كيف تكون بداية البواسير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
كيف تكون بداية البواسير

ما هو مرض البواسير

مرض البواسير : عبارة عن تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنّة للقناه الشرجية مما يؤدي إلى إنتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية ، تحدث هذه الإنتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم،يصنّف مرض البواسير من أحد أمراض القولون والمستقيم و الشرج ، وهو شائع الحدوث عند كثير من الناس على إختلاف أعمارهم .


ما هو سبب مرض البواسير

يحدث التمدد في الأوعية الدموية نتيجة مجهود عالي أثناء عمل الأمعاء ، أو نتيجة ضغط شديد على هذه الأوردة مثل الحمل ، أو بسبب الإمساك المزمن أو العكس الإسهال المزمن.


ما هي أنواع البواسير

تنقسم البواسير إلى نوعين حسب مكان إصابتها:

  1. البواسير الخارجية : وهي عبارة عن طيّات صغيرة من الجلد، أو يمكن تعريفها بأنها إنفجار يحدث في أحد الأوعية الدموية ثم يتكوّن تجمع دموّي، حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردّة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ و النزف في حال تهيجها .
  2. البواسير الداخلية : وهي تحدث داخل المستقيم ،وقد تنزف عندما يمّر البراز و يعمل على الإحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها ، أما اذا تم بذل مجهود عالي فيمكن أن تندفع هذه البواسير الداخلية إلى الخارج وهنا تسبب الألم والحكة .


ما هي أعراض وعلامات مرض البواسير

  1. وجود دم قليل عند الإخراج ، يكون لونه أحمر لامع ،ويمكن ملاحظته مع البراز أو من خلال ورق التواليت المستخدم .
  2. وجود بعض الألم الخفيف و عدم الراحة ، والشعور بالحاجة إلى الدخول الحمام وقضاء الحاجة حتى لو لم تكن هناك حاجة .
  3. إنتفاخ فتحة الفرج .
  4. وجود حكة خفيفة في منطقة الشرج .


كيف يمكن التخفيف من آلام البواسير

يمكن اتباع ما يلي للتخفيف من آلام البواسير

  1. المحافظة على النظافة الشخصية :التأكد من نظافة فتحة الشرج بالمياهوعدم حكّها بالمناديل الورقية.
  2. تجنب الجلوس لفترة طويلة في الحمّام إذ يزيد ذلك الحالة سوءاَ ، والذهاب فوراَ لقضاء الحاجة عند الشعور بالحاجة إلى ذلك .
  3. تجنب الإصابة بالأمساك ، من خلال إختيار الأطعمة المناسبة كثيرة الألياف مثل الفواكه و الخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات ، و المحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء إذ أنّه يقلل من الإصابة بالإمساك كما أنّ ممارسة رياضة المشي اليومية تساعد الأمعاء الغليظة على المحافظة على عملها .


ما هو علاج البواسير

لعلاج البواسير ؛ يجب على الشخص الذي يشعر بأيّة أعراض تشبه اعراض مرض البواسير مراجعة الطبيب فوراَ وعدم التحرّج ، لتفادي تفاقم المشكلة. وغالباَ علاج البواسير يتم من خلال نصائح يتبعها المصاب ، و اتّباع نظام غذائي متوازن ، أمّا في الحالات المتقدمة فتستخدم بعض الأدوية والعقاقير او العمليات الجراحية.


كيف يمكن التخفيف من آلام البواسير

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة نغم القرةغولي أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار عن البواسير.