كيف تكون لديك إرادة قوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
كيف تكون لديك إرادة قوية

الرّضا بالذّات

يُساعد الرّضا بالذّات عنصراً أساسيّاً مُساعداُ على تشكيل إرادة قوية، ففي حقيقة الأمر إن الأشخاص الذّين يهيّئون أنفسهم لإرضاء الآخرين يبذلون جهداً كبيراً في تلك المحاولة كنتيجة لعملهم على قمع شخصيّاتهم العاديّة وسلوكيّاتهم المعتادة وتفضيلاتهم الشّخصية، ممّا يجعلهم أكثر عرضة لاستنزاف طاقتهم من هؤلاء الأفراد الّذين يتعايشون مع الرّضا الذّاتي.[١]


مكافأة الذّات

تنطوي هذه الاستراتيجيّة على التركيز على هدف مُعيّن وتحديد مكافأة للذّات عند الالتزام بتحقيقه، ومثال ذلك أن يكون الهدف هو عمليّة تغيير سلوكيّة كمحاولة الانتظام على مُمارسة التمارين بشكل يومي، وتكون مكافأة ذلك الاستراخاء على الأريكة لحوالي 30 دقيقة أو الحصول على قطعة من الشكولاتة أو حتّى شراء حذاء رياضي جديد في نهاية الأمر، فمحور الفكرة هو أن التركيز على الهدف النّهائي من شأنه تشتيت التركيز الشخصي عن الجهد المبذول لذلك ممّا يقوّي من الإرادة والعزيمة.[٢]


عمل تغيير واحد في كل مرّة

تنطوي هذه الوسيلة على العمل على تقوية الإرادة بشكل تدريجي وبسرعة بطيئة بصورة مُشابهة لعمليّة بناء العضلات، فيكون العمل مركّزاً على كميّة ثابتة من الإرادة، ثُم مع مرور الوقت ومع المُمارسة ستبدأ هذه الكميّة بالازدياد، لذا فإنه لا بُد من إدراك أن حدوث تغيير كلّي على صعيد الحياة يُعتبر غير ممكناً، ولكن بالإمكان إحداث هذا التغيير من خلال تقسيم الأهداف لأجزاء أصغر وتغييرها بشكل منفرد في كل مرّة حتّى تحقيق الهدف طويل الأمد.[٣]


نصائح إضافيّة لتقوية الإرادة

تتطرّق النقاط الآتية لبعض النصائح الإضافيّة الّتي تُساعد على تقوية الإرادة:[٤]

  • يُنصح بالحصول على القسط الموصى به من النوم بمعدّل 8 ساعات يوميّاً، بهدف التقليل من نشاط أجزاء الدّماغ الاندفاعية وتنشيط الأجزاء المسؤولة عن تحقيق الإرادة.
  • يُفيد التّأمل في جعل المناطق الدّماغية المسؤولة عن الإرادة أكبر وأكثر نشاطاً، ممّا يُسهم بفعاليّة في عمليّة تقوية الإرادة.
  • تعمل ممارسة التمارين على تنمية أجزاء الإرادة الموجودة في الدّماغ من خلال جعلها أكبر وأكثر كثافة وترابطاً فيما بينها، فينصح بالانتظام على ممارسة التمارين لعدّة أشهر والتمتع بملاحظة قوة الإرادة الّتي يحصل عليها الفرد.
  • محاولة الانتظام على نظام غذائي منخفض السّكر أو ذو طبيعة نباتيّة، وذلك لأن تغير مستويات السكر بالدم تسبب تذبذب استهلاك الدّماغ للطاقة.


المراجع

  1. Denise Cummins (21-6-2013), "How to Boost Your Willpower"، www.psychologytoday.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. STEPHANIE BOOTH, "5 Ways to Increase Your Willpower"، www.realsimple.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. Ryan Clements, "15 Ways To Increase Our Willpower"، www.lifehack.org, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  4. Melissa Dinwiddie, "How To Increase Your Willpower? Just 10 Simple But Powerful Tricks"، www.lifehack.org, Retrieved 5-7-2018. Edited.