كيف تقوي ركبتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩
كيف تقوي ركبتك

طرق تقوية الركب

الركبة هي أكبر مفاصل جسم الإنسان، وهي أيضاً حلقة الوصل بين أطول عظمتين في الجسم، عظمة الساق وعظمة الفخد، ولمفصل الركبة عدة وظائف في جسم الإنسان، فهو يعين الإنسان على الجلوس والصعود والنزول والمشي والوقوف، والركض، وغالباً ما تتعرّض الركبة للعديد من الضغوطات والإصابات التي تؤثر عليها، وغالباً ما تكون آثار إصابات الركبة ومشاكلها غير ظاهرة، والطرق التي تساعد على إظهار هذه المشاكل، النزول، أو حمل الأثقال، ولتجنّب مشاكل الركب على كل فرد إعطاء هذا المفصل عناية خاصّة، ليحافظ عليها قوية.[١]


التمارين

التمرينات مهمة لتقوية الركب ومن افضل التمارين ما يلي:[٢]

  • تمرين الخاص بتقوية العضلات الخلفية للرجل، وهذا التمرين يطبق من خلال حني الجسم للأمام، ومحاولة لمس أصبع القدم الكبير باليد المخالفة للقدم، أي لمس الأصبع الكبير للقدم اليمنى باستخدام اليد اليسرى، وهذا التمرين يؤدَّى من دون ثني الركبتين، ويكرّر التمرين ما يقارب الست مرّات في كل تمرين، وهذا التمرين مفيد بشكل كبير في تقوية أوتار الركب.
  • تمرين الهيلا هوب، وهذا التمرين مفيد بشكل كبير في تقوية أوتار الركب، وفي تقوية عضلات الفخد، ويمتاز هذا التمرين بقلّة كمية الجهد التي يتطلّبها، ويؤدّى هذا التمرين بوضع حلقة حول الخصر ولفّها باستخدام الخصر.
  • تمرين القرفصاء ويؤدى هذا التمرين من خلال الجلوس الساقين، وثني الوركين والاعتماد عليهما بشكل كبير العضلات الواقعة أسفل الظهر، وهذا التمرين يستخدم كلّ أوتار الركبة، وبالتالي يقوّيها.
  • تمرين رفع الأثقال، وعندما تمارس هذه التمارين بالشكل الصحيح فإنّها تساعد على تقوية الركبة، وكذلك العضلات الخلفية للرجل، وهذا التمرين يمارس من ست إلى ثماني مرات في التمرين الواحد.
  • تمارين الكاحل: في هذا التمرين يقوم الرياضي بالضغط على الرجل بالكاحل، وذلك من خلال المشي لمدّة خمس وأربعين ثانية، وتجدر الإشارة إلى أنّ كاحل مسؤول عن السير على كل من الركبة والوركين.
  • ممارسة تمرين الركوع، وذلك بشدّ أصابع القدم نحو الساق باستخدام اليدين، ومراعاة الحفاظ على الظهر مستقيماً.


الأغذية

من الاطعمة المفيدة لتقوية عظام المفاصل والركب:[٣]

  • الأطعمة المفيدة بشكل كبير في وقاية مفصل الركبة من الالتهاب، ومن هذه الأطعمة زيت الزيتون، والأسماك، والخضار وخاصة الأفوكادو، والفواكه الطازجة، وبذور الكتان.
  • الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم المفيد بشكل كبير في تقوية عظام المفاصل، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب ومشتقاته، واللوز، والخضار الورقية.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E، وهذا الفيتامين مهم بشكل كبير في منع نشاط الأنزيمات التي تعمل على تفتيت الغضروف الموجود بين عظام مفصل الركبة، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، القرنبيط، والسبانخ، والفول السوداني، والكيوي، والمانجا.


فيديو تقوية الركب

نظراً لأن ثقل جسمك كله قد يقع على عاتق ركبك، يمكنك تقويتها بهذه الطرق!:


المراجع

  1. " How to Strengthen Your Knees", www.wikihow.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. "8 Exercises to Help Your Knees", www.webmd.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. "What Foods Can You Eat to Strengthen the Knees?", www.livestrong.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
363 مشاهدة