كيف تنشئ مشروعاً تجارياً وتديره وتحافظ عليه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تنشئ مشروعاً تجارياً وتديره وتحافظ عليه

إنشاء مشروع تجاري

العديد من الناس وخاصة الفئة الشابة منهم، يحلمون ويخططون لإنشاء مشاريع تجارية خاصة بهم، كخطوة أولى لحياة ناجحة ومستقلة ومشهورة أيضاً، ولكن الوصول إلى الحلم ليس مستحيلاً بالطبع، ولكن يجب أن يكون مبنياً على دراسات وخطط محكمة، ويجد أن تكون خطواته مرتبة وواضحة بشكل كامل، وهذه القواعد البسيطة والدراسات المحكمة، تضمن النجاح بنسبة لا بأس بها لأصحاب المشاريع.


خطوات إنشاء المشروع التجاري

  • التفكير بفكرة للمشروع، ويجب أن تقدّم هذه الفكرة خدمة مميزة للجمهور، وتسدّ إحدى رغباتهم، ويجب البحث عن إمكانية تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع، والأخذ بعين الاعتبار العوامل التي من الممكن أن تساعدك على إنجاح فكرتك، مثل بعد أحد المنتجات الضرورية عن منطقة مأهولة بالسكان، فهذه الطريقة تمكنك من تحديد الأهداف بشكل واضح وصريح.
  • اختيارك لاسم مشروعك وشعاره يجب أن يكون اختيار محكم، ويجب أن يتميز بالسهولة بحيث يعلق في أذهان العديد من الناس، ويجب أن يكون جديداً وليس تقليداً لأسماء وشعارات موجودة بشكل كبير، كما أنّ الشعار والاسم هما جزء مهم من الإعلان للمشروع.
  • ادرس المشروع من جانب الشريك، هل أنت فعلاً بحاجة إلى شريك، أم أنّك قادر على إنشاء المشروع لوحدك، فإذا كنت بحاجة إلى شريك عليك اختيار الشريك المناسب والذي من شأنه أن يساعدك على تنمية مشروعك.
  • خطة المشروع يجب أن تكون محكمة، وواضحة حدد خطوات بدأ عمل المشروع، والوقت اللازم لتنفيذ كل خطوة، حدّد حاجيات المشروع بشكل دقيق وتكاليفها، ثمّ قم بتنفيذ المشروع، بالترتيب كما هو موضح في الخطة.
  • ادرس السوق بشكل جيد، لتعرف حصتك من السوق بشكل جيد، فحصتك ستحدّد لك كمية الانتاج الواجب عليك انتاجها وبالتالي تستطيع تحديد متطلباتك واحتياجاتك، وعليك أيضاً وضع خطط مدروسة بشكل جيّد لتسويق منتجك.
  • المنافسة ضرورية لتحفيزك على تقديم منتجك بصورة أفضل، وتشجيعك لبذل جهود أكبر ولتطوير مشروعك وتنميته، وحاول المقارنة بينك وبين الشركات الكبرى فهذا سيساعدك على تنمية ومعالجة النقص لديك، ويجنبك الفشل.
  • من الأفضل وضع خطط مستقبلية تهدف إلى تنمية وتطوير المشروع، وكذلك تهدف إلى تقوية موقف المشروع في حال دخول منتج مشابه له في السوق، وكذلك وضع خطط لتنمية مهارات العمال من خلال إخضاعهم لدورات تدريبية.
  • حدّد مصدر المال بشكل جيّد ومدروس، بحيث توفر المال الكافي لتغطية جميع جوانب المشروع، ولتحمي نفسك من السقوط في فوهة الديون، واحرص على وضع الحسابات الشهرية، وضع خطط واضحة للميزانية، وذلك لتحافظ على استمرارية مشروعك.
  • عليك توظيف مستشار قانوني لمتابعة المعاملات الإدارية الخاصة بالمشروع في الدوائر الحكومية، مثل الترخيص، والضرائب وغيرهما.