كيف تفقد شهيتك

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف تفقد شهيتك

الشهية المفتوحة

يواجه الكثير من الناس مشكلة الشهيّة المفتوحة بشكل دائم لتناول الطعام، فتجده يأكل وهو في السيارة أو قبل النوم أو أثناء العمل بصورة متتالية دون الشعور بالشبع، وهذا يُسبّب الكثير من الحرج أمام الآخرين، كما أنّه يؤدّي إلى سمنة زائدة خلال وقتٍ قصير، وبالتالي تراكم مزعج للدهون في مناطق كثيرة في الجسم وخسارة القوام الممشوق بسرعة، ناهيك عن الأمراض المتعددة التي تنشأ عن كثرة الأكل كالسكري والكولسترول، وخاصّةً إذا تم التركيز على المأكولات المشبعة بالدهون كاللحوم أو الغنية بالسكريات كالحلويات وما شابه ذلك.


لا بُدّ من البحث عن وسائل طبيعية وآمنة للحدّ من الشهية وبالتالي تخفيف كمية الطعام المتناول خلال اليوم، وسوف نستعرض في هذا المقال عدداً من المواد الغذائية التي تساعد على كبح الشهية بنسبة عالية دون أن تسبّب آثاراً جانبية.


طرق كبح الشهية طبيعياً

  • تناول الكثير من المأكولات الغنية بالألياف مثل الخضروات: كالكرنب، والملفوف، والخس، والملوخية، والسبانخ، والبندورة، والبطاطا، وغيرها، فهي غنية بالألياف التي تعزّز الشعور بالشبع، وتعطي إحساساً بامتلاء المعدة دون أن تزيد في الوزن لأنها قليلة السعرات الحرارية وخالية من الدهون المشبعة .
  • الإكثار من شرب السوائل الطبيعيّة وخصوصاً الماء: حيث إنّ الماء من أقوى المواد التي تسد الشهية بكفاءة؛ إذ يمكن عند الشعور بالجوع شرب كوب كامل من الماء وسوف يختفي شعور الجوع خلال دقائق قصيرة، لذلك ينصح البدناء بشرب الماء قبل الوجبات الرئيسية بساعة حتى تقلّل من شعورالجوع، وتمنح الجسم شعوراً طويلاً بالشبع لأنّ الماء يملأ المعدة ولا يبقي مكاناً للطعام.
  • تناول التفاح: حيث إنّ أكل تفاحة كبيرة لحظة الشعور بالجوع يفيد في كبح الشهية ومنح الإحساس بالشبع لساعاتٍ طويلة، كما أنّها تعطي الجسم القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات بنسبٍ بسيطة، ممّا يغني الفرد عن أكل طعامٍ مشبع بالسعرات والدهون والسكريات المعقدة .
  • شرب منقوع الشمر: وذلك بخلط مقدار ملعقة من بذور الشمر مع ملعقةٍ واحدة من الشاي الأسود وعودين من القرفة وملعقتين من عصير الليمون في كوب من الزجاج، بالإضافة إلى ملعقة واحدة من النعناع، ثمّ يُسكب عليه الماء المغلي ويُغطّى لدقائق ثمّ يشرب فاتراً بعد أن يبرد قليلاً كل صباح على الريق، ويُكرّر ذلك قبل كل وجبة دسمة بحوالي ربع ساعة، فإنه يكبح الشهية ويقلّل نسبة الأكل.
  • تناول المخلل قبل الأكل: فهو يساعد على كبح الشهية ويعطي شعوراً بالشبع، وهو كذلك قليل السعرات الحرارية، ويُفضّل استخدام المخلل الخالي من السكريات المضافة أو الألوان الصناعية.
359 مشاهدة