كيف تكون واثق من نفسك أمام الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيف تكون واثق من نفسك أمام الآخرين

التأكد من الثقة بالنفس

من الطرق التي تؤدي إلى الثقة بالنفس هي تأكيد ذلك للعقل الباطن، وبهذا الخصوص يقول الكاتب (Daniel Pink) إنّ الدراسات تشير إلى أنّ طرح القضايا بأسلوب يتطلّب الإجابة بنعم، يؤدي إلى شعور الفرد بقدراته بشكل أفضل، ويتم ذلك من خلال التحدّث إلى الذات وإخبارها بقدرتها على الثقة بالنفس، ثمّ دعم الجملة الأولى بثلاثة أدلة أو أسباب.[١]


الاهتمام بالمظهر الخارجي

العناية بالمظهر الخارجي لها تأثير كبير على مستوى الثقة بالنفس، كما أنها تزيد الإنتاجية، ويشمل ذلك الاستحمام بشكل منتظم، والاهتمام بالمظهر العام، واختيار الملابس بعناية بحيث تكون مريحة وتعطي شعوراً بالرضى عن النفس.[٢]


عدم الاهتمام فيما يظنه الآخرون

في علم النفس هناك ما يسمى بالنفس الاجتماعية، وهي الصفة التي تجعل الإنسان يحب مشاركة الآخرين، ويحب أن يكون بصورة جيدة أمامهم، ولكن في بعض الأحيان يزيد هذا الحب والاهتمام عن الوضع الطبيعي، ممّا يجعل الشخص يولي اهتماماً كبيراً في تحسين صورته أمام الآخرين، وهذا أمر سيء فيما يتعلّق بالثقة بالنفس، وليكون الشخص واثقاً من نفسه، عليه عدم التفكير في رأي الآخرين، وفيما يفكّرون به عند التحدّث إليهم.[١]


إستراتيجيات تحسين الثقة بالنفس

هناك بعض الإستراتيجيات التي تجعل الشخص واثقاً من نفسه أمام الآخرين، ومنها:[٣]

  • القبول الذاتي: من أهم طرق زيادة الثقة بالنفس هي تقبّل الذات، وذلك عن طريق النظر إلى نقاط القوة، والإنجازات، ووضع خطة للتعامل مع نقاط الضعف.
  • التركيز على الإنجازات: وذلك من خلال التفكير في الأشياء التي تمّ تحقيقها، وذلك من شأنه أن يجلب الشعور بالسعادة، واحترام الذات، ويمكن عمل ذلك من خلال وضع قائمة بالإنجازات الصغيرة والكبيرة.
  • إجراء بعض التغييرات: يمكن إجراء بعض التغييرات التي ستجلب السعادة، مثل تغيير العمل، أو أسلوب الحياة، أو القيام بعمل مفضّل، أو تغييرات تتعلّق بالعلاقات الاجتماعيّة.
  • البحث عن التجارب الإيجابية: العيش ضمن تجارب إيجابيّة يزيد الثقة بالنفس، ويمكن ذلك من خلال قضاء بعض الوقت مع الأشخاص المقربين، وتجنب الأشخاص السلبييّن، مع التنويه إلى أنّ الانسحاب من التواصل الاجتماعيّ الحقيقيّ له ضرر كبير على الثقة بالنفس.


المراجع

  1. ^ أ ب Lindsey Lewis, "8 Ways to Appear Confident Even When You Don't Feel It"، www.lifehack.org, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  2. Mike Ward (21-2-2017), "14 METHODS TO DRAMATICALLY INCREASE YOUR SELF-CONFIDENCE"، www.cornerstone.edu, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. "Self-Confidence", www.uq.edu.au, Retrieved 27-11-2017. Edited.