كيف تكتب تعبير

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تكتب تعبير

مواضيع التعبير التي تكون ضمن اختبار اللغة العربية الهدف الأساسي منها هو قياس قدرة الطالب على استخدام اللغة بشكل إبداعيّ دون الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية، وذلك للتأكّد من استطاعة الطالب استخدام المهارات المتعددة التي درسها على مدار العام من تدريب على النحو والصرف والبلاغة والإملاء.


ويكون موضوع التعبير من الأسئلة المهمّة التي يمكن ضمان درجاتها في الإمتحان بسبب الحالة الإبداعية التي تترك المجال للطالب ليعبر بلغته عن الموضوع المطروح، ولكن مع التوتر فإنّ الطالب غالباً ما يخطئ في أشياء بسيطة ويتجاوز عن أساسيات لا مناص منها، وهو ما سنتناوله بالتفصيل.


كيفيّة كتابة موضوع تعبير

  • بداية يجب العلم أنّ مواضيع التعبير التي تأتي ضمن أسئلة الإمتحان تكون مرتبطة بشكل كبير بما يحدث على الساحة المحلية أو الدولية، ويكون المطلوب من الطالب أن يكتب موضوعه عن تلك المستجدات، لذا فمن المهم أن يكون الطالب متابعاً ولو بدرجة بسيطة للأحداث المحلية أو العالمية الكبرى. وفي الامتحان يكون السؤال عبارة عن الاختيار بين أحد موضوعين أو ثلاثة موضوعات والكتابة عنه بالتفصيل.
  • بعد اختيار الموضوع يتم البدء في تحديد الجوانب الأساسية التي سيتم التحدث عنها، ومن ثم كتابة الأفكار الأساسية والنقاط الفرعية للموضوع، والتي يجب أن تبدأ بمقدمة عامة عن القضية المطروحة للنقاش ومن ثم الدخول إلى التفاصيل في النقاط التالية ومحاولة الكتابة دون الخروج عن القضية الأساسية محل الكتابة، وتتم كتابة تلك النقاط والأفكار في مسودة مخصصة من ورقة الإجابة.
  • عند البدء في كتابة موضوع التعبير يجب العناية بالشكل من حيث الخط وترك مسافة ثابتة قبل بدء كل سطر، مع مراعاة عدم كتابة عناوين الأفكار في موضوع التعبير، وإنّما يجب الكتابة بشكل متناسق ودقيق ومتتالي، ومن أجل تحسين تلك المهارة يجب على الجالب أن يدرب نفسه على الكتابة السريعة لتفادي الأخطاء الإملائية التي يمكن أن يقع فيها، كذلك يجب الانتباه للألفاظ بحيث تكون كلها بالعربية الفصحى، مع محاولة عدم تكرار الجمل وتجنب إطالتها اكثر من اللازم لأنّ علامات الترقيم لها درجات مخصصة في موضوع التعبير.
  • يجب الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم، أو أحاديث نبوية، أو أبيات شعر، أو أقوال مأثورة لأحد الشخصيات التاريخية المهمّة بما يكون متناسباً مع سياق موضوع التعبير وفي صلبه، كذلك يجب عند الاستشهاد أو الاقتباس وضع الجملة أو الجمل المقتبسة بين قوسين.
  • بعد الانتهاء من الحديث في صلب الموضوع؛ يتم كتابة الخاتمة التي يذكر فيها الطالب أهم النقاط التي تحدث عنها في موضوعه.