرق عمل كل منها:


أنواع ماكنات الخياطة

الأنواع من حيث طريقة العمل

  • الماكنة اليدويّة: تعمل باستخدام اليد بلف الدولاب يدوياً محرّكاً الإبرة صعوداً ونزولاً، لكي تتشابك الخيوط عند النزول بالخيط الخارج من المكوك مكوّنة غرز بالتقاء الخيطين أحدهم من تحت القماش والآخر من فوقه.
  • الماكنة التي تدور بالقدم: تعمل نبفس طريقة الماكنة اليدوية، إلّا أنّها أسهل حيث تعمل عن طريق وجود مربع حديد مشبوك في الماكنة تستطيع الحائكة وضع قدميها أو إحداهما عليه لتحرّكه بحركات متناسقة، حيث يكون مشبوكاً بقّشاط خاص مع البكرة أعلى الماكنة وتتابع الحائكة عملية الخياطة بيديها وترتيب القماش.
  • الماكنة الآلية الصغيرة: هي ماكنة تعمل نفس عمل الماكنتين السابقتين، إلّا أنّها تشغل باستخدام الكهرباء بالدوس على دواسة صغيرة ليعمل الدولاب آليّاً، وتتحكّم الحائكة بالسرعة عن طريق التحكّم بسرعة دوس القدم على الدواسة، وهذه أسهل وأسرع لاستخدام السيدات، وكانت تستخدم في المصانع قديماً.
  • الماكنة الآلية الكبيرة: هي تتميّز بسهولة أستخدامها والعمل عليها وخاصة عند أصحاب مهنة الحياكة، وهي تعمل نفس عمل الماكنات السابقة إلّا أنّها الأسرع الأسهل والأمتن، وتعمل بالكهرباء من خلال محرك، وتستخدم في المشاغل الصغيره والكبيرة.


الأنواع من حيث الاستخدام

  • ماكنة الدرزة: هي التي تعمل درزات منتظمة في القماش لتظهر كخطوط مستقيمة على القماش.
  • ماكنة الزقزاق: هذه الماكنة تقوم بعمل الدرزات مختلفة باستخدام بكرة معينة تقوم الحائكة بتكبير أو تصغير أو تعريض الدرزة وتستخدم في التطريز على الملابس أيضاً.
  • ماكنة الحبكة: تتعامل مع أطراف القماش ومنها تستخدم خمس خيوط ومنها ثلاثة خيوط ، وتعمل درزات متشابكة على حافة القماش لتحميه من التنسيل، وتعطي القطع جمالاً أكثر وفي بعض أشغال الخياطة تسدّ مكان ماكنة الدرزة في أداء العمل.
  • ماكنة العبارة: تستخدم في هذه الماكنة الخيوط، وإلى جانب الخيوط بكرات من شريط من القماش تقوم تثبيته على حافّة الملابس وخاصّة الملابس الداخلية.
  • ماكنات سنجر: هي أفضل الماكنات من حيث الجودة والمتانة، ويتوفر في الأسواق كثير من الأنواع للماكنات التي تؤدّي نفس الغرض مع بعض الزيادات للماكنة والكماليات لتوفير أكبر راحة لمستخدمي هذه الماكينة.