كيف تقيس نسبة الدهون في جسمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
كيف تقيس نسبة الدهون في جسمك

نسبة الدهون

تعرف نسبة الدهون في الجسم بأنها نسبة الدهون الموجودة فيه، فالجسم يحتاج إلى نسبة معينة من الدهون الصحية التي يتم تخزينها على شكل طاقة لتساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل سليم، بالإضافة إلى أنها تنظم درجة حرارة الجسم، وتقاس نسبة الدهون في الجسم عن طريق استخدام صيغة حسابية تعتمد على الوزن والطول، بالإضافة إلى الجنس وقياس الخصر، وتعتبر هذه النسبة مؤشراً مهماً في التقييم الصحي ومستوى اللياقة البدنية للفرد، فزيادة نسبة الدهون في الجسم تزيد خطر الإصابة بأمراض كثيرة؛ مثل: أمراض القلب، والشرايين، وارتفاع ضغط الدم.


كيف تقيس نسبة الدهون في جسمك

المعادلات الرياضية

  • المعادلة الأولى: قسمة الوزن باستعمال وحدة الكيلوغرام على الطول باستعمال وحدة المتر، مثل: الوزن= 63 كيلوغرام، والطول 1.63م؛ إذاً نسبة الدهون= (63/1.63)= 38.6.
  • المعادلة الثانية: ( (1.2 x مؤشر كتلة الجسم)+(0.23 x العمر)-(10.8 x الجنس)- 5.4)؛ تقدر قيمة الجنس بصفر للإناث وواحد للذكور.


استعمال حزام القياس

يستعمل حزام القياس لمعرفة محيط الخصر، ولقياسه بدقة يفضل أن يقاس الخصر في حالة الوقوف، وبالملابس الداخلية فقط، وأخذ شهيق والقياس بعد إنهاء الزفير، والقياسات التي تكون فوق 89سم للنساء وفوق 101سم للرجال، تشير إلى زيادة في نسبة الدهون في الجسم.


الوزن الهيدروستاتيكي

قياس نسبة الدهون عن طريق الوزن الهيدروستاتيكي أو الوزن في الماء، وذلك من خلال غمر الجسم بالماء، وقياس كمية المياه التي تمت إزاحتها كاملةً، إلا أن هذه الطريقة مكلفة جداً مقارنةً مع غيرها من الطرق.


الأشعة تحت الحمراء

قياس نسبة الدهون من خلال الأشعة تحت الحمراء، وذلك عن طريق تسليط حزمة من الأشعة تحت الحمراء على الجسم، فتنعكس هذه الأشعة عن العضلات في الحين الذي يتم امتصاصها من الدهون.


الأشعة السينية

قياس نسبة الدهون باستعمال الأشعة السينية، وهي من أحدث الطرق المستعملة لقياس نسبة الدهون، ويقوم مبدأعملها على استعمال الأشعة السينية ذات البواعث الثنائية، حيث يتم امتصاص أحد هذه البواعث بشكل أكبر، ثم تعالج الصور عن طريق جهاز الحاسوب.


الحاسبات الإلكترونية

يوجد على الشبكة العنكبوتية الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر حاسبات إلكترونية لقياس نسبة الدهون في الجسم بسرعة ودقة، عن طريق إدخال الجنس، والطول، والعمر، والوزن في خانة البيانات الفارغة، والضغط على كلمة حساب لتظهر النتيجة بشكل سريع.


تنبيه: يفضل قياس نسبة الدهون في الجسم عند الاستيقاظ صباحاً.


جدول تصنيفات نسبة الدهون

التصنيف النساء (%دهون) الرجال (%دهون)
دهون أساسية 10-12% 2-4%
دهون جسم رياضي 14-20% 6-13%
دهون جسم لائق 21-24% 14-17%
دهون مقبولة 25-31% 18-25%
دهون جسم سمين أكثر من 32% أكثر من 25%