كيف تنحف في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
كيف تنحف في أسبوع

الدهون وزيادة الوزن

لا شكّ في أن الدهون المختزنة في جسم الإنسان مهمّة وضروريّة لاستمرار حياته، فهي التي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليّات الحيويّة، والنشاطات اليوميّة، كما أنّها عازلٌ حراريّ يمتصّ الصدمات التي يتعرض لها الجسم، لكنّ الزيادة في كميّة الدهون المختزنة تؤدّي إلى زيادة الوزن، كما أنّ استمرار تخزينها يؤدّي إلى السمنة المفرطة، التي تعتبر من أكثر التحدّيات التي تواجه العالم في عصرنا هذا.


يُعاني الكثير من الناس رجالاً ونساءً، وبمختلف الفئات العمرية من مشكلة السمنة؛ ممّا يجعلهم عرضةً للمخاطر الصحيّة، وعدم تمتعهم بالرشاقة التي تُعينهم على القيام بنشاطاتهم اليوميّة.


نظام غذائيّ للتخلّص من الوزن الزائد في أسبوع

قبل البدء بالنظام الغذائيّ لا بدّ من الإشارة إلى أنّ نمط الحياة السيئ، وقلّة الحركة هي أهمّ مسبّبات الوزن الزائد، لذلك لا بدّ من الموازنة بين السعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم، والسعرات الحرارية التي تخرج منه، وهذا النظام يساعد على هذه الموازنة. فيما يلي نبيّن النظام الغذائي المناسب لمدّة أسبوع.

  • اليوم الأول: يعتبر هذا اليوم خطوة تحضيريّة لأسبوع خسارة الوزن، لذلك ينصح بتوزيع الوجبات بشكلٍ صحيحٍ؛ حتى لا تشعر بالجوع أبداً، ويمكن أن تأكل جميع أنواع الفواكه عدا الموز، مع الإكثار من الشمام والبطيخ.
  • اليوم الثاني: هذا يوم الخضروات، بإمكانك أن تأكل كافّة أنواع الخضار سواءً كانت طازجة أم مطبوخة، بشرط عدم إضافة أيّ نوع من الدهون أثناء طبخها، ونقترح عليك أن تبدأ يومك بحبّة من البطاطا المسلوقة؛ فهي تمدّ الجسم بالطاقة الكافية لإكمال اليوم.
  • اليوم الثالث: لن تجوع اليوم مطلقاً، فهو يوم الفواكه والخضار معاً؛ حيث يُسمح لك بتناول أيّ مزيج من الخضار، والفواكه
-عدا الموز والبطاطا-؛ ليمدّ جسمك بالفيتامينات، والمعادن.
  • اليوم الرابع: لا تتناول سوى الموز والحليب، وكلّ ما عليك القيام به هو أن تُوزّع عشر موزات، وأربعة أكواب من الحليب إلى وجبات تستهلكها على مدار اليوم؛ حتى لا تشعر بالجوع .
  • اليوم الخامس: اليوم ستأكل طعاماً مختلفاً عما سبق، تناول كميّة قليلة من الأرز مع ست حبات من البندورة، موزّعة على اليوم بأكمله، لكن يجب أن تساعد جسمك لتُخلّصه من أملاح البندورة، عن طريق شرب كميّة من الماء أكبر من الكمية التي شربتها في الأيام السابقة.
  • اليوم السادس: بقي القليل من الوزن الزائد، لذلك يمكنك تناول طبقٍ صغيرٍ من الأرزّ مع كل ما تشتهي من الخضار، والكميّة التي تريدها.
  • اليوم السابع: ننصحك بتناول طبقٍ من الأرز والخضار، والإكثار من العصائر الطازجة خاصةً عصير البرتقال، فهو غنيّ بفيتامين (ج) .


تنويه: لنجاح هذا النظام احرص على تناول ما لا يقلّ عن عشرة أكواب من الماء يوميّاً، عدا اليوم الخامس فيجب شرب أكثر من ذلك.