كيف تم اختراع الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف تم اختراع الإنترنت

فكرة اختراع الإنترنت

يعتبر اختراع الإنترنت جهوداً للعديد من المساهمين وليس جهداً لشخص واحد، ولكن تُنسب فكرة الإنترنت الأولية للمخترع ليونارد كلينروك بعد أن نشر أول بحث له بعنوان "تدفق المعلومات في شبكات الاتصالات الكبيرة" في تاريخ 31 أيار 1962م، وبمساعدة أفكار من ليكليدر وكلينروك استطاع إنشاء فكرة الشبكة التي أطلق عليها اسم "ARPANET".[١]


بدأ تطور اختراع الإنترنت منذ أواخر الستينات في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، حيث تم عقد مجموعة العمل على شبكة "NWG" والتي عقدت الاجتماع الأول في عام 1968م برئاسة إلمر شابيرو في معهد ستانفورد للأبحاث، وقد ناقشت المجموعة طرق الحصول على المضيفين للتواصل مع بعضهم، وفي عام 1968م أصدر إلمر شابيرو تقريراً بعنوان دراسة لمعلمات تصميم شبكة الكمبيوتر، وبناءً على هذا وجهود آخرين أنشأ لورانس روبرتس، وباري ويسلر مواصفات واجهة الرسائل IMP، وفي وقت لاحق تم منح بولت بيرانيك ونيومات العقد من أجل تصميم وبناء شبكة IMP الفرعية.[١]


الشبكات الأولى لاختراع الإنترنت

مرّ اختراع الإنترنت بالعديد من الاختراعات والشبكات الأولية المبسطة ومنها:[٢]

  • بدأ المهندسون يبحثون عن طريقة لربط شبكة "ARPANET" بشبكة الراديو PRNET في عام 1973م، وذلك لأن شبكة الراديو تربط أجهزة الحاسوب في أجهزة الإرسال والاستقبال اللاسلكية، بحيث تكون بديلاً لإرسال البيانات عبر خطوط الهاتف، وبهذا تقوم الحواسيب بنقل المعلومات والبيانات عبر موجات الراديو، واستغرق هذا الأمر ما يقارب ثلاث سنوات واستطاع المهندسون ربط الشبكتين معاً.
  • في عام 1990م استطاع تيم بيرنرز لي تصميم نظام لتبسيط الملاحة على الإنترنت، وبمرور الوقت أصبح هذا النظام معروفاً باسم شبكة الويب العالمية (بالإنجليزية:World Wide Web)، واستطاع الإنترنت الانتشار وأصبح عبارة عن ترابط عالمي لشبكات الحاسوب، وباستخدام شبكة الويب العالمية تم تسهيل التنقل عبر هذه الشبكات الضخمة.
  • اقتصر استخدام الإنترنت على موظفي الحكومة، والعسكريين، وطلاب الدراسات العليا، والعلماء، وباستخدام شبكة الإنترنت العالمية أصبح الوصول للإنترنت أكثر بكثير، وبدأت الجامعات والكليات بالاتصال بالإنترنت وسرعان ما استخدمته الشركات أيضاً، وبحلول عام 1994م أصبحت تجارة الإنترنت حقيقة.
  • يعتبر الإنترنت حالياً أكثر تعقيداً مما مضى، فهو يربط أجهزة الحواسيب والأقمار الصناعية والأجهزة المحمولة وغيرها الكثير من الأدوات معاً عبر شبكة ضخمة.


تاريخ اختراع الإنترنت

يمكن التعرف على تاريخ إنشاء الإنترنت من خلال النقاط الآتية:[٣]

  • يعتبر أول من طرح أفكاراً حول الإنترنت هو خبير المعلومات البلجيكي بول أوتليت في ثلاثينيات القرن العشرين.
  • وصف المخترع أوتليت كيف يمكن للناس استخدام هذه الشبكة يوماً ما لإرسال رسائل أخرى ومشاركة الملفات وحتى التجمع في المراكز الاجتماعية.
  • بدأت شبكة الإنترنت التي نعرفها منذ بداية الستينات عندما صاغ ليكلدر بعض أفكاره الفريدة حول الشبكات العالمية في سلسلة من المذكرات.
  • في عام 1969م تم إرسال أو اتصالات عبر شبكة ARPANET بين مختبرات كلينروك ومعهد ستانفورد للأبحاث.
  • خلال الثمانينات بدأت مؤسسة العلوم الوطنية في بناء شبكة حاسوب على مستوى الدولة ليتضمن أجهزة الحاسوب العملاقة الخاصة بهم، ونمت هذه الشبكة بشكل يفوق احتياجات وزارة الدفاع.
  • في عام 1990م تم إيقاف ARPANET رسمياً وذلك لأن شركة NSF هدفت إلى بناء شبكة مستقلة عن التمويل الحكومي، وفي عام 1991-1995م تم خصخصة الإنترنت رسمياً، وشمل ما يقارب 50.000 شبكة قوية امتدت لسبع قارات ووصلت للفضاء.


المراجع

  1. ^ أ ب "Who invented the Internet?", www.computerhope.com,31-12-2017، Retrieved 10-7-2018. Edited.
  2. JONATHAN STRICKLAND, "How did the Internet start?"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  3. Elizabeth Palermo (15-1-2014), "Who Invented the Internet?"، www.livescience.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.