كيف تغير لون بشرتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
كيف تغير لون بشرتك

تفتيح البشرة

أقنعة منزلية لتفتيح البشرة

يمكن تغيير لون البشرة إلى اللون الأفتح باستخدام مكوّنات منزلية، ومنها:[١]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك وهو حمض يمتلك خصائص لتبييض البشرة، وللاستفادة منه يمكن فرك الزبادي على البشرة، وتركه لبضع دقائق وتكرار العملية يومياً لعدة أسابيع، كما ويمكن خلط ملعقة كبيرة من اللبن مع نصف ملعقة كبيرة من العسل وتطبيق الخليط على الوجه لمدّة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، وتكرار الوصفة يومياً.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين C، وهو العنصر الأهم في تفتيح البشرة، ولاستخدام البرتقال يتم خلط ملعقتين من عصير البرتقال ورشة من الكمون، وتطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدّة تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وتكرر الوصفة يومياً.
  • جل الصبار: جل الصبار أو الألوفيرا يخفف فرط التصبغ، واستعادة اللون الطبيعي للبشرة، كما أنّه يساعد على تجديد الخلايا وإعادة الأنسجة التالفة، وذلك من خلال استخراج الهلام من قطع الصبار، وتطبيقه على البشرة لمدّة ثلاثين دقيقة، وتكرار العملية مرتين يومياً على الأقل، ولمدّة أسبوعين.


تقشير البشرة

يمكن تقشير البشرة باستخدام خليط الألوفيرا والأرز، حيث تحتوي الألوفيرا على مضادات الأكسدة، والمركبات التي تحمي الجلد، ويعمل الأرز على إزالة جميع خلايا الجلد والشوائب المتراكمة عليه، وهو مقشر مناسب لجميع أنواع البشرة، ويمكن عمله من خلال:[٢]

  • استخراج الهلام الذي بداخل قطع من الصبار.
  • خلط الهلام مع ملعقتين من الأرز المطحون.
  • فرك البشرة بالخليط بحركات دائرية لعدة دقائق.
  • شطف البشرة بالماء الدافئ، ثمّ البارد.
  • تكرار التقشير كل يوم، لملاحظة النتائج في أيام قليلة.


تسمير البشرة

أسرة الأشعة فوق البنفسجية

هذه الأشعة يتم توليدها صناعياً من أجل تسمير البشرة، وهي على نوعين:[٣]

  • أسرة UVA: تعد أحد أنواع الأشعة الطويلة بالمقارنة مع نظيراتها، وبالتالي فإنّ لديها القدرة على الوصول إلى طبقات البشرة السفلية، وتحفييز إنتاج الميلانين من الخلايا الصبغية.
  • أسرة UVB: تعتبر هذه الأشعة أقصر من أشعة UVA، أي أنّها تؤثر على طبقات الجلد الخارجية، ولكنّ التعرض المفرط لها يسبب حروق شمس، كما أنّها تعد السبب الرئيسي في الإصابة بسرطانات الجلد مثل السرطانات الحرشفية.


الزيوت الطبيعية

أصبح تسمير البشرة بواسطة الشمس موضة مشهورة، ولزيادة فاعلية هذه الطريقة يتم استخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على جذب وتركيز الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، ممّا يسهل عليها اختراقه، وبالتالي تسرّع من إنتاج الميلانين الذي يعطي البشرة اللون الداكن.[٤] ومن هذه الزيوت زيت جوز الهند،[٥] وزيت الزيتون.[٦]


المراجع

  1. "How to Lighten Skin Naturally", www.top10homeremedies.com, Retrieved 26-10-2017. Edited.
  2. Kushneet Kukreja (20-10-2017), "15 Homemade Skin Lightening (Whitening) Remedies And Treatments"، www.stylecraze.com, Retrieved 26-10-2017. Edited.
  3. RACHEL NALL (18-7-2017), "UVA Vs. UVB Tanning Beds"، www.livestrong.com, Retrieved 26-10-2017. Edited.
  4. CHRIS SHERWOOD (3-10-2017), "How Tanning Oil Works"، www.livestrong.com, Retrieved 10-11-2017. Edited.
  5. Renold Rajan (3-11-2017), "Why Should You Use Coconut Oil For Tanning?"، www.stylecraze.com, Retrieved 10-11-2017. Edited.
  6. Maanasi Radhakrishnan (18-9-2017), "How To Use Olive Oil To Get Tanned Skin?"، www.stylecraze.com, Retrieved 10-11-2017. Edited.