كيف تغير شخصيتك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تغير شخصيتك

الوعي بالحاجة إلى التغيير

يجب أن يشعر الإنسان بالوعي لحاجته إلى تغيير شخصيته إلى الأفضل حيث أن عليه تحمل مسؤولية مشكلاته وظروفه، وتجنب إلقائها على الأشخاص الآخرين، لذا يجب عليه أن يلتزم بمحاولة التغيير لنفسه وأن يجد طريقاً له بشكل جدي، وقد تكون الخطوة الأولى نحو التغير هي الإعتراف بوجود ما يستحق ذلك من الصفات السلبية أو العادات السيئة الموجودة لديه، حيث أن إنكار ذلك شيء غير منطقي لأنه لا شيء مثالي في هذا العالم.[١]


طرق تغيير الشخصية

يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها القيام بتغيير الشخصية ومنها:[٢]
  • التركيز على تغيير العادات Focus on changing your habits، يمكن تغيير العادات والطباع الموجودة في الشخصية ولكن إن فعل ذلك يحتاج إلى المجهود وإلى فترة كافية لممارستها حتى اكتساب السلوكيات الجديدة.
  • تغيير المعتقدات الذاتية Change your self-beliefs، يجب على الشخص أن يهتم بتغيير معتقداته حيث أنه إذا وضع في رأسه فكرة ما تقول أنه لن يستطيع أن يتغير فإن ذلك ما سيحدث حقاً، ولكن إن فكر بصورة إيجابية وصدق أنه سوف يتغير فإنه سيحقق ذلك بلا شك.
  • التركيز على هذه العملية Focus on the process، يجب على الشخص أن يشعر بقيمة جهوده باستمرار ويمدحها حتى يقتنع بقدرته على النجاح في التغيير.
  • تمثيل أن التغيير أصبح حقيقة واقعة Fake it till you make it، يجب على الشخص أن يقوم بتبني الصفات الجيدة التي يحاول أن يكتسبها حتى تصبح هذه السلوكيات مع الوقت طبيعة ثابتة.


خطوات لتغيير الشخصية

يوجد بعض الخطوات التي يمكن إتباعها بهدف تغيير الشخصية للأفضل وهي:[٣]

  • تجنب الاستسلام للتسميات والألقاب Do not let “labels” define you، يجب على الشخص أن لا يدع التسميات المختلفة أن تحدد معالم شخصيته مثل أن يطلق على نفسه أنه (شخص خجول) أو (شخص لئيم)، بل عليه أن يدرك أنه شخص قادر ويمكنه ببساطة أن يصبح النسخة الأفضل من نفسه إذا قرر فعل ذلك.
  • القيام بالأعمال الصالحة Do good deeds، يمكن أن يتخلص الإنسان من الصفات السيئة من خلال البدء بالأعمال الصالحة والأفعال الجيدة مع الآخرين والتي قد تزيد من فرص المشاركة الاجتماعية.
  • الإنتظار Just wait، يجب على الشخص أن ينتظر حتى يحقق التغيير الذي يريده في شخصيته فإن أغلب التغييرات التي تحصل في الشخصية تأتي مع التقدم في السن.


نصائح لتغيير النفس

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها بهدف تغيير الذات ومنها:[٤]

  • الحصول على نصائح صادقة من الآخرين الذين يهتم الشخص لأمرهم ويحبهم بهدف الاستفادة منها لتحقيق التغيير المطلوب.
  • بناء شبكة دعم من الأقران الذين يحملون نفس العادات وملامح الشخصية ذاتها للحصول على حافز جماعي لتغيير العادات والطباع السيئة.
  • التركيز على تجنب الخسارة حيث أن الخوف من حصول خسارة معينة يؤدي للمزيد من التمسك والإلتزام بالعادات الجيدة لتحقيق النجاح.


فيديو تغيير التصرفات الشخصية

شاهد الفيديو لتتعرف على طريقة تغيير جذور التصرفات الشخصية:

المراجع

  1. Magdalena Battles, "Why Changing for the Better Isn’t as Difficult as It Seems"، www.lifehack.org, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. Kendra Cherry (14-12-2017), "Can You Change Your Personality?"، www.verywellmind.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. Christopher Jan Benitez, "Psychologists Say It’s Really Possible To Change Our Personality"، www.lifehack.org, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  4. Emma Johnson (19-10-2015), "How To: Change Yourself in Positive Ways"، www.success.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.