كيف تلعب لعبة الشطرنج

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٦ أغسطس ٢٠١٥
كيف تلعب لعبة الشطرنج

الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج من إحدى أفضل الألعاب التي تعتمد على الذهن والتفكير؛ فهي من أفضل أنواع الألعاب التي تُنشّط الذكاء وتزيد من قدرة التفكير والإبداع العقلي، فلعبة الشطرنج تخلو من مصطلح "خصم" ، فالتلاحم والترابط وإرسال الأفكار هي الهدف والغاية الأساسية من هذه اللّعبة، لذلك يسمى اللاعب المقابل بـ "رسيل" لأنه يقوم بإرسال أفكاره وخططه إلى اللاعب الذي يقابله، ويجب أن نعلم أن لعبة الشطرنج ليست مجرد لعبة تُلعب فقط ، بل هي تفكير إستراتيجي وخطط تكتيكية.


تاريخ لعبة الشطرنج

يقول البعض من الباحثين والمؤرخين إنّ النبي سليمان عليه الصلاة والسلام هو أول من قام بلعب هذه اللعبة، والبعض الآخر يعتقدون بأنّ حاكم الصين وهو "هان شانغ " يعدّ أول من ابتكرها ليسلي جنوده خلال الحروب آنذاك، وقدامى اليونان لعبوا لعبة الشطرنج وقاموا بنسبها إلى "يال ميدس"، أما العرب فانقسموا إلى قسمين حول تاريخها، فالبعض منهم يعتقدون أنها أتت من بلاد السند والهند ، والبعض الآخر يعتقدون أنها أتت من بلاد فارس، ولكن العلماء اكتشفوا وجود رقعة للشطرنج في مقبرة "توت عنخ آمون" الملك الفرعوني، لذلك فإنّ الاعتقاد الغالب أن الفراعنة هم أول من اكتشف لعبة الشطرنج.


كيفية لعب الشطرنج

تُلعب الشطرنج على رقعة تتكوّن من ثمانية مربعات طولاً و ثمانية مربعات أخرى عرضاً، وعدد المربعات الموجودة على الرقعة أربعة وستون مربعاً، مقسّمة إلى اثنين وثلاثين مربّعاً أبيضاً واثنين وثلاثين مربّعاً أسوداً؛ حيث يلعب لعبة الشطرنج لاعبان فقط، يمتلك كل لاعب منهما ست عشرة قطعة، وهي مقسمّة على النحو التالي : ثمانية جنود، وفيلان، وحصانان، وقلعتان، ووزير واحد، والملك، ويعدّ الملك هو أهم القطع الموجودة على الرقعة؛ حيث إنّ موته يعني انتهاء اللعبة والخسارة.


تنتهي اللعبة في الحالات التالية:

  • فوز أحد اللاعبين من خلال حركة "كش مات" وهي تعني موت الملك بواسطة محاصرته من كل الجهات بحيث لا يستطيع الحركة إلى أي اتجاه، أو من خلال استسلام اللاعب المقابل.
  • التعادل: وهنا لا يفوز أي لاعب، وهناك عدّة نتائج تؤدي إلى حالة التعادل مثل: عمليّة خنق الملك أي عدم مقدرة الملك على التحرك على الرغم من عدم التواجد في حالة "كش مات"، ومنها أيضاً عدم تواجد القطع الكافية لحسم اللعبة مثلاً كوجود الملكان فقط في الرقعة أو ملك في جهة والجهة الأخرى ملك وحصان.


حركات قطع الشطرنج

  • الجنود: تتحرّك الجنود مربّعاً واحداً فقط إلى الأمام ، ويمكن أن تتحرك مربعين إلى الأمام عندما تكون بالصف الأول فقط، أما عند أكل قطعة أخرى أو احتلال مكانها بالاتجاه يميناً أو يساراً حركة واحدة.
  • القلعة: تتحرك بكل الاتتجاهات وبكل عدد المربعات، ولكن إما أفقياً أو عمودياً، وتأكل أو تحتلّ مكان قطعة أخرى للاعب المقابل باتجاه تحركاتها الأفقية أو العمودية، ولا تستطيع القفز عن قطعة من لونها.
  • الحصان: يتحرك ويأكل على شكل حرف "L" فقط بالقفز.
  • الفيل: يتحرك ويأكل بشكل قطري فقط بغض النظر عن عدد المربعات ولا يستطيع القفز عن قطعة من لونه.
  • الوزير: يعدّ من أفضل القطع الموجودة على الرقعة، لأنه يستطيع التحرك في كل الاتجاهات (عمودي أو أفقي أو قطري) بغضّ النظر عن عدد المربعات ما لم تكن هناك قطعة من لونه بطريقه.
  • الملك: يتحرّك مربع واحد فقط إلى الأمام أو إلى الخلف أو أفقياً.