كيف تكون محاسباً محترفاً

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤٥ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيف تكون محاسباً محترفاً

المحاسب

هو الشخص الذي يعمل في مجال المحاسبة ويكون في الغاب مسؤولاً عن حساب المعلومات المالية، والإفصاح عنها، وتوفير الضمانات اللازمة لها، ممّا يساعد المديرين، والمستثمرين، وسلطات الضرائب، في صناعة قرارتهم حيال تخصيص الموارد.


المحاسبة هي مهنة ليس سهلة، إلا أنّ العمل في مجالها باحتراف ليس أمراً مستحيلاً، لكنّه يحتاج للكثير من الجهد، والصبر، والخبرات المتراكمة، وفي هذا المقال سنقدم بعض الخطوات التي تساعد في احترافها.


خطوات نحو احتراف المحاسبة

الدراسة

تعتبر الخطوة الأولى لدخول عالم المحاسبة، فهي تشبه مرحلة حبو الطفل التي تنتهي بالمشي، ومن أهم الشهادات التي يحتاجها المحاسب المحترف ما يأتي:

  • شهادة الثانوية العامّة: هي الشهادة التي ينهي فيها الطالب مرحلة الدراسة المدرسيّة، لينتقل إلى دراسة تخصص المحاسبة في المعاهد، والجامعات.
  • شهادة جامعية بتخصص المحاسبة: يعتمد الحصول عليها على معدل الطالب في المرحلة السابقة، فيبدأ كأحد طلاب كليّة التجارة، ليتفرّع منها بعد ذلك لدراسة المحاسبة لمدة أربع سنوات متتابعة، كما يمكن الحصول على الشهادات العليا مثل ماجستير المحاسبة، أو حتى الدكتوراه.


العمل

في هذه الخطوة يتم الحصول على لقب المحاسب، فيبدأ بالعمل، واكتساب الخبرات، والتعرّف على أسسها وأبجدياتها، وطرق تطبيقها على أرض الواقع، وعلى المحاسب الناشئ في هذا المرحلة العمل بجد، واجتهاد؛ حتى يتمكن من الانتقال للخطوة التالية.


شهادات الخبرة، والدورات

هذه الخطوة هي بداية طريق الاحتراف؛ فهي تمنحه بعض الشهادت المهمّه في مجاله، مثل:

  • شهادة CPA: هذا الرمز اختصار لـِ Certified Public accountant، ويقصد بها المحاسب القانوني المعتمد، إذ تصدر هذه الشهادة من معهد للمحاسبين القانونيين المعتمدين، ومن أهم شروط الحصول عليها أن يحمل الشخص شهادة جامعيّة في المحاسبة، بالإضافة إلى سنوات خبرة لا تقل عن عامين، وتصلح هذه الشهادة لمحاسبي البنوك، والمدراء الماليين.
  • شهادة CMA: أي شهادة Certified Management Accountant، ويقصد بها شهادة المحاسب الإداري المعتمد، وشروطها نفس شروط سابقتها، إلا أنّه من المفضل أن يكون المتقدم حاملاً لشهادة CPA، وتنقل حاملها إلى مرحلة المحاسبة الإداريّة، وهي التي يقوم فيها المحاسب بتحليل البيانات التي يحصل عليها، ويقدم التوصيات على أساسها.


مهارات المحاسب المحترف

  • مهارات الحاسوب وتطبيقاته، ولا سيّما تلك المتعلقة بعلم المحاسبة.
  • إتقان اللغة الإنجليزية، إذ إنّها متطلب أساسي للحصول على شهادات الخبرة سابقة الذكر.
  • الأمانة، والطموح، والرغبة الكبيرة في تحقيق الذات، وعدم الاكتفاء.
  • الدراية التامّة بكافة القوانين التي تتعلق بعمل المحاسب، ومن بينها الضرائب كضريبة الدخل، والمبيعات، والقانون التجاري.
  • التمتع بذاكرة قويّة، وسرعة بديهة عالية.