كيف تنشئ قناة فضائية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تنشئ قناة فضائية

القناة الفضائية

القناة الفضائية، وتسمّى أيضاً (المحطة التلفزيونية): هي منصة إعلامية، خاصة بدولة ما، أو بمؤسسة متخصّصة في مجال الإعلام، تهدف إلى تقديم محتوى معين، أو مجموعة من المجالات الإعلامية، والتلفزيونية المتنوعة، وسميت بالفضائية؛ لأنّ بثها مرتبط باتصالها بأقمار فضائية، حتى تصل إلى جميع أنحاء العالم، أو إلى المناطق التي يغطيها البث الخاص بها.


يعمل على عرض محتويات القناة الفضائية، مجموعة من الأشخاص المتخصصيّن من مخرجين، ومصوريّن، وفنيي صوت، وإعلاميين، وغيرهم، وتحرص القنوات الفضائية، على أن تتصف بالشموليّة، أي أن تقدم جميع المجالات الإعلاميّة، التي تجذب المشاهديّن مهما اختلفت طبيعة أفكارهم، فتشمل على أوقات لإذاعة الأخبار المحلية، والدولية، والبرامج الصباحيّة المتنوّعة، والمسلسلات التلفزيونية، والبرامج الحوارية، وبرامج الأطفال، ويسعى دائماً القائمون على أي قناة فضائية مواكبة كل شيء جديد حتى تحقق نجاحاً بين الناس.


كيفية إنشاء قناة فضائية

حتى يتمّ إنشاء قناة فضائية، يجب أن تتضافر العوامل التالية، وهي:

  • القدرة المالية: للبدء في إنشاء قناة فضائية، يجب وجود قدرة مالية تغطي جميع احتياجاتها، حتى تستطيع أن تعمل بشكل كفؤ في مجال العمل الخاص بها، وعلى مؤسسيها الحرص على توفير رأس المال الكافي الذي يساعد بنهوضها، ومعظم القنوات الفضائية لا يملكها شخص واحد غالباً بل مجموعة من الأشخاص؛ لأنّها تحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة لتجهيزها بالشكل المطلوب.
  • تسجيل القناة: يجب حجز مكان للقناة في ترددات البث، عن طريق تسجيلها بشكل رسمي من قبل مؤسسيها في الهيئة أو الدائرة المتخصصة في الشؤون الإعلامية في الدولة التي تتبع لها القناة، وتقديم الوثائق الخاصة بتسجيلها، والتي تتضمّن: أسماء أصحابها، والبيان المالي، ومجال عملها الإعلامي، والاسم، والشعار الخاص بها، حتى تصبح جاهزة للعمل في قطاع الإعلام.
  • توفير مبنى: من المهم توفير مبنى للقناة، حتى تبدأ البث من خلاله، فإما أن يتم بناء مبنى كامل لها، أو استئجار مبنى يضم في مساحته جميع التجهيزات التي تساعد على البدء في عمل القناة بنجاح، حتى يصير لها مكانٌ وعنوان دائم، واستديوهات لتقديم البرامج المتنوعة، ومكاتب لإدارة العمل فيها.
  • استخدام المعدات: تساعد المعدات على بث القناة فضائياً، من المرسلات والمستقبلات التي تتبع لها، ويجب توفير معدات الغرفة الإخراجية لإعداد وتجهيز البرامج لعرضها، مثل: الكاميرات الاحترافية، والأجهزة الخاصة في التحكم بالصوت، والشاشات الخاصة في متابعة البرامج قبل، وأثناء عرضها.
  • وجود الموظفيّن: يساهم وجود موظفيّن أكفاء، ويمتلكون القدرة على القيام بجميع المهام، والأعمال الوظيفية فيها إلى النهوض بالقناة، ونجاحها في تقديم المادة الإعلامية الممتازة، لتستقطب كافة المشاهديّن لمتابعتها.
  • انتشار القناة بين الناس: من أهم معايير نجاح القناة الفضائية، هو مدى انتشارها بين الناس، وتقبلهم لمحتواها الإعلامي، وحرصهم على متابعتها، لذلك يجب عرض أفضل البرامج، حتى تحافظ القناة الفضائية على نسبة مشاهدة ومتابعة عالية عند الناس.