كيف تكون مصمم أزياء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
كيف تكون مصمم أزياء

الحصول على درجة البكالوريوس أو الزمالة

تعتبر خطوة الحصول على درجة البكالوريوس أو الزمالة أول خطوة يتوجب على الفرد القيام بها حتى يتمكن من أن يصبح مصمم أزياء، حيث أن برامج الزمالة، أو البكالوريوس تدرب الفرد على كيفية إنشاء ثوب، أو أي قطعة زينة من الفكرة حتى تحقيقها، بحيث تقدم له دورات لتعرفه على كيفية صناعة الغلاف، وكيفية اللف، والخياطة، بالإضافة إلى تعريفه على خصائص الأقمشة، وبشكل عام فإن برامج درجة الزمالة تركز على تطوير مهارات الفرد الأساسية والمتوسطة في مجال تصميم الأزياء، بينما تركز برامج البكالوريوس في الغالب على طرق الإنتاج الصناعي، وتاريخ الموضة وتخصصاتها.[١]


فهم مجال العمل

ينبغي على الفرد فهم أساسيات العمل حتى يتمكن من أن يصبح مصمم أزياء ناجح، حيث أن تصميم الأزياء لا يقتصر على معرفة كيفية رسم فستان، أو إنتاج نوع جديد من الأحذية، وذلك لأن الموضة تبقى في تغير دائم، لذا فإن الفرد بحاجة إلى الاطلاع على التطورات بشكل دائم حتى يتمكن من مواكبتها، ويمكن له القيام بذلك عن طريق الاشتراك في الأخبار المتعلقة بلباس المرأة اليومي، ويمكن للفرد الالتحاق بدورات خاصة بمجال الأعمال عبر الإنترنت لضمان فهم أساسيات العمل، حيث أن هذا سيساعده عند إطلاق شركته الخاصة، أو توقيع عقد مع شركة أخرى للعمل لديها.[٢]


امتلاك المهارات المختلفة

يتوجب على الفرد امتلاك العديد من المهارات حتى يتمكن من أن يصبح مصمم أزياء، ومنها:[٣]

  • امتلاك مهارات تصويرية قوية قبل الرسم، حيث يتيح ذلك ترجمة أفكاره على الورق، ويضفي لدى زملاءه فكرة حول المظهر النهائي الذي يسعى للحصول عليه قبل الإنتهاء من إنجازه.
  • امتلاك مهارة الاتصال، والتعامل مع الآخرين، حيث أن تصميح الأحذية، والملابس يتطلب التعاون مع الآخرين بشكل كبير.
  • امتلاك مهارة فهم الملمس، واللون، والنسيج، بحيث يكون لدى الفرد قدرة على معرفة ما إذا كان الثوب يبدو بشكل أفضل في حال تمت صناعته من الشيفون، أو أي مادة أخرى، بالإضافة إلى معرفة أي مجموعة من الألوان تتناسب بشكل أفضل مع قطعة الملابس، حيث أن الاهتمام بهذه التفاصيل هو ما يجعل من التصاميم بارزة ومميزة.


المراجع

  1. "How to Become a Fashion Designer in 5 Steps", www.learn.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. David Weedmark (29-6-2018), "How to Be a Fashion Designer Without a Degree"، www.work.chron.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. PENNY LORETTO (15-4-2018), "How to Become a Successful Fashion Designer"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.