كيف تلعب شطرنج

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
كيف تلعب شطرنج

كيفية اللعب

لتعلم لعبة الشطرنج يتم اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • إعداد لوح الشطرنج: في بداية اللعبة يتم وضع لوح الشطرنج بحيث يقع المربع ذو اللون الأبيض (أو اللون الفاتح) في الجانب الأيمن السفلي للاعب، ثم يتم ترتيب قطع الشطرنج بنفس الطريقة في كل مرة كالآتي: تعبئة الصف الثاني بالبيادق (الجنود)، وتوزّع القلاع في الزوايا، ثم تُوضع الأحصنة إلى جوارهم، يتبعهم الفيل، وأخيراً الملكة التي تُوضع دائماً في المربع المطابق للونها (الملكة السوداء على المربع الأسود، والملكة البيضاء على المربع الأبيض)، ويوضع الملك على المربع الآخر بجانبها.
  • كيفية تحريك القطع:
    • الملك: يتحرك بمقدار مربع واحد فقط في أي اتّجاه للأعلى، أو للأسفل، أو إلى الجانبين، أو بشكل قطري.
    • الملكة: يمكن أن تتحرك في أي اتجاه واحد مستقيم إلى الأمام، أو إلى الوراء، أو إلى الجانب، أو قطرياً بقدر الإمكان طالما أنها لا تصطدم بأي من القطع الخاصة بها وينتهي تحركها عند اصطدامها بقطع الخصم.
    • القلعة أو الرخ: تتحرك بقدر ما تريد إلى الأمام، أو الخلف، أو الجانبين.
    • الفيل: يتحرك بقدر ما يستطيع ولكن بشكل قطري فقط، ويبقى الفيل على نفس لون المربع الذي بدأ به؛ فإذا كان في البداية على المربع الأسود، فإن تحركاته تبقى على المربعات السوداء وهكذا.
    • الأحصنة: تتحرك بطريقة مختلفة تمامًا عن القطع الأخرى؛ حيث تتحرك مربعين في اتجاه واحد، ثم مربع آخر بزاوية 90 درجة، تمامًا مثل شكل حرف "L"، وهي القطع الوحيدة التي يمكن أن تتحرك فوق القطع الأخرى.
    • البيادق: تتحرك إلى الأمام فقط، ولكنها تلتقط بشكل قطري؛ حيث تتحرك البيادق إلى الأمام بمقدار مربع واحد فقط في كل مرة، ما عدا أول خطوة لها؛ حيث يمكنها التحرك للأمام مسافة مربعين، ويمكن للبيدق فقط التقاط قطعة الخصم من مربع واحد أمامهم قطريًا، ولا يمكنهم أبداً التحرك أو التقاط القطع من الخلف، وفي حال كان هناك قطعة أخرى أمام البيدق مباشرة، فلا يمكنه تجاوزها أو التقاطها.


طبيعة وأهداف اللعبة

تكون لعبة الشطرنج بين خصمين اثنين يحركون القطع الخاصة بهم بالتناوب على لوحة الشطرنج، ويبدأ اللاعب صاحب القطع البيضاء اللعب، وتنتقل الحركة للاعب الآخر عندما اكتمال حركة خصمه، والهدف من هذه اللعبة هو احتجاز ملك الخصم حتى يصبح هروبه غير ممكن (كش ملك)، وإذا كان ملك اللاعب مهددًا بالقبض عليه، فيقال بأنه في الأسر، ويجب على اللاعب إزالة التهديد بالقبض في الخطوة التالية، وعند عدم قدرته على ذلك يقال كش ملك، ويكون هدف كل لاعب هو وضع ملك الخصم تحت الهجوم بحيث لا يمتلك الخصم أي تحرك قانوني، واللاعب الذي يحقّق هذا هو الفائز باللعبة.[٢]


أصل اللعبة

ظهرت لعبة الشطرنج في الشمال الغربي من الهند القديمة حوالي عام 600 م، ووفقاً لبعض العلماء وصلت لعبة الشطرنج بلاد فارس في زمن الملك خسرو انوشيروان، وكانت اللعبة تعرف في الأصل باسم "chatrang"، ومع غزو بلاد فارس من قبل العرب أصبح اسم اللعبة "shatranj"؛ لأن الأصوات الصوتية "ch" و "g" غير موجودة في اللغة العربية، وانتشرت اللعبة في ساحل البحر الأبيض المتوسط في أفريقيا مع انتشار حركة الفتوحات الإسلامية، ثم عبرت إلى قارة أوروبا.[٣]


المراجع

  1. "How to Play Chess: Rules and Basics", www.chess.com, Retrieved 21-4-2018. Edited.
  2. Igor Smirnov, Chess RulesThe Ultimate Guide for Beginners, online: Remote chess academy, Page 11. Edited.
  3. G. Ferlito, A. Sanvito (1990)، "Origins of Chess Protochess, 400 B.C. to 400 A.D"، www.history.chess.free.fr, Retrieved 21-4-2018.page 1. Edited.